#سياسه فلكي يمني يكشف عن كسوف للشمس اليوم الخميس ويحذر

#سياسه فلكي يمني يكشف عن كسوف للشمس اليوم الخميس ويحذر
#سياسه فلكي يمني يكشف عن كسوف للشمس اليوم الخميس ويحذر

عيون الخليج -    | بتاريخ : 15-02-2018    | منذ: 8 دقائق مضت

حذر الفلكي اليمني عدنان الشوافي من حدوث موجات برد و انخفاض درجات الحرارة الصغرى في الليل.

وقال في منشور على صفحتة بالفيسبوك انه بناء على تحليل خرائط الطقس للأقمار الصناعية للضغط الجوي و درجات الحرارة على مستوى الأرض وطبقات الجو العليا، فإن المناطق و المرتفعات الداخلية وكذا المناطق الصحراوية لليمن واقعة تحت تأثير مرتفع جوي.

وتوقع الفلكي الشوافي حدوث موجات برد و انخفاض درجات الحرارة الصغرى في الليل مما يؤثر ويستدعي اخذ الحيطة، محذراً العاملين في الاماكن المكشوفة اثناء الفترات الليلية وكذا المزارعين واصاحب الثروة الحيوانية من موجات الصقيع.

واشار الى ان التوقعات توحي إلى استمرار عدم استقرار الطقس و إضطراب الرياح وانخفاض درجة الحرارة الصغرى ليلا من الاربعاء حتى الجمعة 16 فبراير الجاري وخاصة في المرتفعات و الهضاب الوسطى خصوصا ما بين صعدة و الجوف حتى ذمار و البيضاء .

وقال أن مؤشر انسحاب تأثير المرتفع الجوي واعتدال درجات الحرارة ودفء الجو في معظم محافظات الجمهورية سوف يكون ابتداء من مساء السبت تدريجياً ومتوقع ان يكون الدفء ملحوظ يوم الاثنين القادم 19 فبراير الجاري.

وكان الشوافي كشف في تصريح سابق عن أول كسوف للشمس خلال 2018 على امريكا اللاتينية و لا يمكن مشاهدته من و الوطن العربي

حيث قال: ” في يوم الخميس الموافق 15 فبراير 2018 سوف يحدث كسوف جزئي للشمس ويبدا الساعة 9:55 ليلا بتوقيت صنعاء حيث تكون الشمس تحت الأفق وقد غربت على اليمن وجميع البلدان العربية و يبلغ ذروته الساعة 11:51 ليلاً بتوقيت صنعاء ويبلغ أقصى شدة للكسوف نحو 60% ويتخلل عملية الكسوف ولادة هلال جمادي الآخر وتحديدا الساعة 12:05 منتصف الليل وبحسب توقيت صنعاء نكون لحظتها قد دخلنا في يوم الجمعة (16 فبراير الجاري) ويكون الكسوف بمرحلة انحسار تدريجي لينتهي الساعة 1:47 بعد منتصف الليل بتوقيت صنعاء بعد 3 ساعات و 52 دقيقة منذ بدايته و لا يمكن مشاهدة الكسوف من اليمن وكامل الوطن العربي وانما يكون مشاهد من جنوب امريكا اللاتينية وجنوب المحيطات الهادي و الاطلسي والدائرة القطبية الجنوبية، و أفضل رصد للكسوف من المعمورة هو جزر فوكلاند وجنوب كلا من الارجنتين وتشيلي بنسبة 40%.

 

يغرب هلال جمادي الآخرة على السواحل الغربية لليمن يوم الجمعة الساعة 6:46 دقيقة ويكون لحظتها عمرة 18ساعة و41 دقيقة و يتاخر عن الشمس تقريباً 8 درجات راسية، محققاً الرؤية الفلكية بغروب الهلال بعد غروب الشمس بحوالي 34 دقيقة على مدينة الحديدة، ويقول بالنسبة للرؤية بالعين و باستخدام المرصد يكون في الحدود الممكنة من قبل خبير ومتمرس في ظروف جويه صافية و يزداد فرصة رصده كلما اتجهنا غربا خاصة من دولة المغرب التي تتبع معيار الرصد بالمرصد شهريا حيث يغرب القمر على مدينة الرباط بعد غروب الشمس بحوالي 44 دقيقة، ويكون السبت الموافق 17 فبراير الجاري هو أول ايام شهر جمادى الآخرة 1439 هجري.

 

هذا الكسوف يعد الكسوف الأول من ثلاثة احداث كسوف جزئي خلال العام الجاري 2018 وسوف يكون هناك كسوفان احدهما في 13 يوليو ويكون على الدائرة القطبية الجنوبية والآخر في 11 اغسطس القادم على الدائرة القطبية الشمالية و شمال كندا و اروبا و شمال شرق أسيا، و بالنسبة لليمن و الوطن العربي لن تشهد اي كسوف خلال 2018، بينما أوضح ان اليمن وجميع دول الوطن العربي دون استثناء سوف تشهد خسوف كلي للقمر في 27 يوليو القادم ويعد الخسوف الثاني و الأخير للقمر خلال السنة 2018 بعد خسوف 31 يناير الماضي.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، #سياسه فلكي يمني يكشف عن كسوف للشمس اليوم الخميس ويحذر ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : اخبار الساعة

السابق التحضيرات متواصلة لمؤتمر "روما 2" والمطلب تعزيز البحرية اللبنانية لحماية النفط والغاز
التالى صحيفة: الإمارات والسعودية حصن للأمن والإستقرار في المنطقة