أخبار عاجلة

بوابه الشرق ورشة تدريبية لتقييم الممارسات السليمة لنظافة الأيدي اليوم السبت 20 مايو 2017

تم اقتباس هذا الخبر او جزاء منه من مصادر موثقه , ولهذا فان الخبر التالي يعبر عن وجه نظر المحرر ولا يعبر عن وجه نظر موقعنا , الحقوق في اسفل الخبر.
?????>الشرق - ورشة تدريبية لتقييم الممارسات السليمة لنظافة الأيدي

بمشاركة 80 متدرباً من مختلف القطاعات

محليات السبت 20-05-2017 الساعة 01:40 ص

مبنى وزارة الصحة مبنى وزارة الصحة الدوحة - الشرق

نظمت وزارة الصحة العامة مؤخراً ورشة تدريبية لرصد وتقييم الممارسات السليمة لنظافة الأيدي، وذلك لنحو 80 مشاركاً من الوزارة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية والهلال الأحمر القطري، ومركز السدرة للطب والبحوث، ومستشفى اسبيتار، والمستشفى الأهلي، ومستشفى العمادي، وعيادة الدوحة، وإدارة الخدمات الطبية بوزارة الداخلية، والخدمات الطبية بالقوات المسلحة، وقطر للبترول، بالإضافة إلى عيادات متعددة التخصصات.

جاءت الورشة في إطار الحملة الموسعة التي أطلقتها وزارة الصحة العامة للاحتفال باليوم العالمي لنظافة الأيدي في الخامس من مايو من كل عام، الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية، تحت شعار "واجهوا مقاومة المضادات الحيوية — الأمر بأيديكم"، وبهدف تعزيز وإبراز أهمية نظافة اليدين في المرافق الصحية باعتبارها عاملا أساسيا في الوقاية من الأمراض ومنع انتقال العدوى.

تضمنت الورشة التي قدمها مختصون من إدارة جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى بوزارة الصحة العامة محاضرات وتدريبات عملية حول كيفية رصد ممارسات نظافة الأيدي، أثناء تقديم خدمات الرعاية الصحية، لتلافي معظم حالات العدوى المرتبطة بها، من خلال الحفاظ على نظافة اليدين في الوقت المناسب وبالطريقة السليمة، كما تضمنت الورشة تدريباً عملياً للمشاركين على دليل التنفيذ ومجموعة أدوات التنفيذ الخاصة بمنظمة الصحة العالمية، بشأن ممارسات نظافة اليدين، وتعزيز نظافة اليدين وتحسينها في مرافق تقديم الرعاية الصحية.

وتم خلال الورشة تدريب المدربين العاملين في القطاع الصحي على استخدام إطار موحد لمراقبة وتقييم ممارسات نظافة الأيدي في مؤسساتهم الصحية التابعين لها، استناداً إلى مجموعة أدوات التنفيذ الخاصة بمنظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى التأكيد على أن هناك خمس حالات أساسية يتعين على العاملين في المجال الصحي تنظيف وتطهير أيديهم خلالها وهي: قبل ملامسة المريض، وبعد ملامسة المريض، وقبل عمل إجراء للمريض "تركيب المحاليل الوريدية أو القساطر على سبيل المثال"، وبعد التعرض لإفرازات جسم المريض، وبعد ملامسة محيط المريض.

وفي ختام الورشة تم عقد اختبارات نظرية وتطبيقية للمشاركين، وتأكيد أهمية دورهم في نشر الوعي وتثقيف زملائهم والمرضى بمؤسساتهم الصحية.

عاجل X

شكرا لمتابعتكم خبر عن بوابه الشرق ورشة تدريبية لتقييم الممارسات السليمة لنظافة الأيدي اليوم السبت 20 مايو 2017 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري بوابه الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي بوابه الشرق مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق بوابه الشرق هناء سعيد: مساعدة المرضى شرف كبير اليوم الاثنين 15 مايو 2017
التالى بوابه الشرق جواهر: قطاع التمريض يحتاج لجهود القطريات اليوم الاثنين 15 مايو 2017