أخبار عاجلة
«الكويتية»: التذاكر الحكومية بالسعر المعلن -

"مقناء" وجهة سياحية فريدة وحاضنة للمشاريع الشبابية

"مقناء" وجهة سياحية فريدة وحاضنة للمشاريع الشبابية
"مقناء" وجهة سياحية فريدة وحاضنة للمشاريع الشبابية
منى العنزي: 

منطقة ساحرة الجمال بمناظرها الخلابة وطبيعتها الهادئة؛ تقع على خليج العقبة بمنطقة تبوك، وتبعد عن محافظة البدع ما يقارب 28 كيلومترًا بينما تبعد عن مدينة تبوك 235 كيلومترًا.. إنها مقنا أو كما تسمى بـ"مقناء"، والتي تشتهر بوجود عيني مياه وهي عين موسى، وشمالها بـ20 كيلومترًا عين "طيب اسم".
وتمتاز "مقناء" بكثرة أشجار النخيل والفواكه والمانجو والليمون، وكذلك مياهها الغنية بالأحياء البحرية والشعب المرجانية التي قلما تتواجد في أي مكان آخر بالعالم، كما يقال أيضًا عن مقناء بأنها المكان الذي بايع به النبي صلى الله عليه وسلم أهل تبوك في غزوة تبوك.
وتعتبر "مقنا" إحدى وجهات تبوك السياحية والتي تقصدها العوائل والسياح من كل مكان لجمال شواطئها، وتوفر أماكن للنزهات وملاهي للأطفال، ولا ننسى أيضًا نخيلها الشامخ الذي تسقيه على مر الأعوام عيون موسى، وهي العين المتبقية والجارية حتى الآن في مقنا –بحسب ما أكده المؤرخون.
وبالقرب من هذه العين يوجد ما يسمى بـ"مصلى موسى"، وهو عبارة عن ثلاث صخرات تشبه المسجد وضعت قبل خمسين سنة, فبقيت حجرتان خارج السور فيما يقوم بعض الزوار والسائحين بتكسير وتشويه أجزاء من الحجارة الأثرية لاعتقادات نجهلها وفي ظل غياب المسؤولين عن حماية هذه الآثار.
وفي شمال مقناء أيضًا يقع جبل يسمى بـ"طيب اسم"، وهو عبارة عن شق ضيق في الجبال قد يضيق لدرجة لا تسمح إلا بمرور سيارة واحدة فقط.
ومساهمة من الهيئة العامة للسياحة والآثار وانطلاقًا من دورها في تطوير المواقع السياحية العامة في المملكة، فقد قامت ممثلة في الإدارة العامة لتطوير المواقع السياحية، بإطلاق برنامج تهيئة المواقع السياحية, حيث نفذت مشاريع عدة منها ممر خشبي في مضيق "طيب اسم" يجعل السائح يستطيع أن يمر عبر المضيق بيسر وسهولة ويشاهد تدفق المياه من أعلى الممر الخشبي.
كما وضع فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة تبوك، لوحات إرشادية للمحافظة على المواقع الطبيعية من التغيير والعبث، وإيصال رسالة مفهومها الشراكة المجتمعية مع زوار هذه الأماكن للتعريف بأهمية هذه المواقع والمحافظة عليها.
كذلك فإن بإمكان الشباب السعودي الباحثين عن العمل إقامة بعض المشاريع في مثل هذه المناطق السياحية التي تعد حاضنة مستقبلية لمثل هذه المشاريع التجارية الصغيرة؛ كالبوفيهات التي تقدم الوجبات الخفيفة لزوار هذا المكان، والمحال الشعبية التي تقدم على سبيل المثال التحف التي تعبر عن المكان وتمثله أيضًا؛ لتبقى ذكرى تذكرهم بزيارتهم لمنطقة مقناء.

شكرا لمتابعتكم خبر عن "مقناء" وجهة سياحية فريدة وحاضنة للمشاريع الشبابية في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري تبوك نيوز ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي تبوك نيوز مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق 3 مذكرات تعاون بين “منشآت” و”الإسكان” في “بيبان 2017”
التالى مشروع الأمير مشعل للمصليات المتنقلة يواصل خدماته بالمشاعر المقدسة