أخبار عاجلة
فصل التيار عن بعض مناطق معان .... -
هيئة الإستثمار تطلق مساراً .... -

بوابه الشرق 5 انفرادات وأرقام قياسية لأردوغان حبا لقطر اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2017

بوابه الشرق 5 انفرادات وأرقام قياسية لأردوغان حبا لقطر اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2017
بوابه الشرق 5 انفرادات وأرقام قياسية لأردوغان حبا لقطر اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2017

محليات الأربعاء 15-11-2017 الساعة 03:08 م

صاحب السمو وأردوغان في لقاء سابق

قام الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بزيارة رسمية إلى قطر هي الثالثة له خلال تسعة أشهر، والثانية منذ بدء الأزمة الخليجية، 5 يونيو/ الماضي، وأجرى خلالها مباحثات مع حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.

وقطر هي آخر محطة في جولة آسيوية ( روسية - خليجية) لأردوغان بين 13و15 نوفمبر الجاري، شملت أيضاً روسيا والكويت.

وتشهد جولة أردوغان انفرادات وعدد من الأرقام القياسية تعكس بشكل جلي دعمه الواضح لقطر والجهود التركية الحثيثة لحل الأزمة الخليجية ، والحرص على تطوير وتعزيز العلاقات مع قطر.

وترصد "بوابة الشرق" في السطور التالية تلك الانفرادات والأرقام القياسية في جولة أردوغان:

1- يعد أردوغان الزعيم الوحيد الذي زار الدوحة مرتين منذ بدء الأزمة الخليجية قبل 5 شهور في (24 يوليو / الماضي و14 نوفمبر الجاري).

2- يعد أردوغان الزعيم الوحيد الذي عقد 3 قمم مع صاحب السمو أمير البلاد المفدى منذ بدء الأزمة الخليجية ( 24 يوليو و14 سبتمبر و15 نوفمبر).

3- يعد أردوغان الزعيم الوحيد الذي عقد 6 قمم تركية خليجية تناولت في محاورها الأزمة الخليجية( 3 قمم مع قطر وقمتان مع الكويت "23 يوليو و14 نوفمبر" وقمة مع السعودية 23 يوليو).

4- يعد أردوغان أول رئيس دولة يقوم بجولة خليجية لدعم وساطة أمير الكويت، والسعي لحل الأزمة الخليجية، حيث قام بجولة جرت في 23 و24 يوليو الماضي، وشملت السعودية، والكويت وقطر، في إطار البحث عن حل للأزمة الخليجية الراهنة.

كما قام بجولة خليجية أخرى يومي 14 و15 نوفمبر الجاري وشملت الكويت وقطر في إطار دعم العلاقات الثنائية مع تلك البلاد، وبحث تطورات الأزمة الخليجية والمستجدات الإقليمية والدولية.

5- قمة اليوم بين تركيا وقطر هي الثانية بين الزعيمين خلال شهرين، والرابعة في العام الجاري، والخامسة عشرة منذ تولي أردوغان الرئاسة، في 28 أغسطس 2014، وهو عدد قياسي من القمم بين دولتين خلال مثل هذه الفترة، الأمر الذي يجسد العلاقة الإستراتيجية بين البلدين.

تم عقد 15 قمة خلال الـ39 شهراً الماضية، بمتوسط قمة كل شهرين ونصف الشهر، وهو رقم قياسي في تاريخ العلاقات بين البلدين، وربما في تاريخ العلاقات الدولية.

وتم خلال تلك القمم توقيع أكثر من 40 اتفاقية ومذكرة تفاهم وتعاون لتعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات شتى، وهو أيضا رقم قياسي في تلك الفترة البسيطة.

وتعكس تلك القمم المتتالية والزيارات المتبادلة خلال وقت قريب وقصير، حرصاً متبادلاً بين الجانبين على التواصل والتباحث وتبادل الرؤى وتنسيق الجهود باستمرار.

شكرا لمتابعتكم خبر عن بوابه الشرق 5 انفرادات وأرقام قياسية لأردوغان حبا لقطر اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2017 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري بوابه الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي بوابه الشرق مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق بوابه الشرق هيئة التقييم تعتمد جداول مواصفات اختبارات نهاية الفصل اليوم الجمعة 17 نوفمبر 2017
التالى جريده الرايه #قطر الوكرة تتزين لاحتفالات اليوم الوطني