قادة «الأوروبي» متحدون للإبقاء على الاتفاق النووي حدث اليوم الجمعة 18-05-2018

قادة «الأوروبي» متحدون للإبقاء على الاتفاق النووي حدث اليوم الجمعة 18-05-2018
قادة «الأوروبي» متحدون للإبقاء على الاتفاق النووي حدث اليوم الجمعة 18-05-2018

صوفيا- فيينا الوكالات: أكد قادة دول الاتحاد الأوروبي امس أنهم متحدون في قرارهم بشأن الحاجة الى الابقاء على الاتفاق النووي مع ايران، وذلك رغم قرار الولايات المتحدة بالانسحاب منه. وكان قادة دول التكتل بحثوا الأمر خلال عشاء عمل في العاصمة البلغارية، وذلك بعد أسبوع من اعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق الذي كان تم التوصل اليه عام 2015 بهدف منع ايران من تطوير أسلحة نووية وذلك في مقابل رفع العقوبات عنها. وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الكل في الاتحاد الأوروبي يتفقون في الرأي بأن الاتفاق ليس مثاليا، ولكن علينا البقاء فيه والمضي في اجراء المزيد من المفاوضات مع ايران حول قضايا أخرى، مثل البرنامج الباليستي.
وقال المستشار النمساوي سيباستيان كورتس انه من المهم أن تتحرك دول الاتحاد الأوروبي بطريقة منسقة وهو ما كان واضحا خلال عشاء العمل. وأضاف نحن جميعا نتعاون هنا. وأشار الى أن الاتفاق جيد من أجل أمن أوروبا لأنه يضمن عدم قدرة ايران على الحصول على أسلحة نووية. ومضى بالقول أمامنا أسابيع قليلة متبقية لانقاذه. . ولا أحد يستطيع القول الآن ما اذا كنا سننجح فى ذلك، ولكن سوف نبذل كل ما في وسعنا.
من جهته قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ان على الاتحاد الأوروبي أن يحمي شركاته العاملة مع ايران من العقوبات الأميركية التي يعاد فرضها بسبب برنامج طهران النووي. وقال ردا على سؤال لدى وصوله لحضور قمة زعماء الاتحاد الأوروبي في بلغاريا ان كان قلقا من اعلان شركة النفط الفرنسية العملاقة توتال أنها قد تنسحب من ايران ان الأمر متروك للشركات العاملة في أسواق شتى لاتخاذ قراراتها بنفسها. وعبر عن تفهمه لقلق الشركات الكبيرة الراغبة في حماية مبيعاتها الأميركية لكنه أضاف أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يساند الشركات الأصغر التي تريد مواصلة العمل مع ايران وقال الشركات الكبيرة التي لديها مصالح في العديد من الدول تتخذ قراراتها وفقا لمصالحها ينبغي أن تكون لها حرية القيام بذلك.
وأضاف لكن المهم هو أن يكون بوسع الشركات وبخاصة المتوسطة التي ربما تكون أقل انكشافا على الأسواق الأخرى الأميركية وغيرها القيام بهذا الاختيار بحرية.
وتستعد فيينا لاستضافة اجتماع ايراني - أوروبي على مستوى نواب وزراء خارجية الاسبوع المقبل للنظر في سبل انقاذ الاتفاق النووي. وذكرت وكالة الصحافة النمساوية ان هذا الاجتماع يأتي في اعقاب اتفاق وزراء خارجية كل من ايران وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي في بروكسل الثلاثاء على خطوات لحماية الاتفاق النووي من الانهيار. واشارت الى تصريح الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني خلال اجتماع بروكسل والذي كشفت فيه أن الأطراف المجتمعة اتفقت على اطلاق العمل على مستوى الخبراء بغية انقاذ الاتفاق النووي الايراني.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، قادة «الأوروبي» متحدون للإبقاء على الاتفاق النووي حدث اليوم الجمعة 18-05-2018 ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : جريده النهار

السابق تركيا: تدمير 4 أهداف لحزب العمال الكردستاني شمال العراق . اليوم الثلاثاء 22-05-2018
التالى فيديريكا موغيريني: ليس هناك حل بديل عن الاتفاق النووي مع إيران فيديريكا موغيريني: ليس هناك حل بديل عن الاتفاق النووي مع إيران الثلاثاء 22.05.2018 08:10 ص