أخبار عاجلة
ارتفاع عدد قتلى زلزال المكسيك 'المدمر' -
«18» مشكلة حقيقية ستواجه أجهزة آبل مع تحديث «iOS11» -
معجون أسنان "زجاجي" لمكافحة التسوس! -
أيهما أذكى الذئب أم الكلب؟ -

العبادي:مستعدون للتدخل عسكريا في الإقليم الكردي حال أدى الاستفتاء لعنف

قال رئيس الوزراء العراقي، مساء السبت، إنه على استعداد للتدخل عسكريًا في الإقليم الكردي شمالي العراق حال أدى الاستفتاء على انفصاله عن بغداد إلى أعمال عنف.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها وكالة "أسوشييتد برس" مع العبادي.

وأضاف: "حال تعرض العراقيين للخطر من خلال استخدام القوة خارج إطار القانون، عندها سنتدخل عسكريًا".

ووصف رئيس الوزراء العراقي الاستفتاء، المزمع إجراؤه في 25 سبتمبر/أيلول الجاري، بـ"التصعيد الخطير"، الذي من شأنه جلب المزيد من العنف إلى البلاد.

والاستفتاء يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، حول رغبتهم بالانفصال عن العراق.

وترفض الحكومة العراقية الفيدرالية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد المعتمد في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا.

كما يرفض التركمان والعرب أن يشمل الاستفتاء محافظة كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها.

ويعارض الاستفتاء عدة دول في المنطقة وعلى مستوى الدولي، خصوصًا الجارة تركيا، التي تقول إن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية مرتبط بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة.

شكرا لمتابعتكم خبر عن العبادي:مستعدون للتدخل عسكريا في الإقليم الكردي حال أدى الاستفتاء لعنف في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري السعوديه 24 ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي السعوديه 24 مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق اكراد العراق يصوتون في استفتاء تاريخي على الاستقلال
التالى خارجيات - رئيس وزراء اليابان يستعد لإعلان حل الغرفة السفلى بالبرلمان - اليوم الاثنين 25-09-2017