جريده الرايه #قطر الوقــوف فــي المربــع الأصفــر يعرقــل المـرور

جريده الرايه #قطر الوقــوف فــي المربــع الأصفــر يعرقــل المـرور
جريده الرايه #قطر الوقــوف فــي المربــع الأصفــر يعرقــل المـرور

كتب ـ مصطفى عدي:
طالب عدد من المواطنين الإدارة العامة للمرور إلى تكثيف الجهود لتوعية السائقين بمخالفة الوقوف في المربع الأصفر وما ينتج عنها من عرقلة حركة المرور، لافتين إلى أن الكثير من السائقين يشاهدون المربع الأصفر الموجود بين تقاطعات الإشارات الضوئية لكنهم لا يعرفون في الحقيقة معنى تلك الخطوط الصفراء وعلى خطورة الوقوف فيها.

وأكدوا لـ الراية أنه نظرا لعدم معرفة الغالبية العظمى من السائقين بمدلولات الخطوط الصفراء فإن هذا النوع من المخالفات بات منتشرا بشكل كبير في الكثير من التقاطعات لاسيما تقاطعات المناصير، والوعب، والريان، والدفنة، والكورنيش وغيرها من المناطق مما جعلها تتحول إلى ظاهرة تعرقل المرور وتسبب الازدحام خاصة في أوقات الذروة.

وقال هؤلاء في تصريحات لـ الراية إن هناك بعض السائقين يقفون بالمربع الأصفر المتواجد على جنبات الطرق خاصة أن هذا المربع أيضا ممنوع الوقوف فيه مما يعمل على تعطيل حركة السير في أوقات الذروة.

وأضافوا أن هناك معاناة حقيقية يواجهها الكثير من قائدي السيارات نتيجة لعدم التزام غيرهم بأهمية عدم إعاقة الحركة المرورية داخل التقاطع لافتين إلا أنهم يضطرون للوقوف في الكثير من الأحيان خارج ذلك المربع لفترات طويلة ولا يستطيعون المرور رغم أن الإشارة أمامهم خضراء لأن هناك سيارات أخرى موجودة بداخله مما يتسبب في تأخرهم عن الذهاب لوجهاتهم. وشددوا على ضرورة أن تكون هناك حملات توعوية مكثفة بعدة لغات وليس بالعربية فقط لتعريف السائقين بمعنى المربع الأصفر وخطورة إعاقة الحركة المرورية فيها.

  


فهد النعيمي: تشديد الرقابة لتحقيق الانضباط

أكد فهد النعيمي أن جهود التوعية التي تقوم بها الإدارة العامة للمرور واضحة بشكل ملحوظ ليس فيما يتعلق بالمربعات الصفراء فحسب ولكن في مختلف القضايا المرورية الأخرى لكن المشكلة تكمن في عدم اللامبالاة من جانب بعض السائقين الذين يدركون أن هذا التصرف مخالف للقانون ومع ذلك فإنهم يرتكبونه.

وأكد أنه يتوجب على السائق أن يقف خارج المربعات الصفراء عند انتظاره الإشارة الضوئية التي تسمح له بالمرور كما أن عليه أن يظل ملتزما بالبقاء خارج هذا المربع ما دامت هناك سيارات أخرى بداخله ولا يمر إلا بعد أن يتأكد من خلو المربع الأصفر من السيارات حتى لا يتسبب في إعاقة الحركة في التقاطع.

وأضاف: على سبيل المثال مخالفة استخدام الهاتف أثناء القيادة أوعدم ربط حزام الأمان، هل هناك سائق لا يعرف أن هذا السلوك مخالفة صريحة لقانون المرور ويعرض السائق نفسه والآخرين للخطر؟ ومع ذلك فإننا نجد الكثير من هذه النوعية من المخالفات أمامنا، مؤكداً أن هذا الحال ينطبق تماما على مخالفة الوقوف في المربعات الصفراء فقد قامت الإدارة العامة للمرور بتنفيذ حملات للتوعية بهذه القضية لكن مع الأسف بعض السائقين لا يلتزمون ويصرون على مخالفة القانون.

وأوضح أن هذه النوعية من المخالفات موجودة بالفعل وتحتاج إلى مواجهة لأنها تمثل اعتداء على حقوق السائقين الآخرين كما أنها سلوك غير حضاري.
  


 
خالد القحطاني:التوعية تقلل المخالفات

أكد خالد القحطاني أن الكثير من السائقين يشاهدون المربعات الصفراء سواء عند الإشارات داخل التقاطعات أو حتى على جنبات الطريق لكنهم لا يعرفون مدلولات هذه الخطوط الصفراء.

وقال إن هذه الملحوظة تبدو بوضوح بين السائقين القدامى وليس الحاصلين على الرخص منذ سنوات قليلة لأن السائقين الجدد باتوا في الوقت الحالي يتلقون في مدارس تعليم القيادة تدريبات نظرية وعملية على الكثير من القضايا والمخالفات المرورية وفي مقدمتها استخدام الهاتف وحزام الأمان بالإضافة إلى الوقوف في المربعات الصفراء.

