أخبار عاجلة
تعرف على أسعار العملات اليوم الأربعاء 20/9/2017 -
النصر: غوميز يشرح للاعبين أخطاءهم أمام الأهلي -
ارتفاع حصيلة قتلى زلزال المكسيك إلى «119» شخصًا -

خارجيات - ملاله تحث نيجيريا على إعطاء أولوية للنظام التعليمي - اليوم الثلاثاء 18-07-2017

قالت ملاله يوسفزي الحاصلة على جائزة نوبل يوم أمس الاثنين أثناء زيارة لنيجيريا إنه يتعين على الدولة الواقعة في غرب أفريقيا التركيز على تحسين نظامها التعليمي، حيث أن ما يقرب من نصف الأطفال في سن التعليم الأساسي لا يلتحقون بالمدارس.

وتشير أرقام الحكومة إلى أن أكبر دولة أفريقية من حيث عدد السكان لديها نحو عشرة ملايين طفل في سن التعليم لا يحضرون، ونسبة الالتحاق بمدارس التعليم الأساسي نحو 54 في المئة فقط.

ويوسفزي ناشطة باكستانية في مجال التعليم واشتهرت عندما أطلق مسلح من حركة طالبان الرصاص في عام 2012 على رأسها وأصابها، وعينت مبعوثة للأمم المتحدة من أجل السلام في أبريل الماضي لتشجيع تعليم الفتيات، وأصبحت متحدثة مألوفة على الصعيد العالمي.

وأضافت للصحفيين في العاصمة النيجيرية أبوجا بعد اجتماع مع القائم بأعمال الرئيس إنه ينبغي على الحكومة أن تعلن «حالة طوارئ في شأن التعليم في نيجيريا».

وتابعت: «هم سعداء لأن يبذلوا المزيد من أجل التعليم. ونحن أيضا سعداء لأن نسمع ردا إيجابيا من الوزير وكذلك للتأكيد على أن التعليم يحظى بأولوية» مضيفة أن الانفاق على التعليم سواء على المستوى الاتحادي أو على مستوى الولايات يجب أن يكون معلنا.

ولم تعلق الرئاسة في نيجيريا على الفور على تلك الاقتراحات.

وشنت يوسفزي أيضا حملة من أجل استمرار الاهتمام بأكثر من 200 تلميذة كانت جماعة بوكو حرام المتشددة قد خطفتهن في عام 2014 من مدرسة ثانوية، ومن بين 270 تلميذة جرى خطفهن تمكنت نحو 60 تلميذة من الفرار وأطلق سراح أكثر من 100 تلميذة أخرى لكن لا يزال يعتقد أن نحو 100 تلميذة أخرى محتجزة.

والتقت يوسفزي مع بعض الفتيات المفرج عنهن في أبوجا في وقت سابق يوم أمس، وقالت إنهن بصحة جيدة وطالبت بالإفراج عن بقية الفتيات المحتجزات.

شكرا لمتابعتكم خبر عن خارجيات - ملاله تحث نيجيريا على إعطاء أولوية للنظام التعليمي - اليوم الثلاثاء 18-07-2017 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الراي الكويتيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الراي الكويتيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق #سياسه اليمن: اول رد من الحوثي على السعودية بشأن اعتقالات كبار الدعاة بالمملكة (القرني والعوده والعمري)
التالى اﻻﺗﻔﺎﻕ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ الإيراني ﺳﻴﺼﺒﺢ "ﺣﻠﻤًا" ﺇﺫﺍ ﺭﻓﻀﺖ طهران ﺘﻔﺘﻴﺶ ﻣﻨﺸﺂﺗﻬﺎ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