أخبار عاجلة
صور جولة أمير مكة ونائبه في القطار اليوم -

بوابه الشرق سفراء لـ "الشرق": خطاب صاحب السمو خريطة طريق لمستقبل قطر اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2017

أشادوا بحرص سموه على الوفاق والحوار..

محليات الأربعاء 15-11-2017 الساعة 07:59 ص

سفراء لـ
سفراء لـ "الشرق": خطاب صاحب السمو خريطة طريق لمستقبل قطر
أحمد البيومي

السفير العجمي: الخطاب يضع قطر في مرحلة متقدمة من العمل

أشاد سفراء ودبلوماسيون عرب بخطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، أمس مجلس الشورى. وقال السفراء العرب لـ الشرق: إن الخطاب رسم الملامح العريضة لقطر على المستويين الخارجي والداخلي في الفترات المقبلة، وهو بمثابة خريطة طريق لمستقبل قطر، مؤكدين أنه بمثابة منهج عمل متكامل لقطر.

وفي البداية تقدم سعادة حفيظ محمد العجمي، سفير دولة الكويت في الدوحة، بالتهنئة للشعب القطري بمناسبة بداية دور الانعقاد الـ 46 لمجلس الشورى، مؤكداً بأن خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، أمام الجلسة الافتتاحية لمجلس الشورى، تناول مجمل القضايا الداخلية والخارجية الإقليمية والدولية وما تشهده المنطقة من تطورات سياسية واقتصادية.

وأشاد السفير العجمي بامتنان سموه لأخيه حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت (حفظهم الله ورعاهم) على كل ما يبذله من جهد في رأب الصدع بين دولنا الخليجية وتقديره الخاص لإرادته الصلبة وحكمته وحرصه على مستقبل مجلس التعاون الذي عبر عنه في ندائه التحذيري الأخير يوم 24 أكتوبر الماضي في افتتاح دور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الخامس عشر لمجلس الأمة، ووقف التدهور لإعادة اللحمة الخليجية، والذي تجاوبت معه دولة قطر على الفور.

وأكد السفير الكويتي لـ الشرق أن الخطاب يضع دولة قطر في مرحلة متقدمة من العمل، حيث أكد سموه عزم القيادة الحكيمة على مواصلة بناء وتعزيز نهج الشورى والعدالة الاجتماعية، وأعلن سموه "أن الحكومة تقوم حاليا بالإعداد لانتخابات مجلس الشورى، وأنه سيتم عرض الأدوات التشريعية اللازمة على المجلس العام المقبل 2018. ووجه سموه بضرورة العمل على تطوير أنظمة العدالة بما يكفل ترسيخ استقلال القضاء".

السفير التركي فكرت أوزر لـ الشرق:

خطاب يعبر عن روح متطورة في مسيرة التقدم بقطر

تقدم سعادة السفير فكرت أوزر، سفير الجمهورية التركية في قطر، بالتهاني لقطر قيادة وحكومة وشعبا، بمناسبة افتتاح دور الانعقاد الـ 46 لمجلس الشورى. وقال السفير التركي إن التعيينات الجديدة في المجلس خاصة من النساء يعبر عن روح من التطور والتعليم والتدريب، كما أنها نقطة تحول واضحة، حيث ستشارك النساء في مسيرة التطور والتقدم بشكل قوي في قطر.

وأضاف السفير التركي بأن سمو الأمير قدم شرحا وافيا لظروف الحصار والتدابير الجديدة التي اتخذتها الحكومة القطرية في مواجهة هذا الحصار وتداعياته، بحيث لا يتعرض المجتمع لأي ضرر جراء هذا الحصار الذي تسبب في منع الأغذية والأدوية عن السوق القطري، مثمنا توجه الدوحة إلى سياسة الاكتفاء الذاتي في المرحلة المقبلة.

وأوضح السفير أوزر أن صاحب السمو كان قويا وواضحا في طرح القضايا، فضلا عن أنه واثق من نفسه ومن حكومته الرشيدة، إلى جانب ذلك فسموه تكلم باعتدال، حيث عبر عن إمكانية الجلوس والحوار لحل الأزمة الخليجية، ولكن بدون التنازل عن السيادة القطرية. ونوه أوزر بأن قطر دولة فاعلة ومهمة في مكافحة الإرهاب على كافة الأصعدة، ولعل خير دليل على ذلك الاتفاق الأخير مع الولايات المتحدة بشأن مكافحة تمويل الإرهاب.

