أخبار عاجلة

3 سيناريوهات ألمانية محتملة عقب فشل ميركل في تشكيل حكومة ائتلافية

3 سيناريوهات ألمانية محتملة عقب فشل ميركل في تشكيل حكومة ائتلافية
3 سيناريوهات ألمانية محتملة عقب فشل ميركل في تشكيل حكومة ائتلافية

3 سيناريوهات ألمانية محتملة عقب فشل ميركل في تشكيل حكومة ائتلافية

الوكالات - برلين

يكتنف الغموض الوضع السياسي المستقبلي لألمانيا عقب فشل مفاوضات ما يعرف بحكومة «جامايكا» الائتلافية.

وكان الحزب الديمقراطي الحر أعلن في وقت متأخر من مساء أمس الأول أن المحادثات الاستكشافية لتشكيل ائتلاف «جامايكا» فشلت. وقال رئيس الحزب كريستيان ليندنر إن المحادثات انهارت بسبب عدم بناء الثقة بين الأحزاب المتفاوضة. وأضاف أن أطراف التفاوض فشلوا أيضا في الاتفاق على رؤية لتحديث ألمانيا، وقال «من الأفضل ألا نحكم بدلا من أن نحكم على نحو خاطئ».

وفي أعقاب نتيجة مخيبة للآمال بالنسبة للتحالف المسيحي بزعامة أنجيلا ميركل في انتخابات سبتمبر الماضي، اضطرت المستشارة الألمانية للدخول في مفاوضات لتشكيل ائتلاف ثلاثي يجمع تكتلها المكون من الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، والحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر.وأطلق على الائتلاف الثلاثي اسم ائتلاف «جامايكا»، لأن الألوان المميزة للأحزاب المشاركة هي نفس ألوان علم دولة جامايكا (التحالف المسيحي اللون الأسود، وحزب الخضر اللون الأخضر، والحزب الديمقراطي الحر اللون الأصفر). وبفشل مفاوضات الائتلاف، تواجه ميركل حاليا أصعب أزمة في تاريخ توليها منصب المستشارية منذ 12 عاما. وكانت ميركل أعربت في وقت سابق عن أسفها لقرار الحزب الديمقراطي الحر بالانسحاب من محادثات ائتلاف «جامايكا».ومن جانبه، وصف رئيس الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، هورست زيهوفر توقف المحادثات الاستكشافية لتشكيل ما يسمى بحكومة «جامايكا» الائتلافية في ألمانيا بأنه «عبء» على البلاد.كما أعرب حزب الخضر عن أسفه إزاء ضياع فرصة تطبيق التسويات التي تم التفاوض عليها بشأن حماية المناخ بعد فشل تشكيل ما يعرف بحكومة «جامايكا» الائتلافية.وحول ردود الفعل، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس إنه تحدث مع ميركل، وقال إن توقف العملية ليس من مصلحة فرنسا، وأضاف «ليس من مصلحتنا تجميد العملية».

سيناريوهات محتملة

الأول: إجراء التحالف المسيحي مفاوضات تشكيل ائتلاف حاكم مع شريكه في الائتلاف الحالي الحزب الاشتراكي الديمقراطي.

الثاني: تشكيل حكومة أقلية تحت قيادة ميركل مع حزب الخضر أو الحزب الديمقراطي الحر.

الثالث: إجراء انتخابات مبكرة، إلا أن الطريق لهذا السيناريو غير سهل دستوريا.


نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، 3 سيناريوهات ألمانية محتملة عقب فشل ميركل في تشكيل حكومة ائتلافية ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : مكه

التالى فتح وحماس تتفقان على تأجيل استكمال تسلم حكومة الوفاق للقطاع