مرصد المستقبل الذكاء الاصطناعي يساعد الحكام في تقييم مسابقات الجمباز للألعاب الأولمبية 2020

مرصد المستقبل الذكاء الاصطناعي يساعد الحكام في تقييم مسابقات الجمباز للألعاب الأولمبية 2020
مرصد المستقبل الذكاء الاصطناعي يساعد الحكام في تقييم مسابقات الجمباز للألعاب الأولمبية 2020

باختصار
يخطط اتحاد الجمباز الدولي لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تقييم مسابقات الجمباز خلال دورة الألعاب الأولمبية للعام 2020، إلا أنه قد يكون معرضًا لخطر الاختراق.

تحكيم عالي التقنية

مراقبة حركات لاعبي الجمباز المحترفين ليست مهمة سهلة، إذ يجب أن يشاهد الحكام كل حركة مع تقييم أدق الحركات حتى يتمكنوا من اتخاذ قرار يحدد من سيعود إلى بلاده وفي جعبته ميدالية ذهبية.

قد  تحل  الأنظمة الألية محل أولئك الحكام يومًا –بالإضافة إلى الأطباء والمحامين وقائمة طويلة من الاختصاصات المهنية- وذلك في المستقبل القريب، إذ يخطط اتحاد الجمباز الدولي لاستخدام ذكاء اصطناعي طورته شركة فوجيتسو التقنية اليابانية لمساعدة الحكام في تقييم أداء الرياضيين في الألعاب الأولمبية 2020 التي ستقام في مدينة طوكيو.

سيحلل الذكاء الاصطناعي –وفقًا لفيديو نشرته شركة فوجيتسو- البيانات التي جمعها عن طريق حساسات  ثلاثية الأبعاد أثناء مسابقات الجمباز، إذ سيوفر النظام تفاصيل أداء الرياضي مباشرة، من ارتفاع وثبة الرياضي إلى قياس زاوية ساقيه خلال أدائه تمرين عارضة التوازن، وسيوفر الذكاء الاصطناعي التقييم بعد مقارنة النتائج مع معايير الاتحاد الدولي للجمباز.

تقييم الحكام

إن أنجز برنامج شركة فوجيتسو المعتمد على الذكاء الاصطناعي عمله على نحو ممتاز، سنحصل على تحكيم خال من تحيز الحكم الذي يحدث كثيرًا، إذ اكتُشف مثلًا أن حكام المباريات الأولمبية للتزلج الفني على الجليد انحازوا لصالح مواطنيهم، وربما تحدث هذه الظاهرة في غيرها من الألعاب الرياضية، بالإضافة إلى غير ذلك من أشكال التحيز، مثل الميل إلى تسجيل الأداء بشكل مختلف باختلاف وقت المباراة خلال اليوم، أو تفضيل نمط معين من التمارين.

أكد موريناري واتانابي مدير شركة فوجيتسو -في تصريح لصحيفة الجارديان في شهر نوفمبر/تشرين الثاني في العام 2017- أن لاعبي الجمباز سيتقبلون بسرور استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في التقييم، بينما يشكك البعض بتفوقه على لجان التحكيم البشرية.

مصدر الصورة: فوجيتسو

يسعى اللاعبون باستمرار إلى تجاوز القيود التقليدية في الألعاب الأولمبية، ولهذا لن يتمكن الذكاء الاصطناعي من فهم حركات لم يسبق لها مثيل، ولن يستطيع تقييمها بسهولة. والأهم من ذلك، أن نظام فوجيتسو –مثل أي تقنية- قابل للاختراق من الدول المتنافسة أو حتى من مشجعي بعض اللاعبين، وقالت بيتسي كوبر المديرة التنفيذي لمركز الأمن السيبراني في كلية بيركلي للمعلومات في تصريح للجارديان « سيحاول كل من لديه اهتمام في نتائج هذه المنافسات الرياضية الكبرى الاستفادة من أي نظام مشابه لهذه النظام.»

سيكون الذكاء الاصطناعي الذي طورته شركة فوجيتسو بمثابة مساعد للحكام خلال الألعاب الأولمبية في العام 2020 عن طريق تزويدهم بمعلومات إضافية، فإن حاز أداؤه رضى اللجان الأولمبية فلن نكون بعيدين عن مشاهدة لجان تحكيم تعتمد تمامًا على الذكاء الاصطناعي.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، مرصد المستقبل الذكاء الاصطناعي يساعد الحكام في تقييم مسابقات الجمباز للألعاب الأولمبية 2020 ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : مرصد المستقبل

السابق سعر ومواصفات Huawei MediaPad T2 7.0 و مميزات وعيوب الجهاز
التالى وصفه البعض بأكبر تسريب في تاريخ البرمجيات.. شيفرة سرية من آيفون تنشر على موقع Github