وأشار إلى أن قطر تجاوزت مرحلة التأثير السلبي للحصار، منوها إلى أن العلاقات القطرية التركية متقدمة للغاية، حيث يقوم حاليا فخامة الرئيس أردوغان بزيارة إلى الدوحة، وسيتم التوقيع على اتفاقيات جديدة تهدف لتطوير العلاقات القطرية التركية.

سفراء لـ "الشرق": خطاب صاحب السمو غني بالرسائل الهامة

السفير البريطاني: نأمل في حل سريع للأزمة الخليجية

أعرب سعادة السيد إيجاي شارما السفير البريطاني لدى دولة قطر عن أمله في رؤية نهاية قريبة للأزمة الخليجية في أسرع وقت ممكن.

وقال سعادته: لقد سررت بحضور الجلسة الافتتاحية لمجلس الشورى، حيث أتيحت لي الفرصة للاستماع الى خطاب سمو الامير. تجمع بين قطر والمملكة المتحدة روابط تاريخية عميقة ونتطلع الى العمل مع شركائنا هنا وفي المنطقة لتحقيق اهدافنا المشتركة على صعيدي التنمية والامن بما يصب في مصحلة بلدينا وشعبينا. من هذا المنطلق، نود ان نرى نهاية للأزمة القائمة في اسرع وقت ممكن. نبذل جهودا كبيرة من اجل التوصل الى حل. سنستمر في الوقت نفسه بالعمل بشكل وثيق مع قطر لتنظيم بطولة ناجحة لكأس العالم 2022 ودعم رؤية قطر الوطنية 2030. نرى الكثير من الفرص المتاحة لتعزيز التعاون المشترك بين بلدينا ونريد ان نكون جزءا من الأجندة التي تنفذها الحكومة والتي يلعب فيها مجلس الشورى دورا مهما.

السفير الصيني لـ "الشرق": كلمات صاحب السمو مباشرة وصريحة

قال سعادة لي تشن: إن كلمات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في مجلس الشورى كانت مباشرة وصريحة، حيث تحدث سموه عن العديد من القضايا التي تمس الشأنين الداخلي والخارجي، ومنها بطبيعة الحال الحصار المفروض على قطر، مشيرا إلى أن الدبلوماسية القطرية تعاملت مع تلك الازمة بشكل هادئ.

وأضاف السفير لي تشن، في تصريحات لـ الشرق أن سمو الأمير ألمح إلى أن الدوحة متمسكة بمكافحة الإرهاب، حيث تبذل جهدا كبيرا في هذا الشأن على كافة المناحي والمستويات. وحول الأزمة الخليجية، أوضح السفير الصيني أن خطاب سمو الأمير حمل الكثير من النقاط حول تلك الأزمة، حيث أكد الأمير أن قطر ملتزمة بالحوار وحل الأزمة على طاولة المفاوضات.

وتابع السفير لي تشن بقوله: إن قطر لديها رغبة قوية في تطوير التعاون مع مختلف الدول، وتوسيع شراكاتها السياسية والاقتصادية مع مختلف دول العالم، مثمنا تطرق سموه إلى أهمية تعزيز العلاقات مع الأطراف الدولية الفاعلة ومنها الصين. وقال: إن العلاقات القطرية الصينية تتميز بالقوة والتناغم في كافة المجالات سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي والتجاري والاستثماري، حيث تم فتح خطوط بحرية وجوية جديدة بين الصين وقطر وغيرها من الدول.

وأكد أن قطر تقوم بالتعاون مع دول العالم على أساس الاحترام وتبادل المصالح المشتركة، مشيرا إلى تطوير المنطقة الصناعية وتقوية الصناعات المحلية، وتنويع مصادر التجارة والاستيراد، وتعزيز التعاون التجاري مع دول العالم. وقال إن سمو الأمير كان واضحا للغاية في عرض جهود قطر في مكافحة الإرهاب، منوها إلى أن الكلمة كانت شاملة وواضحة، حيث تطرقت أيضا إلى القضايا الخارجية بجانب الشأن الداخلي. وشدد على أن الشركات الصينية تعمل بكفاءة في قطر ولم تتأثر بالحصار بأي شكل من الأشكال.

