اخبار دوليه - أكثر من 10 آلاف قتيل ومصاب في الحرب بأفغانستان العام الماضي

اخبار دوليه - أكثر من 10 آلاف قتيل ومصاب في الحرب بأفغانستان العام الماضي
اخبار دوليه - أكثر من 10 آلاف قتيل ومصاب في الحرب بأفغانستان العام الماضي

قالت الأمم المتحدة في تقريرها السنوي حول حجم الخسائر البشرية في أفغانستان اليوم الخميس إنه للعام الرابع على التوالى، قتل وأصيب أكثر من 10 آلاف مدني في الصراع في أفغانستان.

وأوضحت الأمم المتحدة أن 3438 شخصا قتلوا كما أصيب 7015 آخرون، فيما يعد تراجعا بنسبة 9% مقارنة بعام 2016، مضيفة أنه ليس لديها رؤية كاملة بشأن الموقف في بعض أنحاء الدولة بسبب سيطرة حركة طالبان.

وتعتبر الهجمات الانتحارية والمعقدة إلى جانب استخدام العبوات الناسفة بدائية الصنع السبب الرئيسي لوقوع خسائر بشرية، مثلت نحو 40% من حجم الخسائر المدنية خلال عام.

وتسببت الهجمات الانتحارية والمعقدة في وقوع 22 % من الخسائر بواقع 605 قتلى و1690 مصابا، حيث وقع 16% من هذه الخسائر في العاصمة كابول فقط.

وقد أدى الهجوم الأكبر أمام السفارة الألمانية في كابول إلى مقتل 92 شخصا وإصابة 491 آخرين، بحسب التقرير. وكان الرئيس الأفغاني أشرف غني قد تحدث في وقت سابق عن وقوع 150 قتيلا.

وكان حجم الخسائر البشرية الناجمة عن الهجمات الانتحارية والمعقدة قد ارتفع في أنحاء البلاد بنسبة 17% مقارنة بعام 2016، مما يمثل أعلى عدد خسائر بشرية يتم تسجيله منذ بدأت الأمم المتحدة التوثيق عام .2009

ومثلت الاشتباكات البرية 33% من حجم الخسائر المدنية، بانخفاض بنسبة 19% مقارنة بعام .2016

ويرجع هذا التراجع بصورة أساسية إلى التزام القوات الأمنية الأفغانية بمزيد من الحذر تجاه وقوع خسائر فى الأرواح بين المدنيين، من خلال الحد من إطلاق النار العشوائي في المناطق المكتظة بالسكان على سبيل المثال.

ورصد التقرير زيادة مقلقة في الهجمات التي تستهدف أماكن العبادة ورجال الدين . وقد أودت هذه الهجمات بحياة 202 أشخاص وأسفرت عن إصابة 297 آخرين خلال 38 هجوما العام الماضي، أي بارتفاع بواقع ثلاثة أضعاف العدد الذي تم تسجيله خلال عام .2016

ويتحمل مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية "داعش " مسؤولية تنفيذ معظم هذه الهجمات، خاصة التي تستهدف مساجد الشيعة.

وقد قتل وأصيب 4403 من النساء والأطفال خلال العام الماضي، حيث وصف تاداميشي تاماموتو الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في أفغانستان الوضع " بالمعاناة البشرية المروعة".

وعلى الرغم من تراجع عدد القتلى والمصابين بين الأطفال بنسبة 10% إلى 861 قتيلا و2318 مصابا، مازال هذا العدد يمثل 30% من إجمالي الخسائر المدنية خلال العام الماضي.

وأسفرت الهجمات الجوية التي تنفذها القوات الأفغانية والأمريكية ، التي ارتفعت بنسبة 7%، عن مقتل 295 شخصا وإصابة 336 آخرين، لتمثل 6% من إجمالي الخسائر فى الأرواح.

ومثلت هجمات المتمردين 65% من إجمالي الخسائر فى الأرواح، حيث تعود 42%من لمسلحي طالبان و 10% لداعش، بحسب تقرير الأمم المتحدة.

وأرجع التقرير 16% من الخسائر البشرية للقوات الأفغانية و 2 % للقوات الدولية، في حين لم يعرف سبب وقوع بقية الخسائر البشرية.

وكانت الأمم المتحدة قد غيرت العام الماضي تصنيفها لأفغانستان من دولة ما بعد الصراع إلى دولة في حالة صراع نشط.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار دوليه - أكثر من 10 آلاف قتيل ومصاب في الحرب بأفغانستان العام الماضي ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه الايام

السابق اخبار دوليه - نتنياهو يزور مرتفعات الجولان ويحذر أعداء إسرائيل
التالى اخبار دوليه - اجتماع بين قادة الاتحاد الاوروبي واردوغان الشهر القادم في بلغاريا