أخبار عاجلة
فيديو| مغامر يوثق لحظة مصرعه سقوطا من الطابق 62 -
بلومبيرغ: السعودية ترفع أسار الوقود 80% خلال أيام -
بالصور...الملك سلمان يزور أخاه المريض -
اخبار السعوديه زراعة 3500 شجرة في الخبر -

مرصد المستقبل استثمار 1.2 ملايين دولار في تحويل تشيرنوبل إلى مزرعة شمسية

مرصد المستقبل استثمار 1.2 ملايين دولار في تحويل تشيرنوبل إلى مزرعة شمسية
مرصد المستقبل استثمار 1.2 ملايين دولار في تحويل تشيرنوبل إلى مزرعة شمسية

باختصار
تحالفتْ شركة «رودينا إنيرجي جروب» الأوكرانية مع شركة «إنرباك إيه جي» الألمانية المَعنيّة بالطاقة النظيفة لإنشاء «مزرعة شمسية» جديدة تَبلُغ استطاعتها ميجاواط واحد في مدينة «تشيرنوبل» المهجورة، ومن المتوقع أن يَبدأ إنشاؤها في شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري.

تحسين تشيرنوبل

في العام 1986 أَدّى انفجار مُفاعِل تشيرنوبل النوويّ إلى إطلاق طاقة إشعاعية هائلة اضطرت المئات إلى الإجلاء عن المدينة، وظلّ موقع المُفاعِل والمنطقة المحيطة به مهجورَيْن حتى الآن؛ لكنْ ظَهرت مؤخرًا خُطة تَهدف إلى مَنْح المدينة بداية جديدة، إذ تُريد إحدى الشركات الهندسية تحويلها إلى مزرعة شمسية؛ ولذا يُحتمَل أنْ تشتهر تشيرنوبل في المستقبل بطاقتها النظيفة بدلًا من إشعاعها المميت.

ذَكَر موقع «بلومبرج» أنّ شركة «رودينا إنيرجي جروب» الهندسية تحالفت مع شركة «إنَرْباك إيه جي» الألمانية في مشروع يَهدف إلى إنشاء مزرعة شمسية تَبلُغ استطاعتها ميجاواط واحد في تشيرنوبل المهجورة، بتكلفة تَبلُغ 1.2 ملايين دولار؛ ومن المخطَّط أنْ يَبدأ إنشاؤها في شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري.

قال إيفجِـيـنِي فارياجِـين -المدير التنفيذيّ لشركة رودينا- لموقع بلومبرج «نُريد تحسين منطقة تشيرنوبل شيئًا فشيئًا، إذ لا ينبغي أنْ تَظلّ بؤرة سوداء في قلب أوكرانيا إلى الأبد؛ وسنُقِيم مشروعنا على بعد مئة متر فقط من المُفاعِل.»

من الإشعاع إلى الطاقة الشمسية

يُعد مشروع مزرعة تشيرنوبل الشمسية آخر خطوة قَطَعتْها الشركتان -إلى جانب الحكومة الأوكرانية- في سبيل خُطَطهما التي تَهدف إلى استغلال المنطقة المهجورة في توليد الطاقة المتجددة، ومن تلك الخُطّط خطة رَفْع إنتاج الطاقة الشمسية في أوكرانيا بنحو 99 ميجاواطًا إضافيًّا. وسَبَق أنْ أَبرمَت الشركتان في العام 2016 عقدًا يُلزِم الحكومة الأوكرانية دَفْع 15 سِنتًا (0.18 دولارات) لكل كيلوواط ساعيّ من الكهرباء المُوَلَّدة في الموقع حتى العام 2030، وهو سِعر قال عنه موقع «بلومبرج» إنه أعلى بنحو 40% من التكلفة المعياريّة للطاقة الشمسية في أوروبا.

نظرًا إلى التحوُّل المستمر من الوقود الأحفوريّ إلى الطاقة النظيفة، لا ريب في ذكاء قرار أوكرانيا الذي لا يَقِل طموحًا عن جهود الصين ومدينة «ويلز» والمملكة المتحدة وغيرها، إذ سيُحوِّل 2590 كم2 في مدينة تشيرنوبل إلى منطقة داعمة للطاقة النظيفة، ولا ريب كذلك في أنّ أوكرانيا سيَلزمها بذل مزيد من الجهد لإكمال تحوُّلها؛ لكنْ بناءً على ما سبق ذِكْره من تحسينات وتطوُّرات، بات أكيدًا أنّ التحوُّل التامّ إلى الطاقة المتجددة صار مسألة وقت.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، مرصد المستقبل استثمار 1.2 ملايين دولار في تحويل تشيرنوبل إلى مزرعة شمسية ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : مرصد المستقبل

السابق واتساب يبشر المنزعجين من "رسائل المجموعات"
التالى غوغل تسد 37 ثغرة أمنية في متصفح كروم 63