السفير السوري: حكمة ورؤية قطرية سديدة في التعامل مع قضايا الداخل والخارج

قال سعادة نزار الحراكي، سفير سوريا في الدوحة: إن خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، أمس في مجلس الشورى كان واضحا في تحديد سياسة الدوحة الخارجية والداخلية، مشيرا إلى أن الخطاب جاء في ظروف صعبة تمر بها المنطقة لما تشهده من أزمة خليجية وتوتر في العلاقات بين دول مجلس التعاون، وأيضا في ظل حصار فرض على قطر منذ عدة أشهر.

وأوضح السفير الحراكي أن قطر تشهد تطورا داخليا ملحوظا من خلال تعيين أعضاء شباب في مجلس الشورى، علاوة على تعيين سيدات، وهو ما يدلل على الحيوية والحكمة والرؤية السديدة للدوحة في التعامل مع السياسة الداخلية، علاوة على الحنكة الخارجية والأداء الراقي لقطر.

وأشار إلى أن سمو الأمير في خطابه لم ينس القضايا الخارجية رغم ما تمر به المنطقة من أزمات، ورغم الحصار المفروض على قطر من قبل بعض جيرانها، ولذلك كانت كلمة سموه محددة ودقيقة وكان لها وزن وقيمة عالية.

وثمن عاليا تطرق سمو الأمير إلى الملف السوري قائلا: إن سموه يحمل هم المواطنين السوريين الذين يعانون أشد المعاناة جراء الجرائم التي ترتكب بحقهم. ونبه الحراكي إلى أن الخطاب تناول سياسة قطر في كافة المجالات وأوضح فيها سمو الأمير رؤية الدولة لتحقيق الأهداف التي عملت عليها وحرصت على إنجازها دولة قطر في جميع المجالات خصوصا في المجال الاقتصادي، وما حققته قطر من قفزات نوعية على مستوى العالم في هذا المجال، منوها بان خطاب صاحب السمو جاء شاملا ووافيا وعبر فيه سموه عن رؤية الدوحة لتحقيق الرخاء والتقدم.

كما أشاد السفير الحراكي بالدبلوماسية القطرية الحكيمة والهادئة والتي عبر عنها حضرة صاحب السمو في خطابه، وخاصة تجاه تعامل قطر مع الأزمة الخليجية، وضرورة الجلوس إلى طاولة الحوار وحل تلك الأزمة عبر التفاوض، مشيرا إلى حرص سموه على وحدة مجلس التعاون الخليجي، وأيضا حرصه على اللحمة الشعبية بين الشعوب الخليجية.

السفير المكسيكي لـ "الشرق": خطاب صاحب السمو قوي ومباشر

قال سعادة فرانسيسكو نييمبرو، سفير المكسيك في الدوحة: إن خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في مجلس الشورى صباح أمس كان خطابا قويا ومباشرا، مشيرا إلى أن هذه الدورة هي المرة الأولى التي يدخل فيها نساء كعضوات في المجلس، وهو ما يعد تطورا كبيرا ومهما في قطر.

وأوضح في تصريحات لـ الشرق أن خطاب صاحب السمو يعكس مدى النجاحات والتطور الذي تشهده قطر على كافة المستويات، خاصة في ظل الحصار المفروض عليها، والرقي في التعامل مع تلك الأزمة من جانب آخر، مشددا على أن سمو الأمير لم يغلق الباب في الوقت ذاته أمام التفاوض والحوار لحل تلك الأزمة في منطقة الخليج.

وحول دور قطر في مكافحة الإرهاب على كافة الاصعدة كما نوه بذلك صاحب السمو في كلمته، أكد السفير نييمبرو على أن دور الدوحة معروف للجميع في مكافحة الإرهاب، حيث انها تبذل الكثير من الجهود الدولية والاقليمية في هذا المجال من أجل منع الظاهرة، وآخر هذه الخطوات الاتفاقية التي تم التوقيع عليها مؤخرا بين الدوحة والولايات المتحدة في مجال مكافحة تمويل الإرهاب.

