أخبار عاجلة
الخام الأمريكي عند أعلى مستوى في عامين -

السعوديه الان 4 سيناريوهات لما بعد زلزال الاستقالة

اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2017 طرح أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية الدكتور طارق فهمي، 4 سيناريوهات للتعاطي مع أزمة استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري. وقال لـ«عكاظ»، إن السيناريو الأول يعتمد على إطالة أمد الأزمة وعدم حسمها وتأجيل حلها مع عدم عودة الحريري، وبالتالي يصبح هناك فراغ في السلطة.

أما السيناريو الثاني في رأيه، فتقوم فيه الحكومة اللبنانية بمهامها بالكامل دون أن يكون لها رئيس، ويتولى أحد الوزراء القدامى منصب رئيس الوزراء محل الحريري بقرار توافقي لا يعلن داخل الحكومة، وهذا حدث من قبل مع نجيب ميقاتي وفترات بشير ورفعت الجميل. بينما يعتمد السيناريو الثالث على عودة الحريري عن الاستقالة وهو ما يبدو مستبعدا في هذا التوقيت في ظل تصعيد ميليشيا«حزب الله». ويطرح السيناريو الرابع أن يتم تسليم المنصب لبديل من اثنين إما نهاد المشنوق أو أشرف ريفي، معتبرا أن طريقة عمل «حزب الله» هي التي ستحكم تنفيذ هذه السيناريوهات الأربعة. وأكد المحلل السياسي أن ظهور الحريري خلال المقابلة التليفزيونية الأولى بعد استقالته، حمل رسالة واضحة للشعب اللبناني مفادها أنه حر طليق وغير محتجز.


شكرا لمتابعتكم خبر عن السعوديه الان 4 سيناريوهات لما بعد زلزال الاستقالة في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري صحيفه عكاظ ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي صحيفه عكاظ مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق الشؤون الإسلامية تشارك في أعمال المؤتمر الدولي لدول آسيان الأول بكوالالمبور
التالى خلال الـ24 ساعة المقبلة.. توقعات باستمرار تأثير الموجة الغبارية على أجواء المملكة