تركيا تفجر مفاجأة بشأن مقاتلات “إف 35”

تركيا تفجر مفاجأة بشأن مقاتلات “إف 35”
تركيا تفجر مفاجأة بشأن مقاتلات “إف 35”

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الخميس، إن أنقرة لم تطرد من برنامج تطوير المقاتلة الأميركية، الأغلى في العالم، إف- 35.

حرمان أنقرة من مقاتلات “إف 35”
وكانت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” أعلنت في يوليو الماضي قرارا يقضي بحرمان أنقرة من مقاتلات “إف 35” التي طلبت شراءها، كما قالت إن تركيا لن تستمر في صناعة المئات من القطع التي تدخل في إنتاج الطائرة. وجاءت خطوة واشنطن بعدما تسلمت تركيا منظومة الدفاع الصاروخي الروسية “إس 400”.

ووفقاً لـ”سكاي نيوز”، حذرت واشنطن مرارا من أنها ستحرم تركيا من طائرات “إف 35” إذا تسلمت الاخيرة أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية، مؤكدة أن برنامج الرادار والتتبع من طراز “إس 400” من شأنه أن يقوض قدرات المقاتلة الأميركية.

وقف تدريب الطيارين
وقبل هذا القرار، أوقفت الولايات المتحدة تدريب الطيارين على إف 35 في ولاية أريزونا. وقال جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي “لا يوجد شيء رسمي مثل طرد تركيا من برنامج الطائرة الأميركية”، وفق ما أورد موقع “أحوال” المتخصص في الشأن التركي.

وذكر أن تركيا تعتقد أن الحليفين (أنقرة وواشنطن) يمكنهما حل خلافاتهما بشأن عدة قضايا، بمعزل عن شراء المقالات. وتابع “وإلا فإن البلدين سيتخذان إجراءات ستوتر العلاقات بين الطرفين، ولن يكون أحد مستفيد”.

المقاتلات الأمريكية
وأشار إلى أن أنقرة ساهمت في صناعة المقاتلة الأميركية، ودفعت نحو 1.4 مليار دولار من أجل شراء عدد من هذه المقاتلات، التي كان يفترض أن تشكل العمود الفقري لسلاح الجو التركي خلال العقد المقبل. ولم يصدر على الفور تعليق رسمي أميركي ردا على تصريحات وزير الخارجية التركي.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، تركيا تفجر مفاجأة بشأن مقاتلات “إف 35” ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه المرصد

السابق بعد رفض بيع أكبر جزيرة بالعالم.. ترامب “يعاقب” الدنمارك
التالى خانكم الوهم في خان شيخون – بقلم: عبد الرحيم أحمد