أخبار عاجلة
عناصر حوثية يلقون حتفهم في انقلب مركبة بتعز -
كلية الهندسة تطلق سلسلة المتحدثين المتميزين -

تظاهرات حاشدة في اقليم الباسك تأييدا لاستفتاء كاتالونيا في الأول من اكتوبر المقبل

2017/09/17 - 41 : 12 AM


مدريد في 16 سبتمبر/بنا/ شهد اقليم الباسك الاسباني اليوم السبت تظاهرات حاشدة تأييدا للاستفتاء الذي يعتزم الانفصاليون في اقليم كاتالونيا تنظيمه في الأول من اكتوبر على الرغم من رفض الحكومة في مدريد.

وأشارت تقارير اسبانية متعددة إلى أن المتظاهرين الذين قدر المنظمون عددهم بـ35 الف نسمة ساروا في بيلباو (شمال) وسط اجواء مشحونة لا سيما وان الروح الانفصالية في الاقليم مجبولة بعقود من العنف الدموي الذي تسببت به منظمة ايتا الانفصالية التي لم تتخل عن العمل المسلح إلا في عام 2011م.

وأوضحت أن التظاهرة جرت قبل اسبوعين من موعد الاستفتاء الذي أعلنت السلطة الانفصالية في اقليم كاتالونيا عزمها على اجرائه في الأول من اكتوبر على الرغم من تحذيرات الحكومة الفدرالية في مدريد التي تعتبر هذه الخطوة غير شرعية وهو رأي أيدتها فيه المحكمة الدستورية الاسبانية.

ورفع المتظاهرون في بيلباو علم انفصاليي كاتالونيا بالوانه الاحمر والابيض والاصفر اضافة إلى علم انفصاليي الباسك بالوانه الاحمر والابيض والاخضر.

كما رفع المتظاهرون لافتة ضخمة كتب عليها (نعم) التي يأمل الانفصاليون في كاتالونيا ان تفوز في الاستفتاء، وجرت التظاهرة بدعوة من منظمة (غوري اسكو داغو) التي تدافع عن حق اقليم الباسك في تقرير المصير.

وكان الانفصاليون في كاتالونيا اطلقوا الخميس حملتهم للاستفتاء في تحد جديد لحكومة راخوي التي تعهدت فعل كل ما يمكنها لوقف الاستفتاء معتبرة ان دستور اسبانيا الذي يعود للعام 1978 ينص على انه لا يحق لحكومات الاقاليم الدعوة لاستفتاء حول الاستقلال.

خ.أ

بنا 2136 جمت 16/09/2017

شكرا لمتابعتكم خبر عن تظاهرات حاشدة في اقليم الباسك تأييدا لاستفتاء كاتالونيا في الأول من اكتوبر المقبل في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري وكالة أنباء البحرين ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي وكالة أنباء البحرين مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق خارجيات - روحاني: النقاش مجددا مع واشنطن بشأن الاتفاق النووي مضيعة للوقت<br /> - اليوم الأربعاء 20-09-2017
التالى شرطة إسبانيا تداهم إدارات حكومية في كتالونيا وتعتقل وزيرا محليا