أخبار عاجلة
الخام الأمريكي عند أعلى مستوى في عامين -

بوابه الشرق "الشرق " ترصد تدريبات المدارس لعرضة هل قطر اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2017

بوابه الشرق "الشرق " ترصد تدريبات المدارس لعرضة هل قطر اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2017
بوابه الشرق "الشرق " ترصد تدريبات المدارس لعرضة هل قطر اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2017

محليات الأربعاء 15-11-2017 الساعة 08:00 ص

جانب من التدريبات
نشوى فكري

في إطار الاستعداد لاحتفالات اليوم الوطني..

504 طلاب من 18 مدرسة حكومية خاصة يشاركون في التدريبات

ابتسام الغفاري: أهمية العرضة تكمن في تعزيز قيم الفخر والاعتزاز عند الطلاب

حصة المهندي: هدفنا تعليم الجيل الجديد التراث القطري الأصيل

أكدت ابتسام الغفاري، منسقة فعالية عرضة هل قطر، على ان المراكز الأولى سوف تحصل على مكافآت مادية تقدر بنحو 336 ألف ريال تقريباً، حيث يحصل أصحاب المركز الأول على 140 ألف ريال، بواقع 5 آلاف ريال لكل طالب، فيما يحصل أصحاب المركز الثاني على 112 ألف ريال، بواقع 4 آلاف ريال لكل طالب، أما أصحاب المركز الثالث فيحصلون على 84 ألف ريال، بواقع 3 آلاف ريال لكل طالب.

وقالت في تصريحات ل الشرق ان فعالية عرضة هل قطر، بالشراكة بين اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني، ومركز نوماس التابع لوزارة الثقافة والرياضة، حيث توصف فعالية عرضة هل قطر بأنها من أهم مظاهر الاحتفال بالمناسبات الوطنية والاجتماعية، لافتة إلى أن أهمية العرضة تكمن في تمجيد قيم الفخر والاعتزاز عند الطلاب، كونها تعلمهم تحمّل المسؤولية وتبثّ في نفوسهم الحماس وحب الوطن.

504 طلاب

وأوضحت ابتسام الغفاري لـ "الشرق" أن هناك تدريبات مكثفة حيث يوجد 504 طلاب يمثلون 18 مدرسة،من بينها مدارس خاصة وحكومية يتنافسون في تصفيات فعالية عرضة هل قطر بواقع 28 طالباً من كل مدرسة، مشيرة إلى أنه سوف يتم تصعيد 8 مدارس فقط للمرحلة المقبلة، فيما يتم تصعيد 3 من بينها لنهائي درب الساعي، تتنافس على المراكز الأولى.

إقبال كبير

من جانبها قالت حصة لحدان المهندي منسقة التربية البدنية بمدرسة الخور النموذجية للبنين، احدى المدارس المشاركة في فعالية عرضة هل قطر، أن المدرسة تحرص سنويا على المشاركة منذ أكثر من 6 سنوات، والحمد لله تحقق الفوز بالمراكز الخمسة الاولى ضمن المدارس المشاركة، معربة عن أملها في الفوز هذا العام، خاصة انه يوجد إقبال كبير من الطلاب على المشاركة في هذه الفعالية المهمة، معتبرين انها مصدر فخر واعتزاز لهم بالمشاركة في احتفالات اليوم الوطني.

وأشارت إلى ان الهدف من المشاركة هو تعليم الجيل الجديد التراث القطري الاصيل، منوهة بانه يتم تدريب الطلاب مرتين اسبوعيا، بالحصص الاخيرة مع مدرب من مركز نوماس.. وتابعت قائلة: نحرص على تدريب الطلاب بشكل مكثف، ونقوم بتشجيعهم وتحفيزهم، خاصة ان العرضة تغير من شخصية الطلاب، وتعودهم على مخالطة الرجال في المناسبات الاجتماعية مثل العرس القطري، إضافة إلى أنها تقوي من شخصيتهم عند مسك السيف.

عمران الكواري:تخصيص 8 مدربين من مركز نوماس لتدريب طلاب المدارس

وأكد الأستاذ عمران حسن الكواري، المنسق العام لمدربى عرضة هل قطر،ان هناك أكثر من 8 مدربين تابعين لمركز نوماس،لتدريب طلاب المدارس على عرضة هل قطر،مشيرا إلى أن «العرضة» تعدّ من القيم الراسخة فى تراث قطر الأصيل، وتعتبر من أساليب الاحتفال بالمناسبات الوطنية والاجتماعية بأسلوب يمجّد قيم الفخر والاعتزاز والشجاعة فى نفوس الطلاب.

وأشار إلى أن العرضة تتكوّن وفقاً للتراث من عدّة مجموعات وأفراد يؤدّى كل منهم دوره فيها، حيث توجد مجموعة البنادق وتسمى "معقودة"، ومجموعة السيوف وتسمى "المتحايلة"، إضافة إلى الصفوف نظراً لأن العرضة تُقام على صفين يمين ويسار ويوجد أمام كل صف منهما إما "نزاعاً أو مُبلغا"، منوها بالنزاع يوجّه العرضة فهو من ينزع قصيدة العرضة "الشيلة"، والنزع هو اللحن أى أن النزاع يؤدّى القصيدة بصوت ملحن يسمى النزعة ويقوم الصف الذى أمامه بالردّ عليه، ثم يقوم الصف الآخر بالردّ عليه ثم يصير هناك تبادل بين الصفين فى الردّ.

وقال ان هناك عددا من المعايير يقوم بالتركيز عليها كمدرب، خاصة وانه في احدى السنوات كان ضمن لجنة التحكيم بفعالية العرضة، ويعتبر أهمها التركيز على المظهر، والأداء بشكل عام، إضافة إلى ضرورة ارتداء الطلاب الزى القطري، وايجاد حالة من التناسق فى الأداء ورد الصف على النزاع، موضحا انه خلال تدريب الطلاب، يؤكد لهم بأن الهدف من تعلم العرضة ليس فقط الفوز فى المسابقة، وإنما يجب تعلمها لأنها تفيد الطلاب فى حياتهم كجزء من تراث الأجداد، وتعلم النشء على مخالطة الرجال فى الاعراس والمناسبات المختلفة..مؤكدا إلى انه يوجد اقبال كبير على الدورات التى يخصصها مركز نوماس لتعليم العرضة للأطفال.

شكرا لمتابعتكم خبر عن بوابه الشرق "الشرق " ترصد تدريبات المدارس لعرضة هل قطر اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2017 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري بوابه الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي بوابه الشرق مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق بوابه الشرق عبدالله بن أحمد آل ثاني: خطاب صاحب السمو بعث رسائل طمأنة لجموع القطريين اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2017
التالى بوابه الشرق شركات عقارية بدول الحصار تلاحق المواطنين لتسديد الأقساط اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2017