أخبار عاجلة
فعالية لنشر الوعي السياحي بجنوب الباطنة -

اخبار سوريا الان 6 آلاف طن من بذار القمح والشعير بحماة.. وتضرر أكثر من 10 آلاف دونم مزروعة بالقمح بالسويداء

اخبار سوريا الان 6 آلاف طن من بذار القمح والشعير بحماة.. وتضرر أكثر من 10 آلاف دونم مزروعة بالقمح بالسويداء
اخبار سوريا الان 6 آلاف طن من بذار القمح والشعير بحماة.. وتضرر أكثر من 10 آلاف دونم مزروعة بالقمح بالسويداء

حماة -السويداء-سانا

وصلت كميات القمح التي استلمها فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بحماة من الحقول الاكثارية المتعاقد معها منذ بداية عمليات الاستلام وحتى تاريخه الى 3500 طن بينما وصلت كميات الشعير الى 2500 طن.

وأوضح المهندس موفق العبود مدير فرع المؤسسة لمراسل سانا اليوم أن استلام المحاصيل يتم عبر ثلاثة مراكز هي محردة وكفربهم وعين الباد لافتا الى أن “البذار المسلمة من قبل الفلاحين المتعاقدين غير مطابقة للمواصفات الفنية التي على أساسها يتم منح الفلاحين المنتجين سعراً تشجيعياً يزيد عن السعر الرسمي بنسبة تتراوح بين 20 و25 بالمئة”.

وأشار العبود إلى أنه تم تحويل مبلغ 250ر1 مليار ليرة سورية ثمنا لمحاصيل القمح والشعير المستلمة من الحقول الإكثارية إلى المصارف الزراعية بالمحافظة ليتم توزيعها على الفلاحين المنتجين مع مواصلة فرع المؤسسة عمليات غربلة وتعقيم بذار القمح المستلمة.

وكان فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بحماة خصص مبلغ مليار ونصف المليار ليرة ثمناً لمحصولي القمح والشعير الذي سيتم استلامه من الحقول الإكثارية للموسم الحالي.

إلى ذلك أنهت لجنة الكشف الميداني المكلفة بتحديد مساحات القمح المتضررة من الصقيع بالسويداء للموسم الحالي أعمالها ضمن مناطق الثعلة والمزرعة والطيرة ونجران وسميع.

وأشار معاون مدير فرع صندوق التخفيف من آثار الجفاف بالسويداء المهندس فطين جمول في تصريح لمراسل سانا اليوم إلى أن إجمالي المساحات المتضررة بلغت 799ر10 دونمات والمزارعين المتضررين 159 مزارعا مبينا أنه يتم حاليا تحديد كلف الإنتاج من مديرية الزراعة تمهيدا لاعتماد قيمة التعويض والتصديق عليه فيما بعد من قبل لجنة المحافظة المعنية بذلك لرفعها لوزارة الزراعة والاصلاح الزراعي وذلك لمن تنطبق عليهم شروط الاستفادة وفق التعليمات الناظمة لعمل الصندوق.

وكانت الأراضي المزروعة بالقمح في المناطق المتضررة تعرضت للصقيع بالفترة بين نهاية شهر آذار وبداية نيسان الماضيين.

شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار سوريا الان 6 آلاف طن من بذار القمح والشعير بحماة.. وتضرر أكثر من 10 آلاف دونم مزروعة بالقمح بالسويداء في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوكالة العربية السورية للأنباء ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوكالة العربية السورية للأنباء مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق اخبار سوريا الان مواضيع وطنية وغزلية في أمسية شعرية بفرع حمص لاتحاد الكتاب العرب
التالى اخبار سوريا في ختام استانا 7… الدول الضامنة تجدد تمسكها بوحدة الأراضي السورية والاستمرار بمكافحة الإرهاب.. الجعفري: دستور سورية لن يقره إلا الشعب السوري وحده