أخبار عاجلة
مصرع وإصابة «5» إثر حادث انقلاب بشمال جدة -
رويترز: أكثر من 2000 جندي أمريكي في سوريا -
نمر يهرب من سيرك ويثير الذعر في فرنسا -

خارجيات - هايلي: إيران لن تتولّى زمام الأمور في سورية والعراق - اليوم الأحد 17-09-2017

خارجيات - هايلي: إيران لن تتولّى زمام الأمور في سورية والعراق - اليوم الأحد 17-09-2017
خارجيات - هايلي: إيران لن تتولّى زمام الأمور في سورية والعراق - اليوم الأحد 17-09-2017

واشنطن - رويترز، ا ف ب - أعلنت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي أن الرئيس دونالد ترامب سيهاجم الأعداء ويثني على الأصدقاء، في أول كلمة يلقيها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء المقبل، وسيواصل الضغط على كوريا الشمالية وإيران.

وفي لقاء مع الصحافيين في البيت الأبيض ليل أول من أمس قبل الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة، اتخذت هايلي ومستشار الأمن القومي الأميركي هيربيرت ماكماستر خطاً متشدداً بشأن كوريا الشمالية، وحذرا من أن الخيار العسكري لمواجهة تهديداتها النووية مطروح.

وسيلتقي ترامب مع زعماء من أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وأميركا اللاتينية طوال الأسبوع، لكن كلمته التي من المقرر أن يلقيها صباح الثلاثاء المقبل (بعد الظهر بتوقيت الكويت)، ستكون أول فرصة بارزة للرئيس لشرح رؤيته في مجال السياسة الخارجية والتي وردت في برنامجه «أميركا أولا».

وقالت هايلي، عن كلمة ترامب، «أنا شخصياً أعتقد أنه سيهاجم الأشخاص الذين يستحقون ذلك ويشيد بالأشخاص الذين يستحقون ذلك، وسيخرج في نهاية الأمر والولايات المتحدة قوية للغاية».

وامتنعت عن التعليق على ما إذا كان ترامب سيعلن التزام واشنطن بالحفاظ على المستوى الحالي من تمويلها للأمم المتحدة، علماً أنه كان قد شكا من أن الولايات المتحدة تمول 22 في المئة من ميزانية الأمم المتحدة ونحو 30 في المئة من مهام الأمم المتحدة لحفظ السلام.

وسيبدأ ترامب الأسبوع باجتماع بشأن إصلاح الأمم المتحدة غداً الاثنين. وقال ماكماستر إنه سيعقد بعد ذلك اجتماعات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ستركز على إيران. كما سيحضر ترامب مأدبة غداء مع زعماء من أميركا اللاتينية.

ويوم الأربعاء المقبل، سيلتقي ترامب مع زعماء الأردن والسلطة الفلسطينية وبريطانيا ومصر، ومن المقرر أن يجري في اليوم التالي محادثات مع زعماء كل من تركيا وأفغانستان وأوكرانيا قبل تناول الغداء مع زعيمي كوريا الجنوبية واليابان.

وفي سياق حديثها عن مرحلة ما بعد القضاء على تنظيم «داعش» في سورية والعراق، شددت هايلي على أنه لن يكون لإيران أي نفوذ وسيطرة في هذين البلدين، مضيفة «بإمكاني القول إن إيران لن تتولى زمام الأمور، ولن تتولى أي دور قيادي يتيح لها إلحاق المزيد من الضرر بالأوضاع».

وتعهدت بأن تواصل الولايات المتحدة جهودها لإرساء الاستقرار في سورية، معتبرة أن ذلك لن يتحقق بوجود بشار الأسد.

في شأن متصل، أعلنت السفيرة الفرنسية في موسكو سيلفي بيرمان أن روسيا وفرنسا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة ستبحث في نيويورك مبادرة فرنسا بشأن تشكيل مجموعة اتصال حول سورية.

شكرا لمتابعتكم خبر عن خارجيات - هايلي: إيران لن تتولّى زمام الأمور في سورية والعراق - اليوم الأحد 17-09-2017 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الراي الكويتيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الراي الكويتيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق الحوثيون يحرقون طفلا بالنار
التالى السعودية تستقبل الرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو السعودية تستقبل الرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو الثلاثاء 31.10.2017 10:59 م