أخبار عاجلة
حفتر والسراج في ضيافة ماكرون -

بوابه الشرق تقارير استخباراتية تركية: الإمارات متورطة بانقلاب يوليو الفاشل اليوم الثلاثاء 18 يوليو 2017

بوابه الشرق تقارير استخباراتية تركية: الإمارات متورطة بانقلاب يوليو الفاشل اليوم الثلاثاء 18 يوليو 2017
بوابه الشرق تقارير استخباراتية تركية: الإمارات متورطة بانقلاب يوليو الفاشل اليوم الثلاثاء 18 يوليو 2017

أبوظبي أنفقت 3 مليارات لدعم الانقلاب..

محليات الثلاثاء 18-07-2017 الساعة 07:42 ص

الشعب التركي التف حول اردوغان ودحر الانقلاب أنقرة - الجزيرة

كشف أكاديمي تركي، أن تقارير استخباراتية أكدت تورط الإمارات في محاولة الانقلاب الفاشلة قبل عام.

وفي تصريحات لقناة "الجزيرة"، قال برهان كور أوغلو، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة ابن خلدون، إن تقارير استخباراتية أثبتت وجود اتصالات بين جماعة فتح الله غولن مع مسؤولين إماراتيين.

وأوضح أوغلو أن التقارير كشفت زيارة قام بها نحو 15 شخصا من جماعة غولن، إلى الإمارات، قبيل الانقلاب الفاشل بفترة وجيزة.

وتابع: "لدى الاستخبارات التركية تقارير تؤكد دعم الإمارات ماليا لجماعة غولن".

وبحسب أوغلو، فإن الإمارات كانت على تواصل مع إسرائيل من أجل إنجاح الانقلاب، كون هناك مصلحة مشتركة في تغيير النظام الحاكم بتركيا، وفق قوله.

وأضاف: "من المؤكد أن تركيا لن تسكت على هذا الأمر، وسيكون لها موقف عاجلا أم آجلا".

وختم أوغلو حديثه بالقول إن الحكومة التركية ستتخذ إجراءات بحق بعض الدول المسيئة لها، في حال استمرت بذلك.

3 مليارات دولار

فيما قال الكاتب في صحيفة يني شفق التركية محمد أسيت إن دولة الإمارات العربية المتحدة أنفقت ثلاثة مليارات دولار للإطاحة بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان والحكومة المنتخبة ديمقراطيا في تركيا.

وأجرت صحيفة ديلي صباح التركية حديثا مع الكاتب قال فيه إن مصادر في وزارة الخارجية التركية أكدت أن دولة الإمارات تدخلت بالفعل.

ونقلت الصحيفة التركية عن كاتب العمود قوله إن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ألمح إلى أن بلدا مسلما "أنفق ثلاثة مليارات دولار للإطاحة بأردوغان والحكومة في تركيا"، وذلك عبر تقديم الدعم للانقلابيين الذين قاموا بمحاولة الانقلاب في 15 يوليو الماضي.

ووفقا لأسيت، فإن جاويش أوغلو قال: "نحن نعلم أن هناك دولة قدمت ثلاثة مليارات دولار من الدعم المالي لمحاولة الانقلاب في تركيا، وبذلت جهودا للإطاحة بالحكومة بطريقة غير شرعية، وهذه الدولة دولة مسلمة".

وبحسب الكاتب ذاته، فإن الدولة المسلمة هي دولة الإمارات العربية المتحدة، وأن الأموال المقصودة تم إنفاقها بهدف الإطاحة بأردوغان والحكومة التركية.

وفي حديثه للصحيفة بشأن هذا الادعاء، قال أسيت إن مصادر من وزارة الخارجية التركية أكدت أن الدولة الإسلامية المقصودة بالفعل هي دولة الإمارات العربية المتحدة. وقال أسيت للصحفيين إن "الوزير (جاويش أوغلو) لم يذكر اسم هذه الدولة، إلا أن مصادر من وزارة الخارجية أكدت أنها الإمارات".

من جهته، قال البروفيسور محيي الدين أتامان نائب منسق مؤسسة البحوث السياسية والاقتصادية والاجتماعية ومقرها أنقرة، إن دولة الإمارات العربية المتحدة رعت بالفعل عدة محاولات ضد الحكومة التركية منذ بداية الربيع العربي، مضيفا أنها لم تدخر جهدا في ذلك من الدبلوماسية لإنفاق الأموال.

دحلان وغولن

وفي هذا السياق، ذكّرت صحيفة الصباح التركية بما أوضحه الكاتب البريطاني ديفد هيرست -من موقع "ميدل إيست آي"- أن صاحب قناة الغد التلفزيونية محمد دحلان نقل الأموال إلى جماعة فتح الله غولن لتمويل محاولة الانقلاب.

ووفقا لما كتبه هيرست في 29 يوليو، فإن دحلان قام بنقل هذه الأموال قبل أسابيع من محاولة الانقلاب، وأنه تواصل مع غولن عبر وسيط مقرب منه.

وأشارت الصحيفة التركية إلى أن دحلان يتمتع بصلات وثيقة مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما أشارت الصحيفة إلى تصريحات الرئيس أردوغان التي أكد فيها أن أنقرة تعرف من هي الدول الخليجية التي كانت سعيدة بمحاولة الانقلاب، وتابع أن دولة الإمارات تشارك بالمال في أنشطة بمناطق الاضطرابات كالصومال ومصر.

وأضاف: نعلم أن الإمارات تتدخل بالمال في كل من الصومال وحتى مصر، ويبدو أن المعارضين لتركيا يتماشون مع سياستها.

ولفتت "الصباح" إلى أن بعض الرسائل التي سربت من البريد الإلكتروني لسفير الإمارات لدى واشنطن يوسف العتيبة كشفت أن الإمارات شاركت في محاولة الانقلاب.

شكرا لمتابعتكم خبر عن بوابه الشرق تقارير استخباراتية تركية: الإمارات متورطة بانقلاب يوليو الفاشل اليوم الثلاثاء 18 يوليو 2017 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري بوابه الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي بوابه الشرق مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق بوابه الشرق سفيرنا في لندن يكرم الملاكم البريطاني اليافعي اليوم الثلاثاء 18 يوليو 2017
التالى بوابه الشرق مغردون خليجيون ينتصرون لقطر اليوم الثلاثاء 18 يوليو 2017