أخبار عاجلة
سعر ومواصفات QMobile QTab V10 و مميزات وعيوب الجهاز -
شاهد..استقبال شعبي لتميم بعد غياب -
(11ميزة)"خفية" في نظام تشغيل آيفون الجديد -

مبادرة أهلية صحية لتشجيع الرضاعة الطبيعية في السويداء

السويداء- سانا

ساعدت المبادرات الصحية الأهلية على مدى السنوات السابقة على نشر مفاهيم وسلوكيات كثيرة تسهم في الوقاية من أمراض ومشاكل صحية وتوفر عبئا اقتصاديا كبيرا على الأسر والمجتمعات لعلاج وتدبير هذه الأمراض.

ومن هذه المبادرات برنامج الإرضاع الطبيعي وتغذية الرضع وصغار الاطفال في حالات الطوارئ الذي تنفذه دائرة العلاقات المسكونية والتنمية التابعة لبطريركية انطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس في السويداء.

وانطلق البرنامج حسب منسقه الدكتور سمير شليويط من فكرة أن الرضاعة الطبيعية الحصرية خلال الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل وسيلة أساسية وبسيطة للوقاية من وفيات الأطفال في حالات الطوارئ.
وتشير أرقام منظمة الصحة إلى الممارسات المثلى في مجالي الرضاعة الطبيعية والتغذية التكميلية تنقذ حياة 800 ألف طفل دون سن الخامسة سنويا.

وفي تصريح لـ سانا الصحية أوضح شليويط أن البرنامج الذي ينفذ بالتعاون مع الجمعية الخيرية الأرثوذكسية العالمية منذ خمسة أشهر يهدف إلى نشر الوعي الصحي بين النساء لاسيما المتضررات من الحرب على سورية ويتضمن جلسات توعية حول أهمية الرضاعة الطبيعية وتقنياتها وضرورة البدء فيها من الساعات الأولى لعمر الطفل والعادات الغذائية السليمة خلال الحمل وطريقة ادخال الأغذية التكميلية للأطفال فضلا عن مفاهيم تتعلق بتنظيم الأسرة ورعاية حديثي الولادة.

ويسهم البرنامج أيضا حسب منسقه بتغطية ولادات في المشافي ومساعدة السيدات في تكاليف الولادة والنفاس وتوزيع حصص صحية نسائية تتضمن احتياجاتهن المختلفة إضافة لحصص مخصصة للأطفال.

يذكر أن وزارة الصحة أطلقت الكثير من البرامج والمبادرات لتشجيع ودعم الرضاعة الطبيعية ومنها برامج الصحة الإنجابية التي تهتم بالمرأة الحامل قبل وبعد الولادة وإصدار المدونة السورية لبدائل حليب الأم التي تتصدى لكل محاولات الترويج للحليب الصناعي فضلا عن مبادرة المشافي صديقة الطفولة والتي وصل عددها خلال العام الجاري لنحو 20 مشفى.

عمر الطويل

شكرا لمتابعتكم خبر عن مبادرة أهلية صحية لتشجيع الرضاعة الطبيعية في السويداء في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوكالة العربية السورية للأنباء ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوكالة العربية السورية للأنباء مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق اخبار سوريا الغربي: تطوير البنية الإدارية وتبسيط إجراءات معاملات المواطنين
التالى اخبار سوريا الحرارة أعلى من معدلاتها والجو حار وصحو بشكل عام