أخبار عاجلة

المعارضة تتمسك بشرط رحيل الأسد حدث اليوم الجمعة 24-11-2017

المعارضة تتمسك بشرط رحيل الأسد حدث اليوم الجمعة 24-11-2017
المعارضة تتمسك بشرط رحيل الأسد حدث اليوم الجمعة 24-11-2017

عواصم - الوكالات: اكد البيان الختامي لاجتماع المعارضة السورية في الرياض على ضرورة رحيل الرئيس السوري بشار الأسد مع بدء المرحلة الانتقالية فيما يبدجو انه حسم لخلافات حددثت بين وفود المعارضة خلال اليومين الماضيين.
وعقدت المعارضة السورية امس اجتماعات في الرياض لليوم الثاني من أجل الخروج بوفد موحد الى مفاوضات جنيف وسمت الأحزاب والكيانات ممثليها لهيئة التفاوض الجديدة بهدف اختيار الوفد الذي سيمثل المعارضة في مؤتمر جنيف الذي يُعقد في 28 نوفمبر الحالي. وذكرت مصادر ان مسودة البيان الختامي شددت على ضرورة التفاوض من أجل «سورية ديموقراطية تعددية» وعلى رحيل رئيس النظام السوري بشار الاسد قبل بداية الفترة الانتقالية. وأوضح خالد المحاميد أحد المشاركين في مؤتمر الرياض أن المجتمعين باستثناء «جموعة موسكو« يصرون على رحيل رأس النظام السوري.
وقالت مصادر ان خلافات دارت حول نص عبارة اشتراط مغادرة الاسد للحكم بين من يطالب بان تشير الى بداية المرحلة الانتقالية وبين من يعتبرها احدى اجراءات الانتقال السياسي وبين من يريد عدم التطرق الى قضية رحيل الاسد.
وتدعو مسودة البيان الى توفير الاحتياجات الأساسية للسوريين واطلاق سراح المعتقلين من سجون النظام ليتم التحرك نحو تحقيق العملية السياسية بشكل صحيح. وتشارك 140 شخصية في مؤتمر المعارضة بالرياض وتتفق الفصائل المشاركة فيه على ضرورة التمسّك بوحدة وسلامة أراضي سورية وفرض سيادة الدولة من خلال ديموقراطية الحكم.
في غضون ذلك وصل المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا الى موسكو امس ليبحث مع وزيري الخارجية والدفاع الروسيين سيرغي لافروف وسيرغي شويغو التحضيرات لـ«جنيف - 8» ومؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي. وكانت مصادر روسية قالت ان موسكو تتمنى لو ترأس دي ميستورا أعمال مؤتمر سوتشي لكن المبعوث الدولي لم يعط بعد اجابة واضحة حول مشاركته فيه قبل التشاور مع الأمم المتحدة.
وفي هذا السياق اعتبر فلاديمير شامانوف رئيس لجنة مجلس «الدوما» الروسي لشؤون الدفاع، أن نية واشنطن الاحتفاظ بقواتها في سورية بعد تطهيرها من «داعش» سوف يعرقل التسوية السورية في ما بعد الحرب.
وقال شامانوف «اذا ما أردنا توصيف النوايا الأميركية بلغة سهلة ومفهومة، فهي ليست الا وقاحة من العيار الثقيل، وهم بذلك، أي الأميركان، ينتحلون شخصية صاحب الشقة». وأضاف أن التسوية في سورية في مرحلة ما بعد القضاء على الارهاب، سوف تبقى رهنا لجملة من العوامل ولممارسات القوى الثالثة، أي الولايات المتحدة.
على صعيد متصل رحب نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد امس بدور للامم المتحدة في العملية السياسية لحل الازمة السورية شريطة احترام سيادة سورية واستقلالها.ونقلت وكالة الانباء السورية «سانا» عن المقداد قوله ان «لجنة مناقشة الدستور خلال مؤتمر الحوار الوطني السوري القادم في سوتشي ليس لها طابع رسمي والحكومة السورية تناقش دستورها وفق الاليات الدستورية المعتمدة في قوانينها النافذة تماما كما الانتخابات البرلمانية التي تجرى وفق الية دستورية وعبر صناديق الاقتراع».

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، المعارضة تتمسك بشرط رحيل الأسد حدث اليوم الجمعة 24-11-2017 ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : جريده النهار

السابق جعجع يتصدر «طاعني» الحريري! حدث اليوم الخميس 14-12-2017
التالى "ليفين": سنقذف بالفلسطينيين إلى ما وراء نهر الأردن "ليفين": سنقذف بالفلسطينيين إلى ما وراء نهر الأردن الأربعاء 13.12.2017 03:55 م