أخبار عاجلة

خارجيات - الدول الأربع تطمئن الشركات الأميركية والأوروبية العاملة في قطر - اليوم الاثنين 14-08-2017

خارجيات - الدول الأربع تطمئن الشركات الأميركية والأوروبية العاملة في قطر - اليوم الاثنين 14-08-2017
خارجيات - الدول الأربع تطمئن الشركات الأميركية والأوروبية العاملة في قطر - اليوم الاثنين 14-08-2017

«الأوروبي» تلقى تطمينات «شفوية رسمية» من الإمارات

دبي - رويترز، «العربية نت» - أكدت أربعة مصادر مطلعة أن الدول العربية الأربع المقاطعة لقطر أبلغت الولايات المتحدة أنها لن تعاقب الشركات الأميركية العاملة معها التي تعمل مع الدوحة أيضاً.

وتتوخى الشركات الأجنبية الحذر على نحو متزايد في معاملاتها عبر الحدود بفعل بواعث القلق من أن تمسها تداعيات الأزمة الديبلوماسية الأكبر في المنطقة منذ سنوات.

وحسب المعلومات التي نشرتها وكالة «رويترز»، أمس، بعثت السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين خطاباً إلى وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في يوليو الماضي تطمئنه فيه بأن الشركات الأميركية لن تتعرض لعقوبات من جراء المقاطعة، وذلك حسبما أفادت مصادر مطلعة على الرسالة.

كما أكدت بعثة الاتحاد الأوروبي إلى الإمارات لـ«رويترز» أن الاتحاد تلقى «تطمينات شفوية... رسمية» مماثلة من الإمارات.

ووفقاً لمصدر اطلع على الخطاب، أكدت الدول الأربع في رسالتها أنها تثمن علاقاتها مع الشركات الأميركية وتنوي المحافظة عليها، وأن تلك العلاقات لن تتأثر بالمقاطعة.

من جهتها، أحجمت السفارة الأميركية في أبوظبي عن التعليق، فيما لم ترد الدول العربية الأربع على أسئلة من «رويترز» بشأن الخطاب.

في سياق متصل، أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش أن أفضل سبيل لدولة قطر للخروج من الأزمة الحالية، «العمل بجدية لتبديد مخاوف جيرانها من زعزعة استقرارها كدول ذات سيادة».

جاء ذلك خلال لقائه مجموعة من المسؤولين ورؤساء التحرير بوسائل الإعلام الهندية في ختام زيارته للهند التي استغرقت يومين.

وفي إجابته عن سؤال بشأن المطالب بإغلاق قناة «الجزيرة»، قال القرقاش إن «الجزيرة» الناطقة بالعربية عبارة عن «منشور للإخوان المسلمين» وبالتالي تمثل تهديداً واضحاً للسلام.

وطمأن قرقاش خلال زيارته نيودلهي، وفق ما أوردت وكالة أنباء الإمارات، القيادة والمسؤولين في الهند بأن التطورات الراهنة في المنطقة لن تكون لها أي انعكاسات على الجاليات الهندية في دول الخليج أو على المصالح الاقتصادية للهند في تلك الدول، مؤكداً أن الدول الأربع وانطلاقاً من ثوابتها لا تنوي تصعيد التوتر في المنطقة.

وفي كلمة ألقاها خلال الزيارة، أكد الوزير الإماراتي أن الدول الأربع ومن بينها دول كبيرة، هي دول معروفة بمبادئها الثابتة و«من ضمنها عدم التسلط على أي دولة صغيرة».

وأضاف ان «قطر تعتبر دولة صغيرة لكنها غنية»، مؤكداً أن مجلس التعاون الخليجي أثبت مكانته وقيمته الكبيرة للجميع وأنه يفضل أن تستمر قطر جزءاً من المنظومة الخليجية بعد أن تعود إلى رشدها.

شكرا لمتابعتكم خبر عن خارجيات - الدول الأربع تطمئن الشركات الأميركية والأوروبية العاملة في قطر - اليوم الاثنين 14-08-2017 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الراي الكويتيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الراي الكويتيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق "ضاحي خلفان" يلمح إلى اتخاذ خطوة خطيرة تجاه لبنان "ضاحي خلفان" يلمح إلى اتخاذ خطوة خطيرة تجاه لبنان الأحد 19.11.2017 07:20 م
التالى الرئيسان الأمريكي والفرنسي يتفقان على ضرورة مواجهة انشطة حزب الله وايران