أخبار عاجلة
بريطانيا تحول 527 مليون دولار إلى إيران -
ماكرون يؤكد 'الرغبة في .... -

بوابه الشرق وزير الدفاع البريطاني لـ"الشرق" : قطر حليف إستراتيجي مهم للمملكة المتحدة في المنطقة اليوم الأحد 17 سبتمبر 2017

بوابه الشرق وزير الدفاع البريطاني لـ"الشرق" : قطر حليف إستراتيجي مهم للمملكة المتحدة في المنطقة اليوم الأحد 17 سبتمبر 2017
بوابه الشرق وزير الدفاع البريطاني لـ"الشرق" : قطر حليف إستراتيجي مهم للمملكة المتحدة في المنطقة اليوم الأحد 17 سبتمبر 2017

محليات الأحد 17-09-2017 الساعة 01:03 ص

مايكل فالون خلال حديثه لـ"الشرق" لندن – هويدا باز:

التحديات الأمنية التي تواجهها منطقة الخليج تتصدر محادثاتي في الدوحة

المحادثات تتطرق لصفقة بيع الطائرات البريطانية "تايفون" لقطر

قمة بريطانية - خليجية في لندن قبل نهاية العام

الصداقة القطرية - البريطانية ستتعزز بعد خروجنا من الاتحاد الأوروبي

نجاحات التحالف الدولي في محاربة داعش لم تكن لتتحقق لولا الدعم القطري

ندعم كل الجهود لحل الأزمة الخليجية ونقف بقوة وراء الوساطة الكويتية

داعش وسوريا واليمن صراعات تحتم علينا حل الخلاف الخليجي

نقدم كل الدعم لاستضافة قطر مونديال 2022 ونريد أن يكون قصة نجاح

أكد مايكل فالون وزير الدفاع البريطاني أن قطر كانت -ولا تزال- حليفا إستراتيجيا للمملكة المتحدة في المنطقة، وأشاد بالدعم الذي تقدمه الدوحة للحملة ضد الإرهاب وضد تنظيم داعش، مشيرًا إلى أنه وبعد ثلاثة أعوام من بدء تلك الحملة فإن كل ما تحقق من إنجاز لم يكن ليتحقق لولا الدعم القطري. وأكد فالون في حوار مع "الشرق" عشية زيارته للدوحة أن بريطانيا دعمت -ولا تزال- كل جهود الوساطة من أجل حل الأزمة الخليجية الراهنة وعلى رأسها الجهود الكويتية، محذرا من التأثير السلبي الذي يتركه إطالة أمد الأزمة على منطقة الشرق الأوسط برمتها، قائلا بأنه لا يجب السماح باستمرار الأزمة في ظل تحديات جمة تواجهها المنطقة برمتها.

وأضاف الوزير البريطاني، في حديثه مع "الشرق" أن التعاون بين بريطانيا والدوحة لا يقتصر ولا يتوقف عند التعاون الدفاعي والتجاري، لكنه يمتد إلى جوانب أخرى كثيرة، مؤكدًا على أن بريطانيا تقدم كل الدعم لقطر في استعداداتها لاستضافة مونديال 2022 لكرة القدم الذي ستشهده الدوحة وتريده أن يكون قصة نجاح، وفيما يلي نص الحوار:

كيف تقيمون العلاقات البريطانية القطرية في المرحلة الراهنة؟

قطر دوما حليف قوي لبريطانيا في المنطقة، ويمكنني وصف العلاقات بين بلدينا بأنها وثيقة، فنحن نعمل معا مع قطر على سبيل المثال في مجال الاستعداد لكأس العالم لكرة القدم الذي ستشهده الدوحة العام 2022، ومن ثم يمكنني القول إن العلاقة بيننا ليست مجرد علاقات دفاعية أو تجارية فقط، فنحن نود لهذا المونديال الذي ستشهده قطر أن يكون نجاحا بارزا.

