أخبار عاجلة
العراق ثانيا فرقيا في بطولة العرب للكيوكشنكاي -
الجيش اللبناني يستعد على الحدود مع إسرائيل -
العراق.. قتلى وجرحى بانفجار .... -
بعد موسم واحد.. اودينيزي يقيل مدربه دي نيري -

البرزاني يرحب بـ 200 ألف إسرائيلي في كردستان! حدث اليوم الأحد 17-09-2017

البرزاني يرحب بـ 200 ألف إسرائيلي في كردستان! حدث اليوم الأحد 17-09-2017
البرزاني يرحب بـ 200 ألف إسرائيلي في كردستان! حدث اليوم الأحد 17-09-2017

واشنطن- أنقرة - الوكالات: ذكرت «نيوزويك» الأميركية نقلا عن وسائل إعلام تركية أن جماعات كردية متنافسة عقدت اتفاقا لجلب 200 ألف يهودي من أصل كردي لإعادة توطينهم في إقليم كردستان العراق وذلك في صفقة سرية مقابل دعم إسرائيلي لاستقلال الأكراد.
وأوضحت المجلة أن تقارير في بعض الصحف التركية تؤكد أن زعيم إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني وافق على الترحيب بعودة نحو مئتي ألف يهودي إسرائيلي من أصل كردي إلى الإقليم. وأضافت أن إسرائيل تقوم في المقابل بدعم برزاني في محاولته لإقامة دولة كردية عبر الاستفتاء المزمع إجراؤه في إقليم كردستان العراق يوم 25 سبتمبر الحالي وسط معارضة من جانب معظم اللاعبين في المنطقة مثل إيران والعراق وتركيا.
وأشارت «نيوزويك» إلى أن تركيا تعارض إقامة دولة كردية مستقلة بينما تقوم لعقود بمواجهة حركة التمرد الكردي التي يقودها حزب العمال الكردستاني التي تعتبرها منظمة إرهابية. أوضحت أن أحد التقارير التركية وصف الاتفاق بأنه «خطة كردية ماكرة.» وأشارت إلى انتشار مجلة «كردية إسرائيلية» وقالت إنها تلقى رواجا في إقليم كردستان العراق وقالت إنها ظهرت للمرة الأولى عام 2009. في غضون ذلك أعربت الولايات المتحدة مجددا عن معارضتها لاستفتاء استقلال كردستان المزمع إجراؤه الشهر الحالي. وقال بيان صادر عن البيت الابيض إن «الولايات المتحدة أكدت مرارا لقادة حكومة إقليم كردستان أن الاستفتاء يشتت الانتباه عن الجهود الرامية الى هزيمة تنظيم «داعش» واستقرار المناطق المحررة».وأبدى البيت الابيض قلقه من ان اجراء الاستفتاء في المناطق المتنازع عليها واعتبر هذا التحرك «استفزازيا ومزعزعا للاستقرار» مطالبا حكومة اقليم كردستان بإلغائه، واضاف البيان أن الولايات المتحدة تريد أيضا من الاكراد الدخول في «حوار جاد ومستمر مع بغداد» وهو ما أوضحت واشنطن مرارا أنها مستعدة لتسهيله.
من جهته، حذَّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني من المضي في استفتاء على استقلال الإقليم عن العراق وذلك بعد موافقة نواب برلمان كردستان على إجراء الاستفتاء في 25 سبتمبر الحالي.
وقرر أردوغان تغيير موعد انعقاد مجلس الأمن القومي التركي إلى 22 سبتمبر بدلا من 27 سبتمبر لبحث استفتاء إقليم كردستان بحسب هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية.

شكرا لمتابعتكم خبر عن البرزاني يرحب بـ 200 ألف إسرائيلي في كردستان! حدث اليوم الأحد 17-09-2017 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جريده النهار ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جريده النهار مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق رئيس الحكومة اللبناني المستقيل سعد الحريري غادر باريس الى القاهرة
التالى اخبار دوليه - رئيس الحكومة اللبناني المستقيل سعد الحريري غادر باريس الى القاهرة