أخبار عاجلة

1800 محكوم بالإعدام بتهم الإرهاب في السجون العراقية حدث اليوم الثلاثاء 21-11-2017

1800 محكوم بالإعدام بتهم الإرهاب في السجون العراقية حدث اليوم الثلاثاء 21-11-2017
1800 محكوم بالإعدام بتهم الإرهاب في السجون العراقية حدث اليوم الثلاثاء 21-11-2017

انفردت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء أمس بنشر الأرقام الرسمية، بعدد السجناء المحكومين بالإعدام في العراق بتهم الإرهاب.
وتشير الأرقام التي كشفها عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، علي البياتي، في تصريح خاص لمراسلة «سبوتنيك» في بغداد، أمس، إلى وجود 1800 سجين محكوم بالإعدام، حتى منتصف عام 2016. وأضاف البياتي، أن 25 امرأة محكومات بالإعدام، ضمن عدد المحكومين المذكور، مشيرا إلى عدم وجود تحديث بإحصائيات السجناء الصادرة بحقهم أحكام إعدام منذ منتصف العام الماضي.
وأفاد البياتي، بأن عدد الإعدامات التي نفذت بحق المحكومين بها، خلال عام 2015، بلغت 26 عملية، و88 إعداما في عام 2016.
وأكمل البياتي، أما عدد الإعدامات خلال 2017، بلغ حتى 15 من نوفمبر الجاري، 73 عملية إعدام. ويقول عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان، «إن اللوم يلقى على الأمم المتحدة لأنها لم تضع المفوضية في جدول الأعمال وكان من المفترض عليهم زيارة مقر المفوضية في بغداد والاطلاع على رأيها بهذا الشأن (عمليات الإعدام) باعتبارها جهة مستقلة عن الحكومة». وكانت وزارة العدل أعلنت في وقت سابق عن تنفيذ 14 حكم إعدام خلال شهر يونيو الماضي، داعيةً رئاسة الجمهورية إلى استكمال التوقيع على مراسيم الإعدام المرسلة من مجلس القضاء الأعلى بعد اكتسابها الدرجة القطعية. وقضت محكمة الجنايات المركزية العراقية، في الثامن من أغسطس الماضي، بإعدام 27 مدانًا بالاشتراك في جريمة «مجزرة سبايكر»، فيما أفرجت عن 25 متهمًا آخرين لعدم ثبوت الأدلة. وكان المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة زيد بن رعد الحسين، أعرب في بيان مطلع أغسطس، الماضي عن قلقه من إدانة وإعدام أبرياء في ظل ضعف النظام القضائي العراقي حاليًا، والأجواء التي تشهدها البلاد.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، 1800 محكوم بالإعدام بتهم الإرهاب في السجون العراقية حدث اليوم الثلاثاء 21-11-2017 ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : جريده النهار

السابق الغارديان: السماء لم تقع على الأرض بشأن القدس
التالى سوريا.. وفاة 5 أطفال بالغوطة وكارثة تنتظر137 طفلا