مرصد المستقبل ناسا تعلن عن أول نظام نجمي متعدد الكواكب اكتشف بفضل التعهيد الجماعي

باختصار
اكتشف علماء نظامًا نجميًا متعدد الكواكب ضمن مشروع إكسوبلانيت إكسبلوررز. ومن المعروف أن في النظام النجمي كيه2-138 خمسة كواكب على الأقل، وهو الأول الذي اكتشف عبر جهود التعهيد الجماعي.

التمويل الجماهيري للبحث عن الكواكب

اكتشفت مجموعة من العلماء المواطنين كوكب كيه2-138، وهو نظام كوكبي بعيد يضم خمسة كواكب على الأقل، عبر مشروع إكسوبلانيت إكسبلوررز. وهذه هي المرة الأولى التي يكتشف فيها نظام نجمي متعدد الكواكب بفضل التعهيد الجماعي.

وأطلق الفلكي إيان كروسفيلد من جامعة كاليفورنيا في سانتا كروز، والعالمة جيسي كريستشنسن من معهد كاليفورنيا للتقنية مشروع إكسوبلانيت إكسبلوررز على منصة زونيفيرس على الإنترنت في العام 2017. ويمنح المشروع المتطوعين إمكانية فرز بيانات تلسكوب كبلر التابع لناسا لرصد الكواكب خارج المجموعة الشمسية.

النظام النجمي كيه2-138 قد يحوي أكثر من خمسة كواكب. حقوق الصورة: ناسا/مختبر الدفع النفاث-كالتيك

وقالت كريستشنسن في بيان صحفي لكالتيك «يستطيع الناس من أي مكان تسجيل الدخول والتعرف على الإشارات الحقيقية للكواكب الخارجية، ثم النظر في البيانات الفعلية التي جمعت بتلسكوب كبلر للتصويت على تصنيف إشارة معينة كعبور فلكي أو مجرد ضجيج. ويدرس ما لا يقل عن عشرة أشخاص كل إشارة عبور محتملة، وتحتاج كل إشارة لموافقة 90% من المصوتين كحد أدنى للنظر فيها ودراستها.»

وفي أبريل/نيسان 2017، عرض مشروع إكسوبلانيت إكسبلوررز ضمن برنامج هيئة الإذاعة الأسترالية «ستارجيزينج لايف.» وفي الليلة الأخيرة للحدث الذي استمر ثلاثة أيام، كشف علماء عن كيه2-138. وكان يعتقد سابقًا أن فيه أربعة كواكب، لكن العلماء أكدوا أنه يحوي خمسة كواكب على الأقل. وقد نكتشف مستقبلًا كواكب أكثر تدور حول نجم هذا النظام النجمي.

علماء مواطنون

تعد جهود متطوعي إكسوبلانيت إكسبلورر شهادة على قوة علم المواطنين. وعلى الرغم من أنهم لا يحملون شهادات الدكتوراه ولا يشغلون مناصب في وكالات البحوث، فقد ساعدوا في توسيع مداركنا العلمية. وهي ليست المرة الأولى التي يساعد فيها العلماء المتطوعون الباحثين، وليست المرة الأولى التي تسهّل فيها زونيفيرس مثل هذه البحوث.

فمثلًا ساعد المتطوعون الباحثين ضمن مشروع ميلكي واي على اكتشاف مصدر الأجرام الصفراء الساطعة المسماة «الكرات الصفر.» وساعد علماء متطوعون الخبراء في إنشاء خريطة حرارية للاستجابة المثلى لإعصار إيرما باستخدام صور الأقمار الاصطناعية.

وتنجح هذه المشاريع بفضل أشخاص يكرسون أوقات فراغهم لدعم البحث العلمي، على الرغم من أنه ليس مهنتهم.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، مرصد المستقبل ناسا تعلن عن أول نظام نجمي متعدد الكواكب اكتشف بفضل التعهيد الجماعي ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : مرصد المستقبل

السابق اسعار الموبايلات فى مصر 2017 و مميزات وعيوب الجهاز
التالى سعر ومواصفات Samsung Galaxy C7 Pro و مميزات وعيوب الجهاز