أخبار عاجلة
عمرو دياب يعود للتمثيل بعد غياب طويل -

الإمارات: قطر ليست تحت حصار بل عزلة . اليوم الثلاثاء 20 يونيو 2017

الإمارات: قطر ليست تحت حصار بل عزلة . اليوم الثلاثاء 20 يونيو 2017
الإمارات: قطر ليست تحت حصار بل عزلة . اليوم الثلاثاء 20 يونيو 2017

لمشاهدة الـملف PDF أضغط هنا

«قطر ليست تحت الحصار بل تحت إجراءات عزلة»، هذا ما تكرره دولة الإمارات وتؤكّده رداً على البكائيات الاستعطافية القطرية القائمة على مزاعم تعرّضها لحصار. معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية جدد التأكيد أمس أن الإجراءات المتّخذة ضد قطر عبارة عن إجراءات عزل قد تستمر لسنوات، إذا أصرّت الدوحة على عنادها، في حين جددت قطر مواقفها المتعنّتة والمتوهّمة أنها في موقع من يضع شروطاً للتفاوض، والمصمّمة على وصف إجراءات مقاطعتها بـ«الحصار»، في محاولة لاستعطاف دول معيّنة، والاستقواء بدول أخرى من النوع الذي يصطاد في المياه العكرة.

معالي الدكتور قرقاش جدد التأكيد، أمس، أن العزلة على قطر «قد تستمر لسنوات» إذا لم تغير مسار سياساتها الداعمة للتطرف والإرهاب. وقال معاليه متحدثاً إلى مجموعة من الصحافيين في باريس إن «الوساطة الكويتية ستكون مفيدة جداً وستكون هناك مطالب. وأضاف ان الوساطة الكويتية هي «وساطة تقليدية»، ملمّحاً إلى أن لا آمال كبرى معلقة عليها.

وقال معاليه «إذا كان القطريون يريدون عزلهم بسبب رؤيتهم المنحرفة لدورهم السياسي، فلندعهم يُعزلون. لا يزالون في مرحلة من الإنكار والغضب». وأشار إلى أن مبعث القلق الرئيسي هو التعامل مع صلات الدوحة بالجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة وبجماعات متشددة أخرى في المنطقة بالإضافة إلى علاقاتها بجماعة الإخوان وحركة حماس. وقال معاليه إن قائمة بشكاوى الدول العربية من قطر ستستكمل في غضون الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف أن هناك خطراً يتمثل في محاولة إيران وتركيا سد الفراغ الناجم عن الخلاف، لكنه حث أنقرة على التزام الحياد، مؤكداً «ليس المطلوب تغيير النظام، بل تغيير السلوك» من أجل رفع العقوبات، مبدياً أمله في أن يكون «هناك عقلاء داخل العائلة المالكة» يمكنهم التأثير على أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بهذا الصدد. وقال «نعتزم حقاً إبداء شدة وتوجيه رسالة واضحة».

تعنّت ومكابرة

قطر تواصل المكابرة والهروب للأمام، فهي دعت إلى رفع ما تسميه تضليلاً «الحصار» قبل البدء في مفاوضات لحل الأزمة.

وقال وزير خارجيتها محمد بن عبدالرحمن آل ثاني لصحافيين في الدوحة إنه يريد مفاوضات «بطريقة حضارية وأن تقوم على أسس قوية وليس تحت الضغط أو تحت الحصار»، مشيراً إلى أن قطر «لن تتفاوض على سياستها الخارجية وقناة الجزيرة». وقال إن إيران توفر لهم ممرات للطيران.

دبابات تركية بالدوحة

وعلى وقع الأزمة، بدأت قوات تركية تمارين عسكرية مشتركة مع القوات القطرية في معسكر كتيبة طارق بن زياد في العاصمة القطرية. وزعمت الدوحة أن هدف التمارين «رفع الكفاءة القتالية للقوتين القطرية والتركية في وضع خطط العمليات المشتركة لمحاربة التطرف والإرهاب وعمليات حفظ السلام قبل وبعد العمليات العسكرية».

لكن التباهي والاستقواء كانا واضحين في بث قناة الجزيرة التي عرضت مقطعاً مصوراً لطابور من حاملات الجنود المدرعة يتحرك في شوارع الدوحة.

موقف بريطاني

السفير البريطاني في القاهرة جون كاسن دعا قطر إلى تبني موقف جاد يزيل مخاوف جيرانها. وأضاف: «انه في الوقت نفسه، من المهم للغاية أن لا يحدث تصعيد في الأزمة» مشيراً إلى أن ذلك يعني مساعدة المتطرفين. ووصف كاسن الفترة التي تمر بها المنطقة بـ«الحاسمة».

وأكد دعم بلاده لجهود الكويت الرامية إلى التوصل إلى حل للأزمة. ودعا كاسن، في تصريحات لعدد من الصحافيين على هامش حفل إفطار للاحتفاء بالملهمين المصريين الأحد. وحول المنظمات التي اعتبرتها السعودية والإمارات ومصر منظمات إرهابية، أكد السفير البريطاني أن بلاده تتواصل مع جميع الأطراف لتفهم بدقة المطلوب من الدول المقاطعة لتشجع قطر على اتخاذ الخطوات المناسبة.

وعلى خط التوتير والاصطياد في الماء العكر تجد إيران حاضرة، فقد أحبطت المملكة العربية السعودية أمس، اعتداءً إرهابياً كان يستهدف منشآت نفطية من خلال زوارق إيرانية مفخّخة وأوقفت ثلاثة عناصر من «الحرس الثوري» الإيراني.

وأعلنت السعودية إلقاء القبض على ثلاثة من عناصر هذا «الحرس» كانوا على متن زورق مليء بالمتفجرات يتوجه إلى منصة نفطية في مياه الخليج. وجاء في بيان أصدرته وزارة الثقافة والإعلام أن «القوات البحرية الملكية السعودية اعتقلت ثلاثة عناصر من الحرس الثوري الإيراني كانوا على متن زورق محمل بالمتفجرات يتجه نحو منصة نفطية في حقل مرجان في الخليج العربي مساء الجمعة». وأكد أنه «من الواضح أن القصد من ذلك كان تنفيذ عملية إرهابية في المياه الإقليمية السعودية بهدف إلحاق أضرار جسيمة بالأرواح والممتلكات».

قطر بين الاستعطاف والاستقواء

شكرا لمتابعتكم خبر عن الإمارات: قطر ليست تحت حصار بل عزلة . اليوم الثلاثاء 20 يونيو 2017 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري البيان الاماراتيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي البيان الاماراتيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق ترامب يؤكد التوصل إلى قرارات استراتيجية في أفغانستان . اليوم الأحد 20 أغسطس 2017
التالى واشنطن تعلن عن فرض عقوبات ضد الرئيس الفنزويلي مادورو وتصفه "بالديكتاتور"