أخبار عاجلة

مجلس الأمن يجتمع.. وأردوغان يهاجم ترامب حدث اليوم الجمعة 08-12-2017

مجلس الأمن يجتمع.. وأردوغان يهاجم ترامب حدث اليوم الجمعة 08-12-2017
مجلس الأمن يجتمع.. وأردوغان يهاجم ترامب حدث اليوم الجمعة 08-12-2017

عواصم الوكالات: يعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا طارئا صباح اليوم لبحث الاعتراف الاحادي للرئيس الاميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل وفق ما اكدت البعثة اليابانية التي تترأس مجلس الامن وجاء في بيان للبعثة السويدية في الامم المتحدة ان بعثات بوليفيا ومصر وفرنسا وإيطاليا والسنغال والسويد وبريطانيا واوروغواي تطلب من الرئاسة اليابانية لمجلس الامن عقد اجتماع طارئ للمجلس قبل نهاية الاسبوع. وطلبت هذه الدول افتتاح الاجتماع بعرض سيُقدّمه الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش الذي كان ذكّر الاربعاء بمعارضته أيّ إجراء احادي وذلك بعيد اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل.
في غضون ذلك وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان امس انتقادات حادة للرئيس الأميركي وتعهد بحملة دبلوماسية للتصدي لقراره.وقال أردوغان إنه يواصل اتصالاته مع زعماء العالم لأن الأمر لم يعد مهمة على عاتق المسلمين وحدهم وإنما يشمل الإنسانية جمعاء.وأضاف أنه تقدم بطلب للقاء بابا الفاتيكان وقال سنتحدث معه مساء اليوم أو غدًا صباحًا لأن القدس تتمتع بقداسة لدى المسيحيين وعلي أن أناقش هذه القضية معه أيضًا.وأشار إلى أنه سيبحث الموضوع أيضا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين وكذلك مع قادة الدول الغربية كألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا.ونقلت وكالة الأناضول التركية عن أردوغان القول يخطئ ترامب إذا كان يظن أنه على حق ما دام قويا عليه أن يعي أن القوي ليس على حق دائما، وإنما صاحب الحق هو القوي. وقال القادة السياسيون يعملون لأجل الإصلاح، وليس لإثارة الفوضى.
وأضاف إردوغان أن القرار سيزج بالمنطقة في دائرة النار. وكان يتحدث إلى أنصاره في مطار أنقرة قبل التوجه إلى اليونان في زيارة رسمية.
وفي موسكو صرح مصدر في وزارة الخارجية الروسية، امس بأن قرار ترامب يتعارض مع موقف المجتمع الدولي الذي تعبر عنه قرارات أممية. ونقلت وكالة نوفوستي عن المصدر قوله إن قرار أحادي الجانب لم يتم تنسيقه مع أحد يخرج عن إطار عملية التفاوض بين الفلسطينيين والإسرائيليين لايساعد على تفعيل عملية التفاوض بين الطرفين.وشددت الوزارة على أنها ملتزمة بأن التسوية العادلة للنزاع الفلسطيني - الإسرائيلي الذي طال أمده يجب أن تتحقق على أساس قانوني دولي معروف.
من جهتها حذرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني امس من ان قرار الرئيس الاميركي يمكن ان يعيد المنطقة الى أوقات اكثر ظلمة.وقالت موغيريني خلال مؤتمر صحافي في بروكسل ان اعلان الرئيس ترامب حول القدس يثير قلقا شديدا انه يأتي في اطار هش جدا ويمكن ان يعيدنا الى اوقات اكثر ظلمة من التي نعيشها الان داعية كل الاطراف الى التحلي بالحكمة وعدم التصعيد.
بدوره، قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إن اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل ليس مفيدا وإن العالم يود أن يسمع إعلانا جديا من ترامب بشأن كيفية حل قضايا الشرق الأوسط. وقبله قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إننا نختلف مع القرار الاميركى بنقل سفارتها الى القدس والاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل قبل التوصل إلى اتفاق بشأن الوضع النهائي ونعتقد انه غير مفيدة من حيث احتمالات السلام فى المنطقة.
وفي برلين أعلنت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل ان حكومتها لاتدعم قرار ترامب فيما قالت وزيرة الشؤون الخارجية الكندية كريستيا فريلاند إن بلادها ليست لديها النية لأن تحذو حذو الولايات المتحدة واكد وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو أن بلاده تشعر بالفزع وقال الرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو ان اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لاسرائيل قد يهز الأمن والاستقرار العالمي.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، مجلس الأمن يجتمع.. وأردوغان يهاجم ترامب حدث اليوم الجمعة 08-12-2017 ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : جريده النهار

السابق إسرائيلي يدهس بشاحنة فلسطينيين في بيت لحم حدث اليوم الجمعة 08-12-2017
التالى فتح وحماس تتفقان على تأجيل استكمال تسلم حكومة الوفاق للقطاع