اخبار السعوديه الان الفيصل: تسخير الإمكانات البشرية والمادية لخدمة الحجاج

اخبار السعوديه الان الفيصل: تسخير الإمكانات البشرية والمادية لخدمة الحجاج
اخبار السعوديه الان الفيصل: تسخير الإمكانات البشرية والمادية لخدمة الحجاج
اليوم الاثنين 13 أغسطس 2018 نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، سلم مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل كسوة الكعبة المشرفة لكبير سدنة بيت الله الحرام الدكتور الشيخ صالح بن زين العابدين الشيبي، بحضور الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، ومدير مجمع الملك عبدالعزيز لصناعة كسوة الكعبة المشرفة أحمد بن محمد المنصوري.

وتم التوقيع على محاضر الاستلام والتسليم بين السديس، والدكتور صالح الشيبي، تمهيداً لاستبدال ثوب الكعبة المشرفة في التاسع من شهر ذي الحجة الحالي.

من جهة أخرى، وجّه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، بالتوسع والاستمرار في استخدام التقنية لخدمة ضيوف الرحمن القادمين لأداء فريضة حج العام الحالي، مشدداً على ضرورة رفع مستوى التنسيق بين كافة الجهات ذات العلاقة لتسهيل إجراءات الحجاج.

وأشار إلى أن القيادة الرشيدة سخّرت كافة الإمكانات البشرية والمادية لخدمة الحجاج من منطلق واجبها الديني إلى جانب الميزة التي خصّ الله بها هذه البلاد والتي تحتضن أقدس البقاع وتتشرف بخدمة قاصديها. جاء ذلك خلال تفقده ونائبه الأمير عبدالله بن بندر، أمس مجمع صالات الحج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، بحضور محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد. وبدأت الجولة بزيارة الصالة المخصصة لمبادرة «طريق مكة» رقم 11، إثر ذلك اطلعا على سير العمل في مواقع الجهات الحكومية الخدمية ذات العلاقة التي تعمل على إنهاء إجراءات استقبال الحجاج وتقديم الخدمات اللازمة لهم في مجمع صالات الحجاج. إثر ذلك ترأس أمير منطقة مكة المكرمة بحضور نائبه اجتماع لجنة الحج المركزية الذي استعرض آخر الإحصاءات الخاصة بموسم حج العام الحالي، إذ بلغ عدد الحجاج القادمين حتى يوم أمس أكثر من مليون وثلاثمائة ألف حاج عبر كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية. وتطرق الاجتماع إلى خطة مطار الملك عبدالعزيز الدولي لموسم حج العام الحالي، إذ يتوقع أن يبلغ عدد الرحلات قرابة 3339 رحلة جوية وستحمل على متنها أكثر من 881 ألف حاج، ثم استعرضت اللجنة جهود الجوازات في إصدار تصاريح الدخول للعاملين في المشاعر المقدسة آلياً، وربط تسجيل المسافرين بنظام الحج، كذلك تحديث الإجراءات التقنية ودمجها في نظام موحد، والتعاون مع وزارة الخارجية لإصدار التأشيرات الإلكترونية، ومبادرة «طريق مكة» والتي تم تطبيقها لحجاج ماليزيا بالكامل ومجموعة من حجاج إندونيسيا والهادفة لإنهاء إجراءات القادمين لأداء الحج في بلدانهم قبل وصولهم إلى المملكة.

من جانبه، ثمن رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالحكيم التميمي، الدعم الذي تحظى به كافة المنافذ الجوية في المملكة، من قبل القيادة الرشيدة ما ساهم في تقديم أفضل التسهيلات لحجاج بيت الله الحرام وتمكينهم من أداء نسكهم بكل يسر وطمأنينة.

وأكد المدير العام للجوازات اللواء سليمان اليحيى، أن مبادرة «طريق مكة» تهدف للتيسير على حجاج بيت الله، وتسهيل أدائهم المناسك، وهدف لا تحيد أعين حكومة المملكة العربية السعودية عن الوصول إليه وتحقيق أقصى نجاح ممكن في تنفيذه.

وأعلن نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، وصول أكثر من 1.3 مليون حاج، فيما بلغ عدد المتعاقدين في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل أكثر من 200 ألف حاج من المواطنين والمقيمين، في مختلف البرامج وشرائح الخدمة من «حج منخفض التكلفة» و«الحج الميسر» و«البرنامج العام» لموسم حج هذا العام 1439هـ.

وأضاف: «بلغ عدد المتعاقدين في البرنامج العام 160221 حاجا، وفي شريحة الحج منخفض التكلفة 37.891 حاجا، وبلغ عدد المسجلين في شريحة الحج الميسّر 10.016، وبلغت نسبة استخدام برنامج شرائح الخدمة 92%، وفق مؤشر أداء تصاريح حجاج الداخل».


نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار السعوديه الان الفيصل: تسخير الإمكانات البشرية والمادية لخدمة الحجاج ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه عكاظ

السابق القيادة تبعث برقية عزاء للرئيس الإيطالي
التالى كان عبارة عن "فرضية".. الدفاع المدني ينفى انهيار فندق بمكة