أخبار عاجلة

بوابه الشرق كهرماء توقع مذكرة تفاهم مع نيدو اليابانية لتحلية مياه البحر اليوم الخميس 19 أكتوبر 2017

بوابه الشرق كهرماء توقع مذكرة تفاهم مع نيدو اليابانية لتحلية مياه البحر اليوم الخميس 19 أكتوبر 2017
بوابه الشرق كهرماء توقع مذكرة تفاهم مع نيدو اليابانية لتحلية مياه البحر اليوم الخميس 19 أكتوبر 2017

محليات الخميس 19-10-2017 الساعة 03:56 م

المهندس عيسى بن هلال الكواري
طوكيو - قنا

وقعت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء كهرماء اليوم، مذكرة تفاهم مع منظمة الطاقة الجديدة وتطوير التقنيات الصناعية /نيدو/ اليابانية، وذلك في العاصمة اليابانية طوكيو، بشأن إنشاء المشروع النموذجي للنظام المتقدم لتحلية مياه البحر باستخدام تصريف المياه الساخنة.

وقع الاتفاقية عن المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء /كهرماء/ المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس كهرماء، وعن منظمة الطاقة الجديدة وتطوير التقنيات الصناعية السيد أكيهيكو مياموتو رئيس نيدو، وذلك بحضور سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة، وعدد من كبار المسؤولين من الجانبين القطري والياباني.

ويهدف المشروع الذي سيتم تنفيذه في مدينة رأس لفان الصناعية إلى المساهمة في الاستخدام الفعال للطاقة وحماية البيئة في المدينة الصناعية والنشر الواسع للتكنولوجيا المتقدمة لتحلية مياه البحر من خلال استخدام النظام. وستعمل هذه المحطة التجريبية على إنتاج 1500 متر مكعب يوميا من المياه الصالحة للشرب ولاستخدامات أخرى.

ويشمل المشروع إلى جانب التخطيط وتجهيز الموقع، وإعداد التصاميم والبناء والتشغيل، وتصنيع ونقل المعدات، وتدريب موظفي التشغيل والصيانة، نشر التكنولوجيا في دولة قطر.. وتستمر فترة التشغيل للمشروع سنة كاملة، حيث تقدم /نيدو/ أعمالها من خلال شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المحدودة، وشركة ميتشوبيشي اليابانية، في حين تقوم كهرماء بالأعمال بالتعاون مع مركز تكنولوجيا المياه التابع لشركة ميتسوبيشي كوربوريشن بدولة قطر.

ويعتمد النظام المتقدم لتحلية مياه البحر باستخدام تصريف المياه الساخنة على استخدام مياه البحر المفرغة المستخدمة كمياه تبريد لمحطات الطاقة والمصانع الكيميائية وغيرها من وحدات الصناعة الثقيلة كمدخلات مياه بحر خام لمحطة تحلية المياه بتقنيات حديثة قامت شركات يابانية بتطويرها، حيث تتم معالجتها بنظام المعالجة الحيوية الصديقة للبيئة، وتحليتها بتكنولوجيا متقدمة للتناضح العكسي تتحمل درجات الحرارة العالية.

وبالإضافة إلى تقليل تكلفة الإنشاء والتشغيل والصيانة، من المتوقع من خلال هذا المشروع تحقيق توفير في الطاقة من خلال هذه العملية المتقدمة، بما يزيد عن 80% من استهلاك الطاقة مقارنة بعملية تحلية المياه الحرارية التقليدية، وتقليل التأثير البيئي.

وتعزز هذه المذكرة الشراكة بين /كهرماء/ والمؤسسات اليابانية وتفتح آفاقا جديدة من التعاون الثنائي لتبادل الخبرات الفنية وتطوير الموارد البشرية القطرية.. كما تأتي ضمن جهود /كهرماء/ في الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة في مجال تحلية المياه، حيث تملك /كهرماء/ حق الانتفاع والمشاركة في الملكية الفكرية لهذا النظام الجديد، بما يضمن تطوير قدراتها الإنتاجية من المياه وتلبية احتياجات الطلب مع الوفاء بمسؤوليتها في توفير استهلاك الطاقة والحفاظ على البيئة، وذلك في إطار سعي المؤسسة إلى تحقيق رسالتها المتمثلة في توفير كهرباء ومياه مستدامة وذات جودة عالية، لحياة أفضل في دولة قطر.

وتشهد /كهرماء/ نموا هائلا في المرافق المرتبطة بقطاع المياه حيث تقوم بتنفيذ عدد من المشاريع لرفع مستوى مخزون المياه الاستراتيجي وتأمينها لمختلف المناطق في الدولة من خلال الخزانات الاستراتيجية الضخمة ومحطات الضخ وخطوط النقل مما سيسهم في تحسين تأمين المياه ونوعية الخدمات التي تقدمها المؤسسة، بما يواكب الطلب المتنامي على الكهرباء والمياه الذي تشهده الدولة على هاتين السلعتين الحيويتين في ظل النهضة الشاملة التي تشهدها البلاد.

شكرا لمتابعتكم خبر عن بوابه الشرق كهرماء توقع مذكرة تفاهم مع نيدو اليابانية لتحلية مياه البحر اليوم الخميس 19 أكتوبر 2017 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري بوابه الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي بوابه الشرق مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
التالى بوابه الشرق خبراء وباحثون: حصار قطر خصم من القوة الخليجية اليوم الأربعاء 01 نوفمبر 2017