أخبار عاجلة
العميد "جواس" يعود الى الواجهة من جديد -
ظهور نوع جديد من الصواريخ الباليستية لدى روسيا -
ثنائية أتليتكو مدريد تعيد آماله في الأبطال -
برشلونة يتأهل لدور الـ16 في دوري أبطال أوروبا -

استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين روسيا والعراق

استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين روسيا والعراق
استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين روسيا والعراق

استأنف العراق وروسيا، اليوم الأحد، الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين بعد توقف دام 13 عامًا، منذعام 2004 بسبب تدهور الوضع في البلد العربي.

وقامت الخطوط الجوية العراقية، اليوم الأحد، بأول رحلة منذ 13 عامًا إلى العاصمة الروسية موسكو.

وذكرت السفارة العراقية في روسيا، أن وفدًا برئاسة وزير النقل العراقي كاظم حمامي على متن هذه الرحلة التي وصلت إلى مطار فنوكوفو في ضاحية موسكو، والمخصص بالإجمال لإقلاع وهبوط الطائرات التي تقل الشخصيات الحكومية والوفود الرسمية.

ووافقت سلطات الطيران فى العراق وروسيا على استئناف رحلات مباشرة منتظمة بين عاصمتي البلدين فى عام 2015، إلا أن التنفيذ تأخر حتى اليوم، بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في العراق، عقب استيلاء تنظيم داعش على مناطق واسعة من البلاد.

ووافق المشاركون في الاجتماع على النظر في إمكانية فتح رحلات جوية أيضًا بين مدينة أربيل في العراق ومدن سانت بطرسبرغ وكازان في روسيا.

وبموجب الاتفاق بين البلدين، أبلغ  الجانب العراقى نظيره الروسي، أن الخطوط الجوية العراقية ستقوم بالرحلات الجوية بين البلدين، أو “أي شركة طيران أخرى”، غير أن الوفد الروسى أعلن انه سيخطر الجانب العراقي “بتعيين الناقل الجوي الروسي فى مرحلة لاحقة”.

وشركة طيران “الخطوط الجوية العراقية” تأسست في عام 1945، في العام 1960 اشترت “الخطوط الجوية العراقية” طائرات روسية من طراز “توبوليف 124 ” و “إيل 76 ” وخصصتها لرحلات شحن البضائع التي كانت نشطة أنذاك بين البلدين.

إلا أن الحركة الجوية مع العراق توقفت فى عام 2004 ، بعد فرض الجانب الروسي، حظرًا على الرحلات المباشرة بين البلدين، بحجة عدم كفاية مستوى سلامة الطيران، بسبب تدهور الوضع فى العراق.

وكانت السفارة العراقية في موسكو، أعلنت قبل يومين عن استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين بغداد وموسكو، وقالت إن أول رحلة ستتم يوم الأحد القادم.

وجاء في بيان للسفارة، أن “الرحلات الجوية المباشرة بين العراق وروسيا الاتحادية ستستأنف بعد انقطاع طويل“.

وأشار البيان إلى أنه “من المقرر وصول طائرة تابعة للخطوط الجوية العراقية يوم الأحد بتاريخ الـ 17 من سبتمبر الجاري، إلى مطار فنوكوفو في العاصمة الروسية موسكو، وعلى متنها وفد كبير برئاسة وزير النقل السيد كاظم الحمامي، للإعلان عن افتتاح الخط الجوي المباشر”.

وكانت وكالة النقل الجوي الروسية، “روس آفياتسيا” صرحت سابقًا، أن روسيا تبحث مع العراق استئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين البلدين بعد توقفها 13 عامًا.

يذكر أن العراق وروسيا تربطهما منذ العهد السوفياتي السابق، علاقات وثيقة متميزة في مختلف المجالات، لا سيما في مجال التعاون العسكري – التقني ومجال إنتاج النفط والطاقة الكهربائية والزراعة والري، بالإضافة إلى التعاون في مجال الثقافة والعلوم.

شكرا لمتابعتكم خبر عن استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين روسيا والعراق في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليمن العربي ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليمن العربي مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق الكشف عن أسرار جديدة في قضية وفاة الرئيس ياسر عرفات
التالى السعودية تستقبل الرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو السعودية تستقبل الرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو الثلاثاء 31.10.2017 10:59 م