أخبار عاجلة
الشرطة الإسبانية تعلن مقتل منفذ هجوم برشلونة -
روايتان لمقتل القذافي ! -
داعش يعلن مسؤوليته عن هجوم برشلونة -
تعرف على 10 قطاعات حكومية مستهدفة بالتخصيص -
"زد رصيدك" يشعل الخلاف بين قناتي "bf" و"بداية" -

مرصد المستقبل بالعربي: العلوم ببساطة على يوتيوب

مرصد المستقبل بالعربي: العلوم ببساطة على يوتيوب
مرصد المستقبل بالعربي: العلوم ببساطة على يوتيوب

بعد أن تقدمت العلوم وازداد التخصص في كلّ المجالات، كان من الصعب على الإنسان العادي أو حتى المتخصص أن يلّم بالمجالات الأخرى التي لا يعلم عنها شيئًا، فالمتخصص في الفيزياء مثلًا قد يجد صعوبةً في فهم سير العمليات البيولوجية، وقد لا يسعف الوقت معظم الناس في هذه الأيام لأداء المهام المختلفة والالتزام بالقراءة المنهجية في مجالات خارج نطاق أعمالهم. هنا ظهرت فكرة جديدة قديمة، إنها «تبسيط العلوم» والهدف: تحويل المادة العلمية الجافة إلى محتوىً مشوّق يرتبط بحياة الشخص اليوميّة، ما يدفعه للاستمرار في قراءة أو مشاهدة هذه المادة بشكلها المبسّط الجديد.

من أكثر المعروفين في هذا المجال وربما كان أكثر مبسطي العلوم وناشريها شهرةً العالم والمقدّم المعروف «كارل ساجان»، الذي استطاع بسحر شخصيته وفهمه للعلوم أن يبسّط علم الفلك والفيزياء الفلكية ويدفعها من خلال التلفاز لتصبح مادةً مستساغةً من الجميع، حتى الأطفال، بعد أن كانت مقتصرةً على أولئك المنكبّين على مقاعد الدراسة الجامعية.

وبعد الإنترنت ويوتيوب، انتقل تبسيط العلوم إلى مستوى آخر، وأصبح بإمكان الجميع المشاركة ومحاولة تقديم محتوى فرديّ عالي الجودة، ويراعي المشاهد ويسعى لتسليته وتلقينه الفكرة العلمية بشكل مختلفٍ عن المعتاد. ونعرض هنا بعض أهم القنوات العربيّة وأفضلها على اليوتيوب والتي تهدف إلى تبسيط العلوم للجمهور العربي.

الدحيح -7.9 مليون مشاهدة

أحمد غندور، المتخرج من كليّة العلوم بالجامعة الأمريكية، من أكثر مشهوري هذه الفئة التي نتحدث عنها اليوم، وبدأ قناته على اليوتيوب في 2014 ليصل الآن إلى أكثر من 236 ألف مشتركًا وأكثر من 7 ملايين مشاهدة. يحاول غندور أن يشرح الفكرة العلميّة بشكلٍ مبسط وبقالبٍ كوميديّ، فلا يصاب المشاهد بالملل، بل وينتظر الحلقة القادمة بفارغ الصبر. تتنوع المواضيع التي يتناولها غندور بين علم النفس والفلك والفيزياء.

إيجيكولوجي -4.2 مليون مشاهدة

عند الحديث عن غندور يخطر بذهنك أحمد آخر، أحمد سمير، والذي ينهي حلقاته بشعاره «وكالعادة لازم ننور الظلمة!». تخرج سمير من كلية هندسة الميكانيك في الجامعة الأمريكية، وبدأ بإنتاج وإعداد الفيديوهات القصيرة  لتبسيط الأفكار العلمية المختلفة، وعلى الرغم من تخصصه العلمي، يتناول سمير مواضيع علم النفس بشكلٍ أكبر، لكن ذلك لا يمنعه من التحدث عن الثقوب السوداء ونصفي كرتي المخ أيضًا!

الإسبتالية -2.6 مليون مشاهدة

وتعني «المستشفى» كما تقول مقدمة البرنامج إيمان الإمام، وهي طبيبة مصريّة، وتركز على الطب طبعًا، لكنها غالبًا ما تطرح مواضيع عن أمراض نادرةٍ وغريبة ولم تسمع بها من قبل، وتتدخل أحيانًا إلى تفسير الظواهر الطبيّة المختلفة بقالبٍ بسيط وفكاهي.

#مصطفى17- 36 ألف مشاهدة

بعد 17 تغريدة فقط تحصل على حلقة جديدة، وموضوع جديد! يعود محمد منعم ببرنامجه من جديد، بعد إضافة الرقم (17) لاسم القناة الجديدة، وفيها يتخدث عن الموسيقى وأثر الحرب على الطب، وحتى الإنترنت المظلم!
وهنا أترككم مع الحلقة الجديدة عن أثر الحربين العالميتين الأولى والثانية على الطب وتقدمه.

يوريكا شوو -1.1 مليون مشاهدة

«وجدتها!» قالها أرخميدس واستخدمها علي البحراني من السعودية عنوانًا لبرنامجه. يعرف البحراني عن نفسه بأنّه مهندس وأخصائي تطوير مناهج تعليميّة، ويجاوب البحراني أسئلةً قد تبدو بسيطة، كيف تطير الطائرة، هل للنار وزن؟ ومتى بدأ الوقت؟ يمكنكم متابعة فيديوهات يوريكا على قناة سين وقناة يوريكا شوو على .

ريبلز -255 ألف مشاهدة
جابر حسون، درس الهندسة المعلوماتية، ولكنّه في ريبلز يتحدث عن كلّ شيء، من علم النفس إلى الذكاء الاصطناعي، والسفر إلى المريخ و الوصول إلى الدخل الأساسي الشامل. يفسر حسون الفرق بين الذكاء الاصطناعي العام والذكاء الاصطناعي الضيق. ببساطة، ريبلز هي مساحة كرسّها جابر للنقاش الفلسفي، التقني المعلوماتي وحتى المستقبلي!

جينوميديا -21.5 مليون مشاهدة

قدمت لنا شبكة جينوميديا المعلومات والعلوم بقالب بصريّ جذاب، وبأسلوب حواريّ يناقش الماضي والحاضر ويتطلّع قدمًا إلى علوم المستقبل المختلفة، فكان ياسر حرب يحدثنا عن المواضيع المختلفة من الذكاء الاصطناعي إلى أثر الكافيين والهندسة الجينية، أما سعيد القرقاوي فأخذنا في رحلةٍ خارج الكوكب، وأحيانًا خارج الزمان نفسه، وحاول تبسيط الفكرة التي نسمعها من كل حدب وصوب، المريخ واستيطانه. تتراوح مدة الحلقات بين 10 دقائق و25 دقيقة، لتناسب بذلك القنوات التلفزيونية والمحتوى على الويب.

تأمل معيّ -1.7 مليون مشاهدة

في السنة الماضية، انطلق برنامج جديد على يوتيوب، يقدمه البرفسور نضال قسوم، الذي عمل مع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا بعد حصوله على الدكتوراة في الفيزياء الفلكية. في سلسلة تأمل معيّ، يناقش البروفسور الظواهر الفلكية المختلفة، كالكسوف والخسوف، ولكنّه لم يقف هنا بل تحدث أيضًا عن العلوم المختلفة، كالنانوتكنولوجي والذكاء الاصطناعي وناقش أيضًا مواضيع شديدة الأهمية مثل مستوى تدريس العلوم في الوطن العربي.

 

محمد قاسم -1.9 مليون مشاهدة  

إن كنت من محبي البودكاست، فلا بد أنّك سمعت بالسايوير من قبل، فهي حلقات صوتيّة يعدّها البروفسور قاسم، المدرس في جامعة الدراسات التقنية في الكويت. في قناته على اليوتيوب يعرض د.قاسم تجارب علميّة ويشرح طريقة عمل الأدوات المختلفة. يمكنكم متابعة سايوير للحصول على مزيد من المحتوى المميز الذي ينتجه قاسم وفريقه.

فيرول فلوج- 60 ألف مشاهدة

مقدم هذا البرنامج هو عالم الفيروسات الجزيئية إسلام حسين، حصل على درجة الدكتوراة في علم الفيروسات من كامبردج ويعمل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ويدرس فيروسات الأنفلونزا. يحاول حسين في برنامجه تبسيط علم الفيروسات ويجمع بين الكفاءة العلمية والفكاهة سويًا. في هذا الفيديو يشرح لنا د.حسين الأسباب التي دفعته لإنشاء هذه القناة وتقديم هذا المحتوى عالي الجودة.

 

في النهاية، الهدف المشترك لهذه القنوات وأصحابها هو تقديم العلم بصورة أبسط وأكثر إمتاعًا، فهل تتابع هؤلاء المبدعين؟ وهل تعرف آخرين عرب غفلنا عن ذكرهم هنا؟
شاركنا بذلك في التعليقات.

شكرا لمتابعتكم خبر عن مرصد المستقبل بالعربي: العلوم ببساطة على يوتيوب في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري مرصد المستقبل ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي مرصد المستقبل مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق الصباح ينعى عبدالرضا: فقدنا رمزا كبيرا
التالى مرصد المستقبل بالعربي: العلوم ببساطة على يوتيوب