التخطي إلى المحتوى
النفط حقق أعلى قيمة له علي الاطلاق في 2021 وحالة ترقب من رد فعل منظمة الأوبك على الولايات المتحدة الأمريكية!

وصل سعر تداول النفط الخام في عام 2021 إلى أعلى قيمة له منذ عام 2014 عند 84 دولار أمريكي للبرميل الواحد, لكن دعنا نبدأ القصة منذ النصف الثاني من عام 2020 حيث اتفقت دول منظمة الأوبك بلس على خفض الإنتاج إلى حوالي الـ 9.7 مليون برميل نفط بشكل يومي بهدف تثبيت أسعار النفط وجاء ذلك وسط مواجهة العالم أجمع لـ وباء الكورونا وتعطل الحياة بشكل كبير في جميع أنحاء العالم وبالتالي تأثر الاقتصاد العالمي وتعرض لـ حالة من الانكماش. لكن يأتي عام 2021 بـ انتعاشة للاقتصاد العالمي مع بوادر لقاح الكورونا وبدأ العالم ينفتح يوما بعد يوما. 

 

نتيجة لذلك, ارتفعت أسعار تداول النفط الخام على مدار العام مما زاد الضغط على منظمة الأوبك بلس من أجل أن تنتج المزيد من النفط على أساس يومي نظرا إلى الطلب العالمي المتزايد خاصة بعد عودة الاقتصاد والحياة إلى مجراها الطبيعي. كانت وما زالت الدعوات مستمرة من قبل الاقتصادات العالمية من الولايات المتحدة الأمريكية, اليابان والهند لـ منظمة الأوبك من أجل زيادة إنتاج النفط الخام والعمل على ضخ المزيد. استقرت منظمة الأوبك خلال اجتماعاتها الأخيرة على الالتزام بـ بخطتهم الإنتاجية والتي تقدر بـ 400 مليون برميل بشكل يومي, حيث صرحت المنظمة أن الهدف الرئيسي هو الحفاظ على الميزان النفطي ودعم أسعار تداول النفط. 

قرار الولايات المتحدة الأمريكية

أتي قرار الولايات المتحدة الأمريكية بإطلاق حوالي الـ 50 مليون برميل من النفط الخام من احتياطي البترول الاستراتيجي “SPR” وذلك من أجل المساعدة في خفض الأسعار وبناء عليه انضمت عدد من الدول الأخري لهذه المبادرة والتي أعلنت فيها الولايات المتحدة أنها ستطلق 50 مليون برميل من النفط الخام ، مع 32 مليون برميل في شكل عملية تبادل. وستكون الـ 18 مليون برميلًا المتبقية عبارة عن مبيعات إلزامية متقدمة. ستتم عمليات التسليم للبورصة في الفترة ما بين 16 ديسمبر 2021 و 30 أبريل 2022. وسيتعين إعادة هذا النفط الخام في السنوات التقويمية 2022 و 2023 و 2024 مقابل علاوة. وكلما طالت فترة الإرجاع ، زادت هذه الأقساط. 

الدول الأخري التي انضمت لـهذه المبادرة هي الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة. لا تُعرف الأحجام وتواريخ الإصدار الدقيقة لجميع البلدان ، لكن التقارير الأخيرة تشير إلى أن الصين ستصدر ما لا يقل عن 7 مليون برميل . سوف تعمل الهند على إتاحة 5 مليون برميل في اليوم ، ويقال إن اليابان تتطلع إلى إصدار 4.2 مليون برميل في اليوم ، ومن المحتمل أن تنتج كوريا حوالي 3.5 مليون برميل في اليوم ، وأخيراً ستطلق المملكة المتحدة 1.5 مليون برميل في اليوم. نتيجة لذلك ، يبدو بشكل إجمالي كما لو أنه سيتم إطلاق 71 مليون برميل على الأقل من النفط الخام من احتياطيات البترول الاحتياطية الحكومية. وهذا يعادل حوالي 74٪ من الاستهلاك العالمي اليومي للنفط في عام 2021. 

يعد هذا إصدارًا كبيرًا ، ويتجاوز 60 مليون برميل التي تم توفيرها في آخر إصدار منسق عالميًا في عام 2011 ، عندما كان هناك انقطاع في الإمدادات في ليبيا. في الواقع ، سيكون أكبر إصدار تم الإعلان عنه منذ عام 1991.

اجتماع منظمة الأوبك القادم واستمرار حالة عدم اليقين!

لا يزال هناك حالة من عدم اليقين حول رد فعل منظمة الأوبك بعد قرار الولايات المتحدة الأمريكية. الجدير بالذكر أنه من المقرر انعقاد جلسة منظمة الأوبك في 2 ديسمبر المقبل وهذا هو الوقت الذي ستقرر فيه المنظمة ما إذا كانوا يلتزمون بخطتهم لزيادة الإنتاج بمقدار 400 مليون برميل في اليوم أو إيقاف زيادات العرض الإضافية لتعويض إصدارات احتياطي البترول الاستراتيجي. من جانبها, حذرت اللجنة الاقتصادية لـ منظمة الأوبك من أن سوق النفط العالمية قد تشهد فوائض كبيرة بسبب هذه الإصدارات ، خاصة خلال الجزء الأول من العام المقبل 2022.

قد يهمك أيضاً :-

  1. "قصة عشق" تردد قناة atv التركية الجديد 2022 الناقلة لمسلسل قيامة عثمان الحلقة 79 علي نايل سات وأسترا وتركسات
  2. "بدون تشفير " الان تردد قناة ssc الرياضية السعودية الجديد 2022 علي جميع الاقمار الصناعية
  3. "اتفرج اونلاين" مسلسل قيامة عثمان الحلقة 79 مدبلجة كاملة قصة عشق المؤسس عثمان قناة atv التركية HD
  4. الان.. شاهد today يعرض مسلسل المؤسس عثمان مدبلج الحلقة 79 التاسعة والسبعون شاشة كاملة
  5. انسداد قناة فالوب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.