التخطي إلى المحتوى
تكيسات المبيض

المبيض هو العضو الذي ينتج الخلايا الجنسية. هذا ما يجب أن تعرفه عنهم وعن البيض: يتم إنتاج معظم البويضات في المبيض قبل الولادة


. يتم الاحتفاظ بهذه البويضات في المبيض في شكلها غير الناضج حتى فترة الخصوبة. في فترة الخصوبة ، تنضج داخل جريب البويضة في غضون 28 يومًا تقريبًا حتى الإباضة.

عادة ما تحدث الإباضة في بويضة واحدة فقط في كل دورة ، ويتناوب المبيضان بين بعضهما البعض للإباضة في كل دورة (مرة على اليمين ومرة ​​على اليسار). يحدث قصور المبيض عندما يتوقف أحد المبيضين عن العمل ، إما بسبب المرض أو الصدمة.

العلامات المميزة لمتلازمة تكيس المبيض

متلازمة تكيس المبايض هي احدى المشاكل الشائعة بين النساء في سن الإنجاب، ونسبة كبيرة من النساء اللواتي يحملن إحدى العلامات المميزة لمتلازمة تكيس المبايض يعانين من المتلازمة نفسها، مثل:

العقم بسبب مشاكل الإباضة.

السمنة.

فرط الشعر.

انقطاع الدورة أو ندرة الطموث (Oligomenorrhea).

هناك الكثير من الجدل حول التعريف الدقيق لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات ، حيث تم الاعتراف مؤخرًا بأن إفراز الأنسولين وامتصاصه غير المنتظم يساهم في آليات تلف الأعضاء المشاركة في حدوث هذه الظاهرة. غالبًا ما تتميز متلازمة تكيس المبايض بخلل جيني (لم يتم توضيحه بعد) على مستوى الأسرة ، نظرًا لارتفاع معدل حدوثه بين النساء في الأسرة

أعراض تكيس المبيض

تشمل الخصائص الثابتة لمتلازمة تكيس المبايض الأعراض التالية (أو بعضها): مستويات عالية من هرمونات الذكورة – الأندروجينات. المبايض غير طبيعية مع العديد من الخراجات ، والتي تمتلئ بالسوائل. طبقة سميكة على المبيض تحتوي على العديد من الأكياس (أجسام مملوءة بالسوائل). عدم انتظام الدورة الشهرية أو حتى انقطاع الطمث (انقطاع الطمث) – في حوالي 90٪

من المخاطر العديدة لمرض السكري أنه يمكن أن يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم ، والتي تعرف باسم ارتفاع السكر في الدم. يتسبب ارتفاع السكر في الدم في تلف القلب والأوعية الدموية عن طريق إعاقتها من الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية عبر مجرى الدم. يمكن أن يؤدي ذلك إلى بطء الشفاء من الإصابات ، مثل الأورام والحروق ، وإلحاق ضرر أكبر بالأعصاب والبصر ، وعدم القدرة على المشاركة في الأنشطة.

علاج تكيس المبيض

يتم علاج الأعراض المصاحبة لتكيس المبايض بهذه الأشياء: يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على الوزن وفقدانه إلى جعل فترات الحيض لديك طبيعية ، ويمكن أن تقلل من نمو الشعر والاكتئاب. تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وبشكل دائم على ضخ الدم إلى قلبك ، بالإضافة إلى رفع الأثقال للحفاظ على قوة عضلاتك.

هناك طرق عديدة لعلاج أعراض تكيسات المبيض. تعاني بعض النساء من الهبات الساخنة ، بينما يشعر البعض الآخر بالإرهاق أو الغثيان. يختلف علاج هذه الأعراض ، لكن من المفيد التخلص من الشعر الزائد وإعطاء الأدوية عن طريق الفم التي تساعد في تخفيف هذه الأعراض. بدلاً من ذلك ، يمكن استخدام العلاج بالليزر لإزالة الشعر غير المرغوب فيه. علاوة على ذلك ، قد تكون العلاجات العشبية مفيدة أيضًا في التغلب على الطمث

من المهم مراقبة صحتك بانتظام ، حتى يمكن وصف الدواء بشكل مناسب. قد تكون هناك حاجة في بعض الأحيان إلى إجراء فحص روتيني لتحديد أي أمراض لديك ، مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

 

قد يهمك أيضاً :-

  1. الأرصاد الجوية تعلن حالة الطقس من غداً الأحد 5 إلى الجمعة 10 ديسمبر 2021
  2. أسعار الذهب فى السعودية اليوم 2 ديسمبر 2021 مع نهاية تعاملات البورصة
  3. "اقتناص ثلاثة نقاط" فوز الفرعون مو صلاح نتيجة مباراة ليفربول وايفرتون في الدوري الإنجليزي ومخلص المباراة
  4. أسعار الذهب فى السعودية اليوم 1 ديسمبر 2021 مع نهاية تعاملات البورصة
  5. موعد مباراة السعودية والأردن فى كأس العرب 2021 والقنوات الناقلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *