اخبار السعوديه ربع السعوديات جامعيات ونصف السعوديين ذوو تعليم ثانوي

اخبار السعوديه ربع السعوديات جامعيات ونصف السعوديين ذوو تعليم ثانوي
اخبار السعوديه ربع السعوديات جامعيات ونصف السعوديين ذوو تعليم ثانوي

هيئة الإحصاء كشفت أن التأخير والمرض أبرز أسباب عدم الالتحاق بالتعليم

ربع السعوديات جامعيات ونصف السعوديين ذوو تعليم ثانوي

كشفت الهيئة العامة للإحصاء، أنَّ أكثر من نصف السكان السعوديين الذين يبلغون من العمر (25 سنة وأكثر) قد حصلوا على التعليم الثانوي أو أعلى، بينما بلغت نسبة الحاصلين على مؤهل جامعي أو أعلى من السكان السعوديين الذكور (28.1٪) بينما نسبة الحاصلات على مؤهل جامعي أو أعلى من الإناث (25.5٪).

وأصدرت الهيئة نتائج «مسح التعليم والتدريب 2017م»، والتي تم تصنيف المعلومات الواردة فيه أيضًا وفقًا للفئات السكانية ونوع الجنس، وقد احتوى الإصدار على أكثر من خمسين مؤشرا متخصصا في مجالات التعليم والتدريب.

وقد أظهرت نتائج المسح وجود تكافؤ الفرص في التعليم الابتدائي وفي التعليم المتوسط، بينما أظهرت النتائج أن الذكور يتمتعون بحظ أوفر في التعليم الثانوي من الإناث حيث إن الالتحاق بمرحلة التعليم الثانوي بلغ (92) طالبة لكل (100) طالب، أما في مرحلة التعليم العالي فيلاحظ عكس ذلك، حيث إن الالتحاق بلغ (107) طالبات لكل (100) طالب.

كما تبيَّن من خلال المسح أنَّ عدم الالتحاق بالتعليم يعود لعدد من الأسباب يأتي في مقدمتها الرغبة في التأخير عند الذكور بنسبة (27.7٪) وعند الإناث بنسبة (22.7٪) ثم يأتي المرض أو الإعاقة كثاني أسباب عدم الالتحاق بالتعليم بنسبة (19.6٪) عند الذكور وبنسبة (19.4٪) عند الإناث.

وفي المرتبة الثالثة يأتي عدم الالتحاق بالتعليم بسبب عدم القبول عند الذكور بنسبة (17.4٪) بينما يعود عند الإناث بسبب مساعدة الأسرة بنسبة (11.2٪)، كما أظهرتْ النتائج أنَّ أكثر من نصف السكان السعوديين الذين يبلغون من العمر (25 سنة وأكثر) قد حصلوا على التعليم الثانوي أو أعلى بينما بلغت نسبة الحاصلين على مؤهل جامعي أو أعلى من السكان السعوديين الذكور (28.1٪) ونسبة الحاصلات على مؤهل جامعي أو أعلى من الإناث (25.5٪).

كما أظهرت نتائج المسح بعض البيانات المتعلقة ببعد المسافة بين المدرسة والمسكن حيث بلغت نسبة الطلاب السعوديين الذين تبلغ المسافة بين سكنهم ومدارسهم أكثر من 5 كيلومترات حوالي (21٪). وبلغت هذه النسبة أعلاها في منطقتي نجران وعسير بحوالي (29٪)، بينما وصلت أدناها في منطقة الحدود الشمالية بحوالي (2٪)، وحول البيئات المحفزة للتعلم كشفت نتائج المسح أن نسبة الأطفال السعوديين الذين يعيشون في بيئة منزلية إيجابية ومحفزَّة للتعلم عند فئة عمر الطفولة المبكرة تصل إلى (34٪)، وعند فئة عمر المرحلة الابتدائية تصل إلى (29٪).

ماجد الميموني - الرياض يناير 14, 2018, 3 ص

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار السعوديه ربع السعوديات جامعيات ونصف السعوديين ذوو تعليم ثانوي ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : اليوم السعوديه

السابق مطار الطائف يستقبل جثمان الشهيد "البقمي"
التالى اللجنة العليا للجائزة الزراعية بتبوك : الأحد القادم آخر موعد للاستقبال طلبات الترشيح