أخبار عاجلة
القوات الجوية الأمريكية تفقد طائرة أسرع من الصوت -
مرصد المستقبل روبوت يجتاز اختبار الترخيص الطبي -

بدء خطوات انهاء الانقسام الفلسطيني

بدء خطوات انهاء الانقسام الفلسطيني
بدء خطوات انهاء الانقسام الفلسطيني

رحبت حكومة الوفاق الفلسطينية اليوم الأحد بالجهود المصرية المبذولة لإنهاء الانقسام الفلسطيني المستمر منذ منتصف عام 2007، مؤكدة استعداداها للتوجه إلى قطاع غزة وتحمل مسؤولياته.

وقال المتحدث باسم الحكومة يوسف المحمود ، في بيان ، إن قرار حركة حماس بحل لجنتها الإدارية في غزة “خطوة في الاتجاه الصحيح”، مشيرا إلى أن الحكومة “لديها خطة شاملة سبق أن عرضتها على الفصائل لتسلم مهامها في القطاع″.

وطالب المحمود بضرورة أن تكون هناك توضيحات لطبيعة قرار حركة حماس حل اللجنة الإدارية وتسلم الحكومة الوزارات وكافة المعابر وعودة الموظفين القدامى لأماكن عملهم.

واعتبر الناطق أن هذه الجولة من المباحثات التي ترعاها مصر “تمثل فرصة تاريخية حقيقية لإنهاء الانقسام وضمان الالتزام بتمكين حكومة الوفاق من تحمل مسؤولياتها كاملة في قطاع غزة وضمان إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية”.

وكان مسؤول ملف المصالحة الفلسطينية في حركة “فتح” عزام الأحمد أعلن اليوم استئناف الحوار مع حركة “حماس″ عقب إعلان الاخيرة حل لجنتها الإدارية في غزة.

وقال الأحمد في بيان من القاهرة نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) إنه “سيتم عقد اجتماع ثنائي بين فتح وحماس يعقبه اجتماع لكافة الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاق المصالحة بتاريخ 2011/5/5″.

وذكر الاحمد أن اللقاء ستهدف إلى “البدء في الخطوات العملية لتنفيذ الاتفاق بكافة بنوده باعتبار هذه الخطوة تعزز من وحدة الصف الفلسطيني وتنهي الانقسام البغيض الذي دفع شعبنا ثمنا غاليا نتيجة له”.

وجاء ذلك بعد أن أعلنت حماس التي تسيطر على قطاع غزة ، منذ بدء الانقسام الداخلي، عن حل اللجنة الإدارية التي شكلتها لإدارة القطاعات الحكومية في قطاع غزة قبل عدة أشهر، ودعت حكومة الوفاق للقدوم إلى قطاع غزة لممارسة مهامها والقيام بواجباتها فوراً.

وكان وفد من حركة فتح برئاسة مسؤول ملف المصالحة فيها عزام الأحمد وصل مساء الجمعة إلى القاهرة للقاء المسؤولين المصريين بالتزامن مع استضافة القاهرة منذ أسبوع وفدا من حماس برئاسة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية.

وتشكلت حكومة الوفاق من شخصيات مستقلة منتصف عام 2014 بموجب تفاهمات بين فتح وحماس لكنها ظلت تشتكى من عدة تمكينها من إدارة الأوضاع في القطاع.

ومن جهتها أعلنت القاهرة، اليوم الأحد، ترحيبها بموقف حركتي فتح وحماس، مؤكدًا استمرار جهودها واتصالاتها لتحقيق الوحدة الفلسطينية.

جاء ذلك في بيان نقلتها الوكالة الرسمية المصرية، عقب إعلان حركة حماس صباح اليوم، حلّ اللجنة الإدارية التي شكّلتها في قطاع غزة في مارس/آذار الماضي، وترحيب حركة فتح بهذه الخطوة ضمن مشاورات لا تزال تجرى بالقاهرة لإتمام المصالحة الفلسطينية.

وقالت مصر، في البيان ذاته إنها “ترحب بموقف حركتي فتح وحماس، وما أبداه الوفدان من استجابة للجهود المصرية التي تأتي في إطار حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي، على وحدة الشعب الفلسطيني، وإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية”.

وأكدت مصر، “استمرار جهودها واتصالاتها مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، وكل القوى الفلسطينية بما يخدم المصلحة العامة والقضية الفلسطينية”.

 

شكرا لمتابعتكم خبر عن بدء خطوات انهاء الانقسام الفلسطيني في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المركز اليمني للاعلام ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المركز اليمني للاعلام مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
التالى إطلاق عيار ناري باتجاه طائرة ركاب في مطار عدن الدولي