تركيا الان وزير الطاقة: أول حفر تركي في البحر المتوسط يبدأ هذا الصيف

تركيا الان وزير الطاقة: أول حفر تركي في البحر المتوسط يبدأ هذا الصيف
تركيا الان وزير الطاقة: أول حفر تركي في البحر المتوسط يبدأ هذا الصيف

وزير الطاقة: أول حفر تركي في البحر المتوسط يبدأ هذا الصيف


 

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي “بيرات البيرق” الأسبوع الماضي أن تركيا سوف تبدأ أول أعمالها المنفردة للتنقيب عن النفط والغاز في أعماق البحر المتوسط قبل نهاية هذا الصيف، وأشاد بإنجازات تركيا في إطار سياستها الوطنية للطاقة والتعدين بقوله: “نحن نبذل جهوداً كبيرة لضمان أن لا يكون هناك أي خمود في هذا النشاط”.

تسببت الموارد في منطقة شرق البحر المتوسط في حدوث بعض الاحتكاكات بين تركيا والإدارة القبرصية اليونانية، وفي وقت مبكر من عام 2018، حين بدأت إدارة قبرص اليونانية أنشطة الحفر الاستكشافية للغاز الطبيعي في شرق المتوسط من جانب واحد، رغم معارضة قوية من قبرص التركية، التي ترى أنه ينبغي استغلال الموارد الطبيعي للجزيرة بشكل مشترك لضمان الحقوق المتساوية لكلا الطرفين.

تعتبر إدارة قبرص اليونانية عضواً في الاتحاد الأوروبي، لكنها غير معترف بها من قبل تركيا، التي تعترف بالجمهورية التركية لشمال قبرص. تم تقسيم قبرص عام 1974، عندما تسبب انقلاب القبرصيين اليونانيين بالعديد من أعمال العنف ضد الأتراك في الجزيرة، و تدخلت حينها أنقرة كقوة ضامنة.

“تاناب” ينطلق في 12 يونيو

توقع الوزير البيرق أن تكون الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي سوف تجري يوم 24 يونيو/ حزيران بداية عهد جديد لتركيا، مضيفاً: “سوف نكتب قصة جديدة في الحقبة القادمة، حيث سيكون هناك المزيد من الطرق أمامنا لنسلكها، وبحلول نهاية هذا العام سيبدأ أول مصنع محلي متكامل للطاقة الشمسية في تركيا بإنتاج ألواح الطاقة الشمسية المصنعة محلياً”.

وأشار الوزير إلى أن تركيا سوف تبدأ أيضاً الاستعدادات لبناء مصنع لتوربينات الرياح، وقال أيضاً إن مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول “تاناب” سوف ينطلق يوم 12 يونيو/ حزيران بمشاركة متوقعة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغانوالرئيس الأذربيجاني “إلهام علييف”.

وتبلغ القدرة السنوية المبدئية لتاناب 16 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، والتي سوف تسحب منها تركيا 6 مليارات متر مكعب في حين سوف يتم تسليم الـ10 مليارات المتبقية إلى أوروبا.

شارك هذا الموضوع:


نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، تركيا الان وزير الطاقة: أول حفر تركي في البحر المتوسط يبدأ هذا الصيف ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : تركيا الان

السابق مرشح رئاسي معارض في فنزويلا: لن يعترف بالانتخابات بسبب مخالفات . اليوم الاثنين 21-05-2018
التالى الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يدعو خصومه للحوار