تعرف على أبرز ما جاء فى صحف الإمارات اليوم الجمعة

تعرف على أبرز ما جاء فى صحف الإمارات اليوم الجمعة
تعرف على أبرز ما جاء فى صحف الإمارات اليوم الجمعة

أبرزت صحف الإمارات في افتتاحياتها الصادرة اليوم الجمعة استراتيجية الدبلوماسية الإماراتية التي تعبرعن نفسها بمجموعة من المبادرات والأهداف الطموحة فيما تناولت موضوع مشاكل الإدارة الأمريكية إضافة إلى حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية.

وتحت عنوان "دبلوماسية الازدهار" قالت افتتاحية صحيفة "البيان" إن الدبلوماسية الإماراتية تسجل يوماً بيوم، إنجازات ريادية تنقلها إلى آفاق جديدة، تسهم بفعالية في تعزيز مكانة الدولة على المستويين الإقليمي والدولي، وتحقيق قفزات نوعية في البناء على الفرص ومواجهة التحديات القائمة، مستندة في رؤيتها على القيم الأصيلة التي غرسها الآباء المؤسسون، المبنية على التعاون والتعايش لتحقيق الازدهار المتبادل لجميع الشعوب.كما تواكب رؤية الدولة للتحول إلى واحدة من أفضل دول العالم بحلول عام 2021.

وأضافت الصحيفة .. ومن هنا، فإن استراتيجية الدبلوماسية الإماراتية التي تعبر عن نفسها بمجموعة من المبادرات والأهداف الطموحة، تأخذ باعتبارها أربعة محاور رئيسة هي المجتمع والاستقرار الإقليمي والمسؤولية الدولية الفاعلة والازدهار. وفي سياق ذلك، تبدو جهود الدولة لمحاربة التطرف أينما كان، وتجسيد صورة الإمارات كنموذج ناجح للدولة المتحضرة التي تمثل الإسلام المعتدل الذي يقبل الاختلاف ويسمو بالوطنية على المذهبية والطائفية.

ونبهت إلى أنه وفي خط مواز، فإن الدبلوماسية الإماراتية تسجل دوراً مهماً في المحافظة على الريادة الدولية في مجال التنمية مع التركيز على المشاريع التي تسهم في القضاء على الجوع والفقر وتمكين المرأة والفتيات في المجتمعات النامية؛ كما أنها تسهم في تعزيز مكانة الدولة اقتصادياً، وتقديم الخدمة النوعية للمواطنين.

ولفتت فى ختام افتتاحيتها إلى أنه من الواضح، أن نجاحات الدبلوماسية الإماراتية في تحقيق رؤيتها الطموحة وأهدافها الاستراتيجية، يعكس الروح الإماراتية التي تجسدها فكرة الاتحاد والتعاون الفعال والعمل بروح الفريق الواحد.

وفي موضوع آخر وتحت عنوان "مشاكل الإدارة الأمريكية" قالت صحيفة "الخليج" إن مشاكل الإدارة الأمريكية لم تبدأ مع استقالة مايكل فلين مستشار الرئيس الأمريكي من منصبه، بسبب ما قال إنه ضلل بغير قصد نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس بشأن محادثته مع سفير روسيا الاتحادية في واشنطن حول العقوبات المفروضة على روسيا وإنما بدأت مشاكلها منذ اللحظة التي فاز بها ترامب بسبب حملة انتخابية بوعود تنسف كثيراً ما بنته الإدارات السابقة، وخاصة العولمة التي هي المسار الذي فرضته النخبة الاقتصادية في الولايات المتحدة.

واعتبرت الصحيفة أن المشكلة الحقيقية التي تخشى الإدارة الأمريكية عواقبها من استقالة فلين هي ما سيترتب على هذه الاستقالة من ضرورة الإجابة عن كثير من الأسئلة المتصلة بها وبعض هذه الأسئلة خطر جداً، مثل هل كان المستشار فلين مخولاً من ترامب ببحث العقوبات مع روسيا وتقديم الالتزامات بشأنها.

ونبهت الصحيفة فى ختام افتتاحيتها إلى أن هذه التساؤلات قد تضع ضغطاً على الرئيس الأمريكي لتبادل التنازلات مع خصومه في المؤسسة الحاكمة في الولايات المتحدة. ولكن في أصعب الأحوال فهي قد تقود إلى شل عمله، إن لم تؤد إلى فرض الاستقالة عليه. معرفة ما سيكون عليه الأمر ستكشف عنه الأيام المقبلة.

وتحت عنوان "حل الدولتين" قالت صحيفة "الوطن" إن موقف الإدارة الأمريكية الأخير الذي يعلن عدم الالتزام بحل الدولتين بين فلسطين والكيان "الإسرائيلي" المحتل"، والذي يهدف لإنهاء أطول احتلال في العصر الحديث جاء كضربة موجعة للمساعي الدولية المتعثرة منذ عقود، والتي تعتبر أن الموقف الأمريكي أساسي لتجاوز أحد أعقد وأطول القضايا التي تنعكس وتؤثر بشكل مباشر على المنطقة والعالم.

واعتبرت الصحيفة أن مكمن الخطورة أن التنصل الأمريكي من "حل الدولتين" يعني بطريقة أو بأخرى تنصل من القرارات الدولية ذات الصلة والتي صدرت بعد العام 1967، القاضية بقيام دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، وهي إن بقيت حبيسة أدراج الأمم المتحدة، لكنها في النهاية قرارات قطعية ثابتة تؤكد حق الفلسطينيين بقيام دولتهم المستقلة مهما بلغ تعنت الاحتلال ووحشية آلة القتل التي ينتهجها.

ونبهت إلى أن الاستيطان يتواصل و"حل الدولتين" مستهدف بالتجاهل كنوع من الإلغاء، والمجتمع الدولي غاضب، والأمم المتحدة تتمسك بثوابتها وقراراتها، لكن موقف الإدارة الأمريكية الجديدة يأتي عكس ذلك، مما يعتبر دافعاً ليواصل الاحتلال كل ما يقوم به سواء عبر التنكيل والتضييق على الشعب الفلسطيني أو مواصلة البناء للإتيان على ما تبقى من أراضي الضفة أو نية ترامب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس كما سبق ووعد.

وأكدت فى ختام افتتاحيتها على ضرورة تحرك فلسطيني جديد يتجه للعدالة الدولية، ويضعها أمام مسؤولياتها الكاملة في حماية شعب أعزل يتعلق بحقوقه وهو ينزف منذ 7 عقود، لأن المساءلة وحدها بعد أن تبخرت جميع مساعي الحل أو دفع الكيان للتوقف عما يقوم به كفيلة بأن يكون لها نتيجة في وضع حد لما ينتهجه الاحتلال.

شكرا لمتابعتكم خبر عن تعرف على أبرز ما جاء فى صحف الإمارات اليوم الجمعة في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليمن العربي ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليمن العربي مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق واي فاي مجاني على نفقة الاتحاد الأوروبي يغطي 80 بلدة
التالى خطة إسرائيلية أمريكية لوقف نفوذ إيران في سوريا والمنطقة