اخبار سوريا الان فلاحو الحسكة يتوسعون بزراعة الشعير البعل نظرا لارتفاع تكاليف الزراعات المروية

اخبار سوريا الان فلاحو الحسكة يتوسعون بزراعة الشعير البعل نظرا لارتفاع تكاليف الزراعات المروية
اخبار سوريا الان فلاحو الحسكة يتوسعون بزراعة الشعير البعل نظرا لارتفاع تكاليف الزراعات المروية

الحسكة-سانا

أنهى فلاحو محافظة الحسكة عمليات الزراعة الخاصة بالمحاصيل الشتوية بشقيها المروي والبعل للموسم الزراعي الحالي والمتضمنة القمح والشعير والعدس وبعض المحاصيل الرعوية الخاصة بالثروة الحيوانية.

وتتضمن الخطة الزراعية للموسم الشتوي في محافظة الحسكة زراعة 298367 هكتارا بالقمح المروي و445525 هكتارا بعلا و24331 هكتارا بالشعير المروي و333534 هكتارا بعلا إضافة إلى زراعة 73 ألف هكتار بالعدس المروي والبعل.

وبين رئيس دائرة الانتاج النباتي المهندس رجب السلامة أن المساحات المزروعة حسب المسح الميداني المنفذ عن طريق الدوائر الزراعية والوحدات الارشادية نحو 917 الف هكتار تضمنت 92 الف هكتار قمح مروي و 320500 هكتار قمح بعل و 17632 هكتارا للشعير المروي و 427200 هكتار للشعير البعل إضافة إلى زراعة 1800 هكتار عدس مروي و 50 الف هكتار عدس بعل و 7950 هكتارا شعير رعوي لتامين حاجة الثروة الحيوانية.

وفي تصريح لمراسل سانا بين مدير الزراعة المهندس عامر سلو أن “المساحات المزروعة مقبولة اذا ما اخذ بعين الاعتبار عدم توافر مستلزمات الانتاج الزراعي ولا سيما الاسمدة وتوقف غالبية المشاريع العاملة على الديزل والكهرباء” لافتا إلى أن هناك توسعا في الزراعة البعلية لمحصول الشعير على حساب المساحات المروية لمحصولي القمح والشعير وهذا ينعكس سلبا على الانتاجية.

ولخص فلاحو المحافظة المشاكل الزراعية بعدم توافر مستلزمات الإنتاج ولا سيما الاسمدة كونها غير متوافرة في المصارف الزراعية ما يضطر الفلاح الى شرائها من السوق بأسعار مضاعفة إضافة الى تراكم الديون الزراعية على الفلاحين والمستحقة الأداء للمصرف الزراعي وعدم وجود الية مناسبة لحلها.

وبرر الفلاحون الإقبال على الزراعات البعلية بارتفاع تكاليف الانتاج الزراعي الخاصة بالزراعة المروية ولا سيما المحروقات وقلة جودة بعض الأسمدة الأمر الذي ينعكس على هامش الربح ما دفع العديد منهم لاعتماد الزراعة بعلا والتوجه لزراعة المحاصيل العطرية ذات الدورة النباتية القصيرة والمردودية العالية.

من جانبه طالب رئيس اتحاد فلاحي المحافظة ذياب الكريم بحل مشكلة الديون الزراعية المترتبة على الفلاحين من خلال إعفائهم من الفوائد المترتبة عليها والعمل على توفير الاسمدة والبذار ولا سيما ان غالبية فلاحي المحافظة حاليا يعتمدون على التمويل الذاتي بالنسبة للبذار والاسمدة واقتصار التمويل الزراعي على فروع محددة للمصرف الزراعي.

وأرجع مدير فرع المصرف الزراعي التعاوني في الحسكة خضر الحسو انخفاض التمويل الزراعي للفلاحين الى ارتفاع نسبة الديون الزراعية المترتبة عليهم حيث اقتصر التمويل على فروع المصرف في المالكية وابو راسين وتل براك بينما باقي فروع المصرف لم تمول خلال الموسم الزراعي الحالي والغالبية اعتمدوا على التمويل الذاتي.

جوان حزام

 

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار سوريا الان فلاحو الحسكة يتوسعون بزراعة الشعير البعل نظرا لارتفاع تكاليف الزراعات المروية ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوكالة العربية السورية للأنباء

السابق اخبار سوريا غوتيرس يدعو لاستئناف محادثات جنيف دون شروط مسبقة
التالى اخبار سوريا الان تحليل المواد الغذائية في دورة تدريبية