جريده الرايه #قطر 0.1 % ارتفاع أسعار المستهلك في ديسمبر

جريده الرايه #قطر 0.1 % ارتفاع أسعار المستهلك في ديسمبر
جريده الرايه #قطر 0.1 % ارتفاع أسعار المستهلك في ديسمبر

الدوحة - الراية : أصدرت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر ديسمبر 2017، والذي بلغ 108.9نقطة، مسجلاً ارتفاعاً قدره 0.1%، بالمقارنة مع شهر نوفمبر 2017، وارتفاعاً قدره 0.6% بالمقارنة بالشهر المناظر لعام 2016.

وعند مقارنة المكونات الرئيسية للرقم القياسي لشهر ديسمبر 2017 مع الشهر السابق نوفمبر 2017 (التغير الشهري)، يتضح أن هناك ارتفاعاً في مجموعة واحدة، وانخفاضاً في مجموعتين، مع ثبات الرقم في باقي المجموعات.

وقد حصل الارتفاع في مجموعة النقل بنسبة 1.6%، في حين انخفضت مجموعة الغذاء والمشروبات بنسبة 0.8%، تليها مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 0.1%، أما مجموعات التبغ، والسكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، والأثاث والأجهزة المنزلية، والصحة، والاتصالات، والترفيه والثقافة، والتعليم، والمطاعم والفنادق، والسلع والخدمات الأخرى فقد سجّلت ثباتاً لهذا الشهر. ونظراً لأهمية مجموعتي الغذاء والمشروبات، والسكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بالنسبة للمستهلك، فإن الرسمين البيانيين (1) و (2) يوضّحان سلسلة الرقم القياسي الشهري خلال الفترة من يناير 2016 وحتى ديسمبر 2017 لهاتين المجموعتين.

وبمقارنة بشهر ديسمبر 2017 مع الشهر المناظر له في عام 2016 (التغير السنوي)، يتبين حدوث ارتفاع في الرقم القياسي العام مقداره 0.6%، وهو ناتج عن محصلة الارتفاع في 6 مجموعات هي: النقل بنسبة 8.5%، ومجموعة الغذاء والمشروبات 5.6%، ومجموعة الصحة بنسبة 3.6%، ومجموعة التعليم بنسبة 1.0%. مجموعة السلع والخدمات الأخرى بنسبة 0.6%، يليها ارتفاع طفيف في مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 0.1%.

وبالحديث عن أهم الانخفاضات السنوية، فقد حدثت في أربع مجموعات هي السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 5.8%، تليها مجموعة الاتصالات بنسبة1.1%، ومجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 0.6%، ومجموعة الأثاث والأجهزة المنزلية بنسبة 0.1%. أما مجموعتي التبغ، والمطاعم والفنادق، فلم يحدث فيهما أي تغير.

وباحتساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر ديسمبر 2017، بعد استبعاد مجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، فقد وصل الرقم القياسي إلى 108.9 نقطة، مسجّلاً ارتفاعاً بنسبة 0.2% بالمقارنة بشهر نوفمبر 2017، وارتفاعاً بنسبة 2.5% بالمقارنة مع شهر ديسمبر 2016.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، جريده الرايه #قطر 0.1 % ارتفاع أسعار المستهلك في ديسمبر ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : جريده الرايه

السابق جريده الرايه #قطر عملاق الشحن «هيونداي درايف» تدخل ميناء حمد
التالى جريده الرايه #قطر انطلاق برنامج تأسيس الشركات والوكالات التجارية اليوم