أخبار عاجلة
سجن ممرضة مدى الحياة قتلت 8 مسنين -

الزراعة تؤكد: بقايا المبيدات وراء حظر الفراولة المصرية

الزراعة تؤكد: بقايا المبيدات وراء حظر الفراولة المصرية
الزراعة تؤكد: بقايا المبيدات وراء حظر الفراولة المصرية

الزراعة تؤكد: بقايا المبيدات وراء حظر الفراولة المصرية

أكد مدير الإدارة العامة للمحاجر بوزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتور أسامة الصالح أن الوزارة أخطرت جميع الجهات العاملة بالمحاجر الحيوانية والنباتية بإيقاف شحنات الفراولة المصرية ابتداء من 14 شوال المقبل، جراء تلوثها ببقايا المبيدات الحشرية، وفق ما أثبتته التحاليل المخبرية، فيما أشار موردون إلى أن كمية استهلاك السوق السعودية في ذروة موسم الفراولة تصل إلى 25 طنا يوميا.

وقال الصالح في حديثه لـ»مكة»، إن الوزارة حريصة على سلامة جميع واردات المملكة من الخضار والفاكهة، موضحا أن الوزارة اكتشفت بعد المتابعة وإجراء التحاليل استمرار تلوث ثمار الفراولة الطازجة المصرية بمتبقيات المبيدات، مؤكدا صدور قرار بفرض حظر موقت على استيراد الفراولة الطازجة المصرية ابتداء من 14 شوال حتى تثبت فحوصات مخبرية جديدة خلو الفراولة من أي آثار ضارة بالصحة.

90 % تصل جوا

بدوره أوضح مورد الفواكه مالك الفرج أن غالبية الواردات من ثمار الفراولة تصل عن طريق الشحن الجوي، بحيث توصل الشحنات الجوية 90% من إجمالي المعروض في السوق، مقدرا قيمة الشحن من التكلفة بـ 5 ريالات للكيلو الواحد، حيث يبلغ السعر في بداية الموسم 40 ريالا للكرتون وينخفض مع وسط الموسم إلى ما بين 12 و15 ريالا للكرتون، مما يجعله الأرخص عالميا والبديل الأمثل في السوق السعودية.

وقدر الفرج الكميات التي تصل إلى المنطقة الشرقية يوميا مع بداية الموسم بنصف طن، فيما ترتفع الكمية وسط الموسم إلى 4 أطنان يوميا، فيما تصل الكمية إلى 25 طنا يوميا على مستوى المملكة.

ارتفاع تكلفة البديلة

وذكر الفرج أن منافسة الفراولة التركية واللبنانية والأردنية للمنتج المصري ليست كبيرة نظرا لارتفاع تكلفة وصولها وبالتالي أسعارها.

وأشار إلى ارتفاع تكلفة وأسعار الفراولة الأمريكية التي تصل إلى 7 أضعاف المصرية، مما يجعل كثيرا من الموردين يعزفون عن توريدها، خاصة في الصيف، لاحتمال تعرضها للتلف ولصعوبة تصريفها.

وأبان أن الاستيراد يتم من خلال التعاقد مع شركات مصرية متخصصة في تصدير الفواكه، مفيدا بأن الشركات المصرية سجلت ارتفاعا خلال العقد الماضي لتتجاوز 100 شركة مقابل 30 شركة في العقد الماضي.

7 أيام حد أقصى للتخزين

وأشار المورد علي السند إلى أن مدة صلاحية الفراولة لا تتجاوز في الغالب 7 أيام مع التبريد، لذلك يعمد التجار إلى الاستعانة بالشحن الجوي للحد من تلف الفراولة التي يتم التعاقد على تصريفها مسبقا بالسوق المحلية، لافتا إلى صعوبة تحديد سعر الطن في بداية الموسم، والذي يكون مرتفعا نسبيا قياسا بفترة ذروة الإنتاج، حيث تنخفض الأسعار إلا أن المورد يدفع قيمة الشحنات بما فيها فاتورة الشحن الجوي، كما يدفع التجار 1300 ريال على الطن الواحد لاستكمال عملية التخليص الجمركي في المطار، مشيرا إلى أن غالبية صادرات مصر من الفراولة تصل إلى المملكة بمستوى نضج يتراوح بين 80% و90%.


شكرا لمتابعتكم خبر عن الزراعة تؤكد: بقايا المبيدات وراء حظر الفراولة المصرية في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري مكه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي مكه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق أجواء روحانية بأطهر البقاع.. ضيوف الرحمن يؤدون التراويح ليلة الـ27 بالمسجد الحرام (صور)
التالى الرئيس التنفيذي ومنسوبو شركة كليات التّميز يتقدمون بالتهنئة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان