أخبار عاجلة

بوابه الشرق ماهر الذبحاني: لا تقوى إلا بمخالفة الهوى اليوم السبت 20 مايو 2017

بوابه الشرق ماهر الذبحاني: لا تقوى إلا بمخالفة الهوى اليوم السبت 20 مايو 2017
بوابه الشرق ماهر الذبحاني: لا تقوى إلا بمخالفة الهوى اليوم السبت 20 مايو 2017
تم اقتباس هذا الخبر او جزاء منه من مصادر موثقه , ولهذا فان الخبر التالي يعبر عن وجه نظر المحرر ولا يعبر عن وجه نظر موقعنا , الحقوق في اسفل الخبر.

محليات السبت 20-05-2017 الساعة 03:57 ص

الشيخ ماهر أبوبكر الذبحاني النجاة في مصاحبة الأخيار..

حث فضيلة الشيخ ماهر أبوبكر الذبحاني على صحبة الصالحين الذاكرين وحذر من صحبة الطالحين الغافلين لقوله تعالى (واصبر نفسك مع الذي يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه).

وأوضح الشيخ ماهر الذبحاني في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس أن هذه الآية جاءت في سياق الحديث عن فتنة الدين في سورة الكهف وقد جاء الخطاب فيها موجهاً لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ولأمته إلى يوم القيامة.

وشرح الخطيب معنى الآية الكريمة موضحاً أن في قوله تعالى "واصبر نفسك" دعوة لإكراه النفس على الإيمان، فإن الإيمان والتقوى لا يكون إلَّا بمخالفة الهوى، وبالصبر والمصابرة، وإن في قوله تعالى (مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه) إشارة إلى التزام مجالس هؤلاء ومصاحبة هؤلاء، الذين يعبدون الله ويدعونه ويذكرونه في الصباح والمساء، بالليل والنهار، حيث نذروا أنفسهم وحياتهم لله عز وجل (يريدون وجهه).

أي يريدون الدار الآخرة فهم لم ينظروا إلى الدنيا ولم يتطلعوا إليها وإنَّما تطلعوا إلى الآخرة، ثم حذر الله عز وجل من أن يتعداهم النظر (ولا تعد عيناك عنهم) أي لا تنظر إلى سواهم، لا تلتفت عنهم يمنة أو يسرة، ماذا تريد من هذا الالتفات؟

وبيّن الشيخ ماهر الذبحاني أنَّ تجاوز الصالحين والنظر إلى سواهم، إنَّما هو تطلُّع للحياة الدنيا، وإلى زينة الحياة الدنيا، فلا ينبغي للعاقل أن يلتفت يمنة أو يسرة عن مجالسة الصالحين وعن مصاحبة الأبرار.

وقال إن المولى جل جلاله حذر من صحبة الأشرار السيئين لأن هذا الأمر لن يتم بجانب واحد فقط وهو مصاحبة الأخيار بل لابُدَّ من الأمر الآخر وهو الحذر من صحبة الأشرار.

شكرا لمتابعتكم خبر عن بوابه الشرق ماهر الذبحاني: لا تقوى إلا بمخالفة الهوى اليوم السبت 20 مايو 2017 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري بوابه الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي بوابه الشرق مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق بوابه الشرق بلدية الوكرة توزع 300 سلة رمضانية على العمال اليوم الخميس 25 مايو 2017
التالى بوابه الشرق من المحيط للخليج: قطر ليست وحدها.. فماذا قال المغردون؟ اليوم الخميس 25 مايو 2017