وأعرب عن اعتقاده بأن مجلس الشورى سيقدم كل ما هو إيجابي، وهادف لخدمة المجتمع القطري على كافة المستويات، مثمنا التوجه الجديد للدوحة بالتوسع في التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري مع مختلف دول العالم، سواء فيما يتعلق بالرغبة في الأمن الغذائي أو زيادة التجارة والاستثمارات، مشددا على أن الدوحة تسعى منذ فترة لتفعيل وتقوية تلك الاستراتيجية.

سفراء لـ "الشرق": خطاب صاحب السمو خريطة طريق لمستقبل قطر

عميد السلك الدبلوماسي: الخطاب يؤكد أن قطر تستحق الأفضل

قال سعادة السفير على إبراهيم أحمد عميد السلك الدبلوماسي وسفير ارتريا بالدوحة: إن خطاب صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بمناسبة افتتاح دور الانعقاد العادي السادس والأربعين لمجلس الشورى يعد خطابا متنوعا ووافيا لكل القضايا المحلية والدولية.

وثمن سعادة السفير أحمد، صمود قطر قيادة وحكومة وشعبا في ظل هذه الظروف المتمثلة في فرض حصار على قطر، وهو صمود مضيىء وأسطوري. وأضاف بأن الخطاب في مجمله عكس الحالة الموجودة لكافة الاوضاع الداخلية فى دولة قطر والقضايا المهمة على الصعيدين الاقليمي والدولي.

وأشاد بتوجهات قطر في رسم منهج جديد للتعامل مع الظروف الراهنة عبر توسيع التعاون الاقتصادي والاستثماري مع جميع أنحاء العالم.

وأشاد السفير الارتري بتأكيدات سمو الأمير على الحوار من أجل حل الازمة الخليجية، كما أشاد بتطرق سموه إلى ملفات المنطقة رغم ما تشهده قطر من حصار ومنها القضية الفلسطينية وليبيا والعراق واليمن، وهو ما يبرهن على حرص سموه وعنايته الفائقة بهموم المنطقة وقضاياها.

وقال عميد السلك الدبلوماسي: ان الخطاب حاز اعجاب المجتمع الدبلوماسي في الدوحة، لما يحمله من مواقف تعكس نهضة قطر ورقيها.

السفير بارك لـ "الشرق": خطاب شامل

عبر سعادة هيونج كيونج بارك، سفير كوريا الجنوبية في الدوحة، عن سروره كونه حضر صباح أمس الدورة السادسة والأربعين لمجلس الشورى. وأكد السفير بارك في بيان صحفي أمس أن صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قد افتتح جلسة المجلس الموقر بكلمة شاملة. وأضاف :"يبدو أن وجود أربع نساء عضوات تم تعيينهن حديثا في مجلس الشورى يجدد التأكيد على الالتزام القوي لسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بتمكين المرأة القطرية، التي أعتقد أنها ستساهم في تحقيق هدف التنمية المستدامة، على النحو المنصوص عليه في رؤية قطر الوطنية 2030".

السفيرة بولانو لـ "الشرق":

خطاب صاحب السمو غني بالرسائل الهامة

أشادت سعادة إيفا بولانو، سفيرة السويد في الدوحة، بما حمله خطاب حضرة صاحب السمو. وقالت بولانو إن وجود أعضاء جدد في مجلس الشورى خاصة من النساء يعد تقدما كبيرا، معربة عن سعادتها بتلك الخطوة المهمة، حيث تقدمت بالتهاني الخاصة إلى السيدات الأعضاء الجدد بالمجلس.

وأكدت السفير بولانو للشرق أن خطاب صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، كان ، غنيا جدا بالرسائل الهامة، كما هو الحال دائمان مشيرة إلى أنه قد ركز هذا العام كثيرا على الحصار ، والنهج السياسي القوي للتعامل مع هذا التحدي. وقالت :" كان من المثير للإعجاب الاستماع إلى قائمة المبادرات الممتازة من أجل كيفية زيادة تحفيز النمو الاقتصادي بما في ذلك مجالات مثل الأمن الغذائي والمائي والإصلاحات الاقتصادية". وثمنت خطوة إجراء انتخابات في مجلس الشورى، بقولها :"وكانت الرسالة الأكثر أهمية من قبل سموه هي الإعلان عن قيام قطر بإجراء انتخابات لمجلس الشورى للمرة الأولى".

