مرصد المستقبل الذكاء الاصطناعي يتصدى للإصابة بخمج المستشفيات

باختصار
تتنبأ خوارزمية جديدة باحتمالية إصابة المرضى بأخماج مميتة في المستشفيات. وتتفوق على الأطباء في اكتشاف علاماتها المبكرة.

يؤدي الذكاء الاصطناعي أشياءً مدهشة مثل لعب الشطرنج ومعرفة ألوان الدهانات وكتابة قصص خيال علمي قصيرة وغيرها. وأُنتِجَت خوارزمية جديدة تتنبأ باحتمالية إصابة المرضى ببكتيريا المطثية العسيرة التي تسبب أخماجًا مميتة.

على الرغم من أن الهدف الأساسي من إنشاء المستشفيات هو المساعدة في علاج المرضى، لكنها لا تنجح في ذلك أحيانًا. إذ يصاب 453 ألف شخص في الولايات المتحدة الأمريكية سنويًا ببكتيريا المطثية العسيرة خلال وجودهم في المستشفيات، وفقًا لدورية نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين. وتسبب هذه البكتيريا الإسهال والاضطرابات المعوية والتهاب قولوني مهدد للحياة في بعض الحالات.

وقد تكون هذه الأخماج مميتة إذا لم تُشَخَص وتُعَالَج مبكرًا، وتسبب أخماج بكتيريا المطثية العسيرة 29 ألف حالة وفاة في الولايات المتحدة الأمريكية سنويًا.

ولعلاج هذه المشكلة، تسعى إريكا شينوي، وهي اختصاصية الأمراض الخمجية في مستشفى ماساتشوستس العام،  وجينا وينز، عالمة الحواسيب والأستاذة المساعدة في الهندسة في جامعة ميشيغان، إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في توقع احتمال إصابة المرضى بهذه الأخماج.

خوارزمية منقذة للحياة

استخدمت شينوي ووينز بيانات 374009 مريضًا داخليًا في مستشفى ماساتشوستس العام والنظام الصحي في جامعة ميشيغان. وعلى الباحثتين أن تضعا في اعتبارهما جميع طرائق الاتصال الممكنة بين المرضى ومصادر العدوى خلال تطويرهما للخوارزمية لأن بكتيريا المطثية العسيرة تنتقل من خلال ملامسة الأشياء الملوثة أو المرضى المصابين.

وقالت وينز لموقع ساينتفك أمريكان «لدينا بيانات تتعلق بكل شيء بدايةً من نتائج المختبر وحتى أسرّة المرضى المصابين بالخمج والمرضى المجاورين لهم. وأضفنا جميع الأدوية ونتائج المختبرات والتشخيصات إلى الخوارزمية.» وأضافت «تخيل حجم المخاطر التي تنتج عن حركة هؤلاء المرضى داخل المستشفى، ولذا نريد السيطرة عليها.»

وطورت الباحثتان الخوارزمية باستخدام هذه البيانات لتوقع احتمال إصابة المرضى ببكتيريا المطثية العسيرة في المستشفيات. وذكر البحث أن الخوارزمية توقعت بحدوث الخمج قبل الأطباء بخمسة أيام.

وإذا طُبِقَت هذه الخوارزمية بصورةٍ واسعة، فإن هذه الأيام الخمسة قد تمثل فارقًا بين الحياة والموت لمرضى المستشفيات في الولايات المتحدة الأمريكية وحول العالم.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، مرصد المستقبل الذكاء الاصطناعي يتصدى للإصابة بخمج المستشفيات ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : مرصد المستقبل

السابق سعر ومواصفات Samsung Galaxy J SGH-N075T و مميزات وعيوب الجهاز
التالى اخبار التكنولوجيا LG تُعلن عن ميزة كاميرا بالذكاء الاصطناعي لهاتف V30s القادمة بمؤتمر MWC