مرصد المستقبل أبو الذكاء الاصطناعي يتوقع وصولنا إلى التفرد خلال 30 عامًا

مرصد المستقبل أبو الذكاء الاصطناعي يتوقع وصولنا إلى التفرد خلال 30 عامًا
مرصد المستقبل أبو الذكاء الاصطناعي يتوقع وصولنا إلى التفرد خلال 30 عامًا

ربما سمعت سابقًا أننا سنصل إلى التفرد. هذه النقطة الزمنية التي طال انتظارها، والتي يصل فيها التقدم في الذكاء الاصطناعي إلى صنع آلة أذكى من البشر.

إن صدقت توقعات راي كرزويل، سيحدث التفرد في العام 2045، أما إم كان لويس روزنبرج محقًا، قد يحدث ذلك في العام 2030 تقريبًا. ويتوقع باتريك وينستون من معهد ماساتشوستس للتقنية موعدًا أقرب قليلًا من توقعات كرزويل، فيحدد تاريخ ذلك في العام 2040.

لكن ما الفرق؟ فنحن نتحدث هنا عن اختلاف لا يتجاوز 15 عامًا. والسؤال الحقيقي هو: هل نحن قريبون من التفرد فعلًا؟

وفي القمة العالمية للحكومات في دبي، وجهت بعض الأسئلة ليورجن شميدهوبر، وهو المؤسس المشارك لشركة الذكاء الاصطناعي «نايسنس» وكبير علمائها، ومدير المختبر السويسري للذكاء الاصطناعي «إدسيا،» والذي يسميه البعض «أبا الذكاء الاصطناعي.»

وقال شميدهوبر إنه واثق من أن التفرد «سيحدث خلال 30 عامًا من اليوم، إن استمر التطور التقني بهذه الطريقة، وستظهر حواسيب رخيصة الثمن نسبيًا بموصلات كثيرة كالدماغ لكنها أسرع بكثير.»

تخيل جهازًا صغيرًا ورخيصًا يستطيع معالجة بيانات أكثر من جميع العقول البشرية مجتمعة! قد يصبح هذا حقيقة واقعة خلال 50 عامًا فحسب. وقال شميدهوبر «ستنتشر تلك الأجهزة بصورة كبيرة جدًا. ولا ريب أن الذكاء الاصطناعي سيصبح فائق الذكاء.»

حقوق الصورة: راندال برودر/مرصد المستقبل

ويواجه العالم اليوم تحديات كبيرة جدًا، من الاحتباس الحراري، إلى أزمة اللاجئين. وستؤثر هذه المشكلات مستقبلًا على الجميع على كوكب الأرض، بطريقة كبيرة لا عودة منها. لكن التغيير الحقيقي الذي سيؤثر على الطريقة التي نستجيب بها لكل تلك الأزمات سيحدث في مجال آخر.

وقال شميدهوبر «كل هذه التعقيدات لا تقارن بهذا التطور المستقبلي المهم، والذي سيكون أكبر بكثير من مجرد ثورة صناعية أخرى. وهو أكبر من البشرية والحياة ذاتها.»

وقال شميدهوبر «ينتقل الكون اليوم خطوة إلى الأمام، من تعقيد أقل إلى تعقيد أعلى. وستكون خطوة رائعة.» وسيدخل عنصر من العشوائية إلى هذه القفزة الحاسمة من الآلات المتطورة إلى الحياة الاصطناعية تمامًا.

وعلى الرغم من صعوبة توقع موعد حدوث ذلك، تشير جميع الأدلة إلى حقيقة أن التفرد سيحدث حتمًا.

ما رأيك أنت؟!

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، مرصد المستقبل أبو الذكاء الاصطناعي يتوقع وصولنا إلى التفرد خلال 30 عامًا ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : مرصد المستقبل

السابق مرصد المستقبل الذكاء الاصطناعي يتصدى للإصابة بخمج المستشفيات
التالى غضب الملايين يستمر.. هل يخضع «سناب شات»؟