أخبار عاجلة
سعر ومواصفات QMobile Noir X35 و مميزات وعيوب الجهاز -

فلكية جدة: هلال القمر «يقترن بالزهرة» و «يحجب قلب الأسد».. فجر الاثنين

فلكية جدة: هلال القمر «يقترن بالزهرة» و «يحجب قلب الأسد».. فجر الاثنين
فلكية جدة: هلال القمر «يقترن بالزهرة» و «يحجب قلب الأسد».. فجر الاثنين

افاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس اجد ابوزاهرة ان سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد فجر الاثنين 18 سبتمبر 2017 وقبل شروق الشمس وقوع هلال القمر لنهاية الشهر بحالة اقتران مع كوكب الزهرة بظاهرة مشاهدة بسهوله بالأفق الشرقي بالعين المجردة .

فقبل حوالي الساعة قبل شروق الشمس يرصد هلال القمر واقعا بين كوكب الزهرة الساطع ونجم قلب الاسد وبرغم ان هذا النجم من نجوم المرتبه الاولى فهو يظهر باهت مقارنه بالزهرة الذي يفوق لمعانه مائة مرة هذا النجم .

وبالتزامن مع ذلك يرصد القمر يغطي نجم قلب الاسد في ظاهرة تسمى الاحتجاب وهي مشاهدة في بالأجزاء الغربية للسعودية وعدة مناطق بالوطن العربي وشمال شرق افريقيا وجنوب شرق اسيا والجزء الشمالي من استراليا.

بداية الحدث ستكون في شكل اقتران بين هلال القمر ونجم قلب الاسد الذي يقع اسفله ومع مرور الوقت سيلاحظ ان المسافة بينهما تتقلص تدريجيا الى ان يغطي الجزء المضاء من هلال القمر النجم ويفضل استخدام المنظار الثنائي العينية او تلسكوب صغير.

نجم قلب لأسد نجم من المرتبه الاول وهو النجم الوحيد بين معظم النجوم البراقة الذي يقع تقريبا على دائرة البروج او المسار الظاهري السنوي للشمس امام المجموعات النجمية لدائرة البروج .

والقمر شهريا يتحرك حول الارض على طول دائرة البروج اما 5 درجات شمال الى 5 درجات جنوب نجم قلب الاسد ولكن في كل 9 سنوات تقريبا يقوم القمر بالحركة مباشرة امام نجم قلب الاسد مرة كل شهر خلال فترة سنه ونصف كما يحدث الان.

وكانت بدأت السلسة الحالية من الاحتجابات في 18 ديسمبر 2016 وسوف تنتهي في 24 ابريل 2018 ومجموع الاحتجابات خلالها 19 احتجاب لقلب الاسد خلف القمر ترصد من مناطق مختلفة على مستوى العالم .

الى جانب ذلك هناك فرصة لرؤية كوكب عطارد قريب من الافق مع تلاشى ظلمة الليل ولتحديد موقعة يرسم خط وهمي من الزهرة باتجاه الاسفل نحو الافق وعندها سيعثر على عطارد كنقطة ضوئية.

جدير بالذكر ان القاطنين في اندونيسيا و نيوزيلندا سيرصدون حدث اخر حيث سيحجب هلال القمر كوكب الزهرة خلال ساعات الصباح في ذلك الجز من العالم ولكن في الوطن العربي سيكون اقتران فقط.

شكرا لمتابعتكم خبر عن فلكية جدة: هلال القمر «يقترن بالزهرة» و «يحجب قلب الأسد».. فجر الاثنين في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوئام ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوئام مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق البيت الأبيض: تجريد كوريا الشمالية من السلاح النووي «أولوية».. ولا حوار
التالى اخبار دوليه - عباس يدعو الأمم المتحدة لمتابعة الجهود لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين بغضون جدول زمني