وتابع: هذا الأمر يلقي بالعبء على كاهل الإدارة العامة للمرور لكي تعمل على تثقيف هؤلاء السائقين بمعنى المربعات الصفراء وخطورة الوقوف بداخله، موضحاً أن التوعية هي الأساس في التعامل مع هذه القضية لأن الكثيرين ممن يرتكبون هذا النوع من المخالفات يقعون فيها لعدم معرفتهم بكونها مخالفة مرورية وبالتالي فإنه يجب على الجهات المعنية أن تقوم بحملة عبر مختلف وسائل الإعلام لتثقيف هؤلاء السائقين بمعنى المربعات الصفراء ثم بعد ذلك نقوم بتنفيذ حملات لتغريم من يرتكبون هذه المخالفة.
  

  

راكان خليفة:نقـــص الــوعـــي أهــــم الأسبـــاب

قال راكان خليفة: مع الأسف فإن الوقوف داخل المربع الأصفر بات ظاهرة منتشرة في مختلف الإشارات والتقاطعات لاسيما تلك التي تشهد كثافات مرورية شديدة مثل إشارات الدفنة والمناصير وعند السيتي سنتر وغيرها من الإشارات والتقاطعات الحيوية داخل مدينة الدوحة.

وأضاف: أننا أيضا نشاهد وقوف بعض السيارات في المربعات الصفراء المتواجدة على جنبات الطريق وهي بالأصل ممنوع الوقوف فيها ونشاهد سائقي التاكسي هم أكثر من يقفون عند هذه المربعات.

وبين أنه وبالرغم من أن الوقوف داخل المربع أو المربع الأصفر مخالفة واضحة لقانون المرور إلا أن الكثير من السائقين يرتكبون هذا النوع من المخالفات إما لعدم معرفتهم بحقيقة كونها مخالفة صريحة لقانون المرور أو نتيجة لعدم المبالاة والاستهتار بالقانون من جانب البعض في ظل عدم وجود رقابة مشددة على مرتكبي هذا النوع من المخالفات حيث نجد الإدارة العامة للمرور تقوم بتنفيذ حملات لتغريم مرتكبي مخالفات التجاوز من اليمين، استخدام الهاتف أثناء القيادة، عدم ربط حزام الأمان، الوقوف في الممنوع، وغير ذلك من المخالفات إلا أننا لم نسمع عن قيام المرور بتنفيذ حملات لتغريم مرتكبي مخالفات الوقوف في المربع الأصفر رغم الأهمية الكبيرة لهذا النوع من المخالفات وما يترتب عليها من تعطيل لمصالح السائقين الملتزمين الذين يريدون الذهاب إلى دواماتهم أو وجهاتهم في الوقت المحدد.

وأكد أن هناك حاجة ماسة للتعريف أولا بالمربع الأصفر للفت انتباه السائقين الذين لا يعرفون معنى المربعات الصفراء وذلك من خلال تكثيف جهود التوعية عبر وسائل الإعلام المختلفة وبالعديد من اللغات وليس بالعربية أو الإنجليزية فقط وثانيا يجب أن تكون هناك عملية تشديد للرقابة على مرتكبي هذا النوع من المخالفات.
  


 
عبدالرحمن محمد: الظاهرة تختفي في إجازات المدارس

أكد عبدالرحمن محمد أن هناك معاناة حقيقية من مشكلة الوقوف داخل المربعات الصفراء يواجهها الغالبية العظمى من السائقين، لافتاً إلى أنه بالرغم من أن هذه المشكلة أو الظاهرة قد لا تكون موجودة خلال فترة فصل الصيف نظرا للعطلة المدرسية وانخفاض الكثافة المرورية في مختلف الشوارع إلى حد كبير الأمر الذي يؤدي إلى اختفاء الزحام الذي يعتبر المسبب الرئيسي لهذه الظاهرة فإن هذه المشكلة تتجلى بوضوح مع بدء وعودة الدراسة وعودة الآلاف من الإجازات.

وأضاف: أتفاجأ أحيانا أثناء وقوفي أمام إحدى الإشارات بوجود سيارات كثيرة داخل التقاطع ورغم أن الإشارة أمامي خضراء إلا أنني وغيري من السائقين نعجز عن المرور لأن هناك سيارات كثيرة أمامنا وعندما تمر السيارات الموجودة في التقاطع تكون الإشارة قد تحولت إلى اللون الأحمر أو على وشك التحول فلا تسمح إلا بمرور عدد محدود للغاية من السيارات ونضطر للوقوف فترة أخرى إلى أن يأتي دورنا في المرور وربما يتكرر هذا المشهد عدة مرات إلى أن نتمكن من المرور.

وأكد أن هناك حاجة لتشديد الرقابة على مثل هذا النوع من المخالفات لما يمثله من اعتداء على حقوق السائقين، مشددا على أن الرقابة يمكن أن تكون من خلال تكثيف تواجد الدوريات أو من خلال الوسائل الإلكترونية لكن يجب أن تكون هناك توعية للسائقين بهذه النوعية من المخالفات.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، جريده الرايه #قطر الوقــوف فــي المربــع الأصفــر يعرقــل المـرور ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : جريده الرايه

السابق جريده الرايه #قطر قطر تنتصر في معركة استضافة المونديال
التالى جريده الرايه #قطر مونديال 2022.. مفاجأة قطر لإسعاد العالم