أما على الجانب الدفاعي فإننا نطبق الآن اتفاقية التعاون الدفاعي والأمني التي تم تجديدها العام الماضي، كما أن قواتنا تعمل عن قرب مع بعضها، لذا إذا تسنى لي أن أصف العلاقات الحالية بين دولة قطر والمملكة المتحدة فإنني أقول إنها علاقات ممتازة، ونحن سنمضي قدما في تعزيزها وتقويتها.

هل هناك المزيد من التدريبات العسكرية المشتركة بين الجانبين؟

اتفاقيتنا للتعاون الأمني والعسكري التي تم تجديدها مع قطر العام الماضي، تتضمن في جانب منها عمليات التدريب. وقد أتمت قواتنا الشهر الماضي آخر تدريباتها العسكرية مع كلية "أحمد بن محمد" العسكرية والذي كان بمثابة التدريب الثالث المشترك بين قوات البلدين خلال شهر واحد.

تحديات أمنية

هل هناك اتفاقات أو صفقات ستبحثونها مع الجانب القطري خلال زيارتكم للدوحة؟

ما أنا بصدده خلال هذه الزيارة هو مناقشة التحديات الأمنية التي تواجهها المنطقة، وما يمكننا فعله لدعم قطر في مكافحتها للإرهاب، كما سنقوم مع الجانب القطري بمراجعة الحملة المستمرة ضد تنظيم داعش، ولأن مركز التحالف الدولي لمحاربة داعش موجود في قطر فستكون فرصة بالنسبة لي للإطلاع على كيفية سير الحملة، وخلال وجودي في قطر سأناقش أيضا مع الجانب القطري صفقة لبيع طائرات بريطانية من طراز"تايفون" لقطر.

لا ننحاز لطرف

أين تقف بريطانيا من النزاع الخليجي القائم حاليا، حيث تشهد قطر حصارا من الدول الخليجية المجاورة لها؟

* نود أن نكون واضحين جدا بشأن هذه الأزمة، فنحن لا ننحاز لطرف بعينه لكننا نشجع الوساطة بين الأطراف، ونحن كنا -ولا نزال- نؤيد جهود الوساطة التي تقوم بها دولة الكويت، وقد كنت في الكويت قبل ثلاثة أسابيع، وأبديت تشجيعا للكويتيين على مواصلة جهود الوساطة، وهو أمر مهم من أجل أن نجد حلا لهذا النزاع. ونحن نود أن نرى حلا بالفعل، لأن المنطقة تواجه تحديات كثيرة وهو ما لا يخدمه إطالة أمد هذا النزاع، وما أود أن أقوله هنا هو أن الأمر برمته هو خليجي-خليجي، ونحن لا نتدخل في نزاع خليجي، لكننا نشجع جهود الوساطة، وأود لو ندرك جميعا أننا نحتاج إلى مكافحة الإرهاب بصورة أفضل وأقوى، وبإمكاننا جميعا تحسين الطريقة التي نكافح بها هذه الظاهرة.

هل هناك مبادرات جديدة للمملكة المتحدة من أجل حل الأزمة؟

* حسنًا، نحن لدينا تلك الجهود التي تقودها الكويت، هذا هو الدور الذي تلعبه الكويت الآن، لكننا نشجع كل جهود الوساطة، ومنذ وقت ووزير الخارجية البريطاني يتحدث لكل الأطراف، إذن فنحن مستمرون في تلك الجهود. وقد التقيت مؤخرا جلالة السلطان قابوس سلطان عمان ورئيس الوزراء الكويتي. نحن نشجع كل الأطراف من أجل إيجاد حل لهذا النزاع.

