أخبار عاجلة
غارات اسرائيلية على حماس في غزة إثر إطلاق صاروخين -
أكبر نصاب في العالم يشرب من نفس الكأس في مصر -

العراق: المحكمة العليا تنهي آثار استفتاء كردستان حدث اليوم الثلاثاء 21-11-2017

العراق: المحكمة العليا تنهي آثار استفتاء كردستان حدث اليوم الثلاثاء 21-11-2017
العراق: المحكمة العليا تنهي آثار استفتاء كردستان حدث اليوم الثلاثاء 21-11-2017

عواصم- الوكالات: أصدرت المحكمة الاتحادية العليا في العراق امس حكما بـ عدم دستورية الاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان العراق على استقلاله في الخامس والعشرين من سبتمبر الماضي وأثار غضب بغداد والدول الإقليمية. وأعلنت المحكمة الاتحادية وهي أعلى سلطة قضائية في العراق في بيان عدم دستورية الاستفتاء وإلغاء الآثار والنتائج كافة المترتبة عليه وتضع حكومة بغداد إلغاء هذا الاستفتاء شرطا أساسيا للدخول في أي حوار، فيما ترفض أربيل التراجع عن الفوز الكاسح لمعسكر الـنعم.
واعتبرت المحكمة في قرارها أن الأمر الإقليمي المنوه عنه آنفاً وفقا لقرار المحكمة وإجراء الاستفتاء بناء عليه يتعارض ويخالف أحكام المادة (1) من الدستور والتي تنص على... جمهورية العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة ذات سيادة كاملة. وأضافت بناء عليه فإن حكم المحكمة أكد أن الاستفتاء لا سند له من الدستور ومخالف لأحكامه.
في المقابل قال نيجيرفان برزاني رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان إن المحكمة الاتحادية العليا توصلت إلى حكمها دون الاستماع لرأي حكومة الإقليم وأضاف في مؤتمر صحافي وفقا لتلفزيون رووداو إن حقوق الأكراد منصوص عليها في الدستور العراقي وإن الأكراد يسعون إلى تنفيذ هذا الدستور لحل قضاياهم مع بغداد.
والأسبوع الماضي، أصدرت الحكومة الكردستانية بيانا أعلنت فيه أنها تحترم تفسير المحكمة الاتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور بالتأكيد على وحدة الأراضي العراقية، معتبرة ذلك أساساً للبدء بحوار وطني شامل.
من جهته اعتبر رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يوسف محمد صادق أن تبعات الاستفتاء قضت على مكتسبات ربع قرن.وقال في حوار مع صحيفة الشرق الأوسط اللندنية نشرته امس إنه مستعد للحوار مع بغداد لكنه دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى ألا يغتر بنفسه
وقال أجري الاستفتاء في وقت خسرت فيه القيادة الكردية كل أشكال الدعم الدولي وعاندت ولم تبالِ بدعوات العالم وما عرضته القوى العظمى من ضمانات بديلة للاستفتاء. وكل هذا كان قصر نظر سياسيا وخطأ فادحاً للقيادة السياسية.
الى ذلك أبدى السفير البريطاني لدى العراق جون ويلكس استعداد بلاده للتوسط بين أربيل وبغداد وبدء الحوار بينهما. هذه التصريحات جاءت في بيان لحكومة إقليم كردستان عقب لقاء جمع السفير البريطاني بنيجيرفان بارزاني. وأشار ويلكس إلى أن تنظيم داعش قد انتهى في العراق لكن فكر التنظيم لا يزال موجوداً، داعياً إلى مواجهة هذا الفكر المتطرف بشكل مناسب.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، العراق: المحكمة العليا تنهي آثار استفتاء كردستان حدث اليوم الثلاثاء 21-11-2017 ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : جريده النهار

السابق معارض سوري: سحب القوات الروسية من سوريا يعني أن الوقت حان للحل السياسي
التالى فتح وحماس تتفقان على تأجيل استكمال تسلم حكومة الوفاق للقطاع