سفير بلجيكا لـ "الشرق": خطاب إيجابي وثري

قال سعادة بارت دو جروف، سفير بلجيكا في الدوحة: إن خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في مجلس الشورى كان إيجابيا وثريا وجيدا للغاية، مشيرا إلى أن صاحب السمو تطرق إلى الكثير من الأمور الداخلية والخارجية. وقال إن الدوحة لها طموح كبير وتوجهات إيجابية للغاية تجاه الكثير من القضايا، وهو ما يؤهلها لمستقبل واعد.

وحول نية قطر لتوسيع التعاون مع الأطراف الدولية، أوضح السفير البلجيكي أن قطر دولة تمتلك قدرات اقتصادية وتجارية واسعة، وهو ما يساعدها على فتح آفاق اقتصادية جديدة، ومنها بطبيعة الحال مع دول الاتحاد الاوروبي التي تهتم بتعميق علاقاتها التجارية والاقتصادية مع كافة الشركاء.

القائم بالأعمال الأمريكي: ملتزمون بشدة بعلاقتنا الثنائية مع قطر

قال القائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة، وليام جرانت، إن الولايات المتحدة ما تزال ملتزمة بشدة بعلاقتها الثنائية مع دولة قطر والتي تغطي عدداً من أوجه التعاون والذي يشمل التعاون العسكري والاستثمار الاقتصادي والتعليم وحماية حقوق العمال. ونوه جرانت بما أشار إليه صاحب السمو في كلمته أمس إلى مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة ودولة قطر لمحاربة تمويل الإرهاب وتكثيف الجهود لمكافحة الإرهاب.

وتابع القائم بالأعمال الأمريكي بقوله : "لقد أحرزت قطر تقدما كبيرا في مذكرة التفاهم هذه، وهو التقدم الذي أشاد به الحوار الأمريكي القطري لمكافحة الإرهاب الذي عقد الأسبوع الماضي في واشنطن العاصمة. أكد سمو الأمير أمس تصميم دولة قطر على العمل مع جيرانها لإحلال السلام والأمن في المنطقة وهي الأهداف نفسها التي تسعى إليها الولايات المتحدة. ستواصل الولايات المتحدة وقطر المشاركة في المنتديات والحوارات الرفيعة المستوى التي تتناول العديد من مجالات هذه الشراكة الثنائية".

للحفاظ على مبادئ قطر.. السفير غنام:

خطاب صاحب السمو تأكيد لحقوق الشعب الفسلطيني

يحيى عسكر

أكد سعادة السيد منير غنام السفير الفلسطيني بالدولة أن خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في افتتاح دور الانعقاد السادس والأربعين لمجلس الشورى كان شاملا وجاء شفافا وواضحا ومحافظا على كل القيم والمبادئ التي تلتزم بها قطر تجاه القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني، ومؤكدا على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته.

ونوه سعادته باهتمام صاحب السمو بقضية فلسطين قائلا: ففي خضم هذه الأوضاع لم ينس سموه التركيز على الوضع الفلسطيني ومباركته للمصالحة الفلسطينية التي عملت قطر لسنوات طويلة على مساعدة الشعب الفلسطيني في الوصول إليها، وكذلك أبرز سموه استمرار قطر الدائم في دعم القضية الفلسطينية ودعم صمود الفلسطينيين وتأكيد حقهم في الاستقلال والتحرر وإقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية استنادا إلى حل الدولتين وتنفيذا لقرارات الشرعية الدولية التي تحاول إسرائيل التهرب منها ولكن خطاب سمو الأمير يؤكد على أن الموقف الصحيح هو التمسك بقرارات الشرعية الدولية ودعم الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل الحصول على حقوقه المشروعة.

سفراء لـ "الشرق": خطاب صاحب السمو قوي ومباشر

شكرا لمتابعتكم خبر عن بوابه الشرق سفراء لـ "الشرق": خطاب صاحب السمو خريطة طريق لمستقبل قطر اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2017 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري بوابه الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي بوابه الشرق مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق بوابه الشرق الأرصاد: الطقس معتدل الحرارة نهاراً اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2017
التالى بوابه الشرق عبدالله بن أحمد آل ثاني: خطاب صاحب السمو بعث رسائل طمأنة لجموع القطريين اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2017