داعش - سوريا -

فيما يخص استقرار منطقة الشرق الأوسط، إلى أي مدى ترون أن الأزمة الحالية تزعزع هذا الاستقرار؟

هناك برأيي العديد من التحديات التي تواجهها المنطقة، حاليا فهناك الحرب الأهلية في سوريا والحملة القائمة ضد تنظيم داعش والنزاع القائم في اليمن أيضا، هناك المزيد من التحديات التي تشهدها المنطقة، وهو ما لا يجب في ظله السماح لهذا النزاع في الخليج أن يستمر، ومن الأهمية بمكان أن نجد حلا لهذا النزاع الآن. وبرأيي أن على كل الأطراف أن تعمل بجد من أجل الحل فوحدة دول الخليج هي ركيزة مهمة من ركائز الاستقرار في المنطقة بكاملها.

وهل هناك أي تغيير -في ظل ما تشهده المنطقة- للإستراتيجيات التي تعمل بها المملكة المتحدة في الخليج؟

لا أعتقد، فقد حضرت رئيسة الوزراء القمة الخليجية العام الماضي ونحن لا نزال نخطط لقمة في لندن تجمعنا بدول مجلس التعاون الخليجي، ومن المزمع أن تعقد نهاية العام الحالي. والمنطقة مهمة جدا بالنسبة لنا، ونحن نقوم بالمزيد المزيد من التدريب العسكري والتمرينات المشتركة فيها كما أننا نحظى بوجود بحري هناك. وأود أن أؤكد هنا على الأهمية الخاصة لقطر في الحملة ضد داعش، فبعد ثلاث سنوات على بداية تلك الحملة يمكن ملاحظة كم التقدم الكبير الذي أحرز في العراق. والآن بدأنا نشاهد مزيدا من التقدم أيضا في جبهة سوريا، وكل ذلك التقدم الذي أحرز لم يكن ليحدث دون المساعدة القطرية وما توفره قطر من تسهيلات.

دور بريطاني أقوى

بعد التصويت بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تحدثت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عن أنها تريد دورا عالميا لبريطانيا بعيدا عن أوروبا، وقد كانت منطقة الخليج مرشحة لتعاون أكبر مع بريطانيا. هل تعتقد أن الأزمة الحالية في الخليج تؤثر على الخطط البريطانية بهذا الصدد؟

نحن نود ونريد أن نلعب دورا عالميا، خاصة كشريك تجاري كبير على مستوى العالم. لكننا وفي هذا السياق أيضا نريد أن نعزز من دورنا وأن نعمل بصورة أكبر على تعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط والشرق الأقصى وفي إفريقيا أيضا. ومن ثَمَّ يمكن رؤية كيف أننا -ونحن نغادر الاتحاد الأوروبي- سنلعب دورا أقوى، لكننا سنحتاج أيضا إلى العمل بجد أكبر في مجال الحفاظ على علاقاتنا القائمة مع الدول الأخرى وتعزيزها. وفي هذا المجال يمكنني القول بأن قطر والمملكة المتحدة هما نموذج للصداقة بين بلدين ونحن سنحتاج تلك الصداقة بعد خروجنا من الاتحاد الأوروبي، كما سنحتاج إلى العمل بجد من أجل تقويتها. وأنا أقول إن الدعم الذي نقدمه لقطر وهي تستعد لكأس العالم الذي سيقام في الدوحة هو جانب من تعزيز وتقوية تلك الصداقة.

شكرا لمتابعتكم خبر عن بوابه الشرق وزير الدفاع البريطاني لـ"الشرق" : قطر حليف إستراتيجي مهم للمملكة المتحدة في المنطقة اليوم الأحد 17 سبتمبر 2017 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري بوابه الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي بوابه الشرق مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق بوابه الشرق وزير الخارجية: العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية تتصدران القمة القطرية - التركية اليوم الثلاثاء 14 نوفمبر 2017
التالى بوابه الشرق صاحب السمو: اليقظة من دول الحصار مطلوبة وجاري الإعداد لانتخابات مجلس الشورى اليوم الثلاثاء 14 نوفمبر 2017