أخبار عاجلة

جريده الرايه #قطر إصابات ارتجاج الدماغ تحت مجهر اسبيتار

جريده الرايه #قطر إصابات ارتجاج الدماغ تحت مجهر اسبيتار
جريده الرايه #قطر إصابات ارتجاج الدماغ تحت مجهر اسبيتار

الدوحة ـ الراثية: نظم اسبيتار، مستشفى جراحة العظام والطب الرياضي، أول ورشة عمل من نوعها في منطقة الشرق الأوسط لمقدّمي الرعاية الصحيّة حول ارتجاج الدماغ الناجم عن الإصابات الرياضية.

وتناولت الفعالية أحدث المستجدات في مجال الإصابة بارتجاج الدماغ، حيث تلقى مقدمو الرعاية الصحية المشاركون خلالها تدريبًا شاملًا على استخدام بروتوكول اسبيتار الذي بدوره يوضح طريقة اكتشاف إصابات ارتجاج الدماغ وكيفية التعامل مع تلك الحالات داخل الملعب وخارجه.

أصبحت إصابة ارتجاج الدماغ الناجمة عن الإصابات الرياضية من الإصابات الشائعة في عالم الرياضة، ويؤيد ذلك ما شهدته كأس العالم لكرة القدم 2014 في ألمانيا من حوادث ارتطام في الرأس لعدة لاعبين، أشهرهم اللاعب الأرجنتيني الفارو بيريرا في مباراة منتخب بلاده ضد إنجلترا، وتعرّض زميله خافيير ماسشيرانو لإصابة مماثلة في الرأس خلال مباراة نصف النهائي ضد هولندا، بينما تلقى لاعب الوسط الألماني كريستوف كرامر ضربة عنيفة في رأسه خلال مباراة فريقه ضد الأرجنتين أفقدته الوعي معظم المباراة.

وما تلك الحوادث إلا أمثلة قليلة على إشراك المدربين للاعبيهم وعودتهم للمباريات دون إجراء الفحص اللازم للتأكد من عدم ظهور أي علامات تشير إلى إصابة في الدماغ، وهذا ما حدا بالجهات الدولية، ومن بينها الفيفا والدوري الإنجليزي الممتاز، لمراجعة بروتوكولاتها المتعلقة بإصابات الرأس، وخاصة ارتجاج الدماغ.

ويحدث الارتجاج بسبب تعرّض مخ الإنسان لاصطدام مباشر بالرأس أو غير مباشر بسبب تسارع مفاجئ أو تباطؤ للمخ داخل الجمجمة. وعلى عكس الاعتقاد الشائع، لا ينجم الارتجاج دائمًا عن ارتطام الرأس فقط، بل قد يحدث أيضًا نتيجة تعرض أي جزء في الجسم لارتطام مباشر يتسبّب في هزّة عنيفة للرأس، ولا يقتصر حدوث الارتجاج على رياضة دون غيرها، بل يشيع حدوثه في جميع الرياضات، وفي مقدمتها كرة القدم الأمريكية والهوكي والرجبي وكرة السلة وفقًا لما أفادت به دراسات عدة.

وركزت معظم المناقشات التي تناولت الموضوع في الأعوام الأخيرة على الرياضات البدنية العنيفة مثل كرة القدم الأمريكية والهوكي، حيث تُجرى أبحاث كثيرة حولها في الولايات المتحدة. أما خارج الولايات المتحدة، فيقلّ التركيز على دراسة هذه الظاهرة، فيما تكاد تنعدم في منطقة الشرق الأوسط.
  

شكرا لمتابعتكم خبر عن جريده الرايه #قطر إصابات ارتجاج الدماغ تحت مجهر اسبيتار في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جريده الرايه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جريده الرايه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
التالى بوابه الشرق خبراء وباحثون: حصار قطر خصم من القوة الخليجية اليوم الأربعاء 01 نوفمبر 2017