اخبار سوريا الان مشروع استنبات الشعير في حمص يخفض تكاليف إنتاج الأعلاف ويزيد الإنتاجية

اخبار سوريا الان مشروع استنبات الشعير في حمص يخفض تكاليف إنتاج الأعلاف ويزيد الإنتاجية
اخبار سوريا الان مشروع استنبات الشعير في حمص يخفض تكاليف إنتاج الأعلاف ويزيد الإنتاجية

حمص-سانا

تواصل مديرية زراعة حمص جهودها الرامية لمساعدة المزارعين والمربين وإرشادهم لأسهل الطرق العلمية وأحدثها لتحقيق المردود الأكبر في الإنتاج الزراعي والحيواني ويعد مشروع استنبات الشعير دون تربة أهم المشاريع التي تقوم المديرية بإجراء التجارب العملية عليها في مبقرة حمص وذلك لتمكين المربين من تأمين عليقة خضراء جيدة وذات فوائد متعددة وبأقل التكاليف خاصة في الأوقات الحرجة.

وعن استنبات الشعير وأهميته أشار المهندس بسام خياط مدير مركز التدريب لتربية الدواجن والأبقار في قرية المختارية في تصريح لسانا الاقتصادية إلى أن غرفة استنبات الشعير الأخضر التي تم إنشاؤها بالمركز تهدف لتامين العلف الأخضر للأبقار بالفترات التي ينعدم فيها إنتاج العلف الأخضر بأشهر الشتاء.

وقال خياط إن مدة الإنبات أسبوع واحد وبعدها نحصل على نبات أخضر بحدود 20 سنتيمترا يتم تقديمه للتغذية وتتم عملية الزراعة من دون تربة وهي نوع من الزراعة المائية ونأخذ منها العلف الاخضر حيث يتميز بقيمة غذائية أعلى بكثير من الحبوب الاصلية لغناه بفيتامين أ مؤكداً أن الشعير المستنبت كمشروع إنتاجي يدر ربحاً عالياً نظراً لمميزاته الكثيرة لاحتوائه على كمية عالية من البروتينات سهلة الامتصاص كما يزيد من إنتاج اللحم وهي طريقة مجدية اقتصادياً إذ أن كل كيلوواحد من الشعير الجاف بعد المعاملة يعطي من 6 إلى 7 كيلوغرامات شعير أخضر.

وبين خياط أن استهلاك الوحدة من المياه قليل جدا ونجاح التجربة الأساسي يعتمد على الحرارة والعزل الجيد للغرفة مشيرا إلى أن النباتات المستنبتة لا تقدم مباشرة للأبقار بل يتم نشرها قبل مدة على حوامل خاصة بها للتخفيف من الرطوبة الزائدة ومن ثم يتم تقديمها للأبقار.

وبدأت تجربة الاستنبات منذ عام 1995 ويتم العمل على نشرها حاليا من خلال دورات تشمل مهندسين ارشاد وفنيين وأطباء بيطريين بمديرية الزراعة.

المهندس محمود المبارك معاون مدير مركز التدريب بين أن المركز انشئ عام 1983 بهدف تأهيل المزارعين والمهندسين والفنيين للعمل في مجالات متعددة من الدورات وحاليا يتم العمل على دورات خاصة بموضوع استنبات الشعير بهدف تأمين العلف الأخضر وعلى مدار العام وخاصة في فصل الشتاء ويمكن للمربين تنفيذ هذه التقنية بسهولة في مناطقهم.

وتقوم مديرية زراعة حمص حاليا بتدريب المهندسين من الوحدات الإرشادية الموجودة في ريف المحافظة والوحدات الداعمة التابعة لها من خلال دورا ت مختصة لإيصال فكرة استنبات الشعير دون تربة ونشرها بين المربين بهدف تمكينهم من تأمين عليقة خضراء جيدة وذات فوائد متعددة وبأقل التكاليف وخاصة في الأوقات الحرجة.

صبا خير بك

نشرة سانا الاقتصادية

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار سوريا الان مشروع استنبات الشعير في حمص يخفض تكاليف إنتاج الأعلاف ويزيد الإنتاجية ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوكالة العربية السورية للأنباء

السابق اخبار سوريا الان 135 شركة في مهرجان التسوق الشهري (صنع في سورية) باللاذقية
التالى اخبار سوريا الان المناضل جدوع الجزعة.. حكاية بطولة في مقارعة المحتل الفرنسي من الجزيرة السورية