أخبار عاجلة
القحطاني: خلايا عزمي بشارة فضحوا أنفسهم بسذاجة -
اخبار فلسطين أسعار صرف العملات -

صهر الرئيس يستعد لبدء رحلته إلى المنطقة.. جاريد كوشنر سفيراً لترامب لدفع جهود السلام في الشرق الأوسط

White House senior advisor Jared Kushner and his wife Ivanka Trump arrive at the Leonardo da Vinci-Fiumicino Airport in Rome, Italy, May 23, 2017. REUTERS/Remo Casilli | Remo Casilli / Reuters

قال أحد مسؤولي البيت الأبيض، الأحد 18 يونيو/حزيران، إنَّ جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب وكبير مستشاري البيت الأبيض، يخطط للسفر إلى الشرق الأوسط هذا الأسبوع، في محاولةٍ لدفع الجهود الأميركية للتوصل إلى اتفاق سلام إسرائيلي - فلسطيني.

وتُعَدُّ هذه الرحلة هي أول زيارة كبرى يقوم بها البيت الأبيض بعد رحلة ترامب إلى المنطقة الشهر الماضي، ويوضح أمرٌ كهذا زيادة عدد الملفات السياسية التي يتولاها كوشنر، بالرغم من التحقيقات التي يجريها مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي بشأن اجتماعات كوشنر مع بعض المسؤولين الروس، وفق تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال الأميركية.

وقال المسؤول بالبيت الأبيض إنَّ كوشنر يخطط للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس، ثم السفر بعدها إلى رام الله للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك لمناقشة أولويات الزعيمين والخطوات القادمة المحتملة في عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية.

ومن المقرر أن يصل كوشنر إلى إسرائيل يوم الأربعاء القادم. بينما سيصل جيسون غرينبلات، كبير ممثلي ترامب في المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، إلى المنطقة قبله بيومين.

وأكد المسؤول بالبيت الأبيض أنَّه ليست هناك أي تطوراتٍ كبرى مُتوقَّع حدوثها بالمفاوضات في هذه الرحلة، وقال كذلك إنَّه ليست هناك توقعاتٍ بإجراء محادثات ثلاثية في الوقت الحالي.

وتابع قائلاً: "من المهم أن نتذكر أنَّ إبرام اتفاق سلامٍ تاريخي كهذا سيأخذ وقتاً، ولنتمكن من إحراز تقدم في القضية سيسافر كوشنر وغرينبلات في زياراتٍ عديدة على الأرجح إلى المنطقة، سواءٌ سوياً أو بشكلٍ منفصل. وربما يسافر المفاوضون الإسرائيليون والفلسطينيون كذلك عدة مرات إلى واشنطن أو أي مكانٍ آخر لمتابعة المحادثات".

وفي وقت سابق قالت تقارير إعلامية إن صهر ترامب الذي وصفته بالمليونير الخجول سيتابع ملف الشرق الأوسط، بحسب ما ذكر تقرير لموقع بي بي سي عربي، في وقت اتهم الديمقراطيون الرئيس الأميركي بمحاباة الأقارب بسبب تعيينه صهره جاريد كوشنر، زوج ابنته إيفانكا، كبير مستشاري البيت الأبيض.

ويقول الديمقراطيون من أعضاء الكونغرس إن القانون الفيدرالي لمكافحة محاباة الأقارب، الصادر عام 1967، ينطبق على العاملين في البيت الأبيض، وهو ما يرفضه فريق ترامب.

اتفاق السلام

وأشار بعض المسؤولين بالبيت الأبيض إلى اتفاق السلام الإسرائيلي الفلسطيني باعتباره أولويةً لدى ترامب. وقال المسؤول عن ذلك إنَّ "الرئيس طلب من بعض أقرب مستشاريه أن يتولوا قيادة جهود السلام".

يُذكَر أنَّ كوشنر كان أحد المُخطِّطين الرئيسيين لزيارة ترامب إلى القدس وبيت لحم في 22 و23 مايو/أيار الماضي، وقبلها زيارته إلى السعودية للاجتماع بقادة دول الخليج.

وبعد أيامٍ من تلك الزيارة، أُثِيرت الشكوك حول دور كوشنر في البيت الأبيض بعد الكشف عن ضم لقاءاته مع بعض المسؤولين الروس إلى التحقيق الذي يجريه مكتب التحقيقات الفيدرالي بشأن التدخل الروسي المزعوم في انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2016، والتواطؤ المحتمل بين موسكو ومسؤولي حملة ترامب الانتخابية.

يتابع كوشنر عدداً كبيراً من الملفات السياسية في البيت الأبيض، ولا تتضمن تلك فقط عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية، ولكن أيضاً العلاقات الأميركية الصينية، وعدة قضايا أخرى على الصعيد المحلي والدولي.

شكرا لمتابعتكم خبر عن صهر الرئيس يستعد لبدء رحلته إلى المنطقة.. جاريد كوشنر سفيراً لترامب لدفع جهود السلام في الشرق الأوسط في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هافينغتون بوست ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هافينغتون بوست مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق بعد أن نجا من مصير الإخوان.. هل يسقط حزب النهضة التونسي في فخ الانقسامات؟
التالى أفراد أسرة لبنانية حاولوا الاحتماء من النار بمنشفة.. هذه رسائل وداعهم قبل أن يلتهمهم حريق برج